X
X


موقع اقرا » إسلام » قصص إسلامية » كم سنة نام أهل الكهف وما قصتهم باختصار

كم سنة نام أهل الكهف وما قصتهم باختصار

كم سنة نام أهل الكهف وما قصتهم باختصار


كم سنة نام أهل الكهف وما قصتهم باختصار، ذكرت قصة أهل الكهف في القرآن الكريم حيث خصصت لهم سورة كاملة وهي سورة الكهف، كما أن قصتهم ذكرت في باقي الأديان، ويطلق عليها قصة النيام السبعة أو أهل مغارة أفسس، وموقع اقرا سيتطرق لمعرفة كم المدة التي نامها أهل الكهف وما هي قصتهم بالإضافة إلى معرفة لماذا نام أهل الكهف فيه، وأين مكانه.

كم سنة نام أهل الكهف

نام أهل الكهف 309 عامًا، حيث إن المدة بلغت عند أهل الكتاب 300 سنة ضوئية. أما عند العرب فهي تزيد تسع سنين قمرية، وذلك عن قوله -سبحانه وتعالى- (وَلَبِثوا في كَهفِهِم ثَلاثَ مِائَةٍ سِنينَ وَازدادوا تِسعًا قُلِ اللَّـهُ أَعلَمُ بِما لَبِثوا لَهُ غَيبُ السَّماواتِ وَالأَرضِ أَبصِر بِهِ وَأَسمِع ما لَهُم مِن دونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلا يُشرِكُ في حُكمِهِ أَحَدًا).[1]

شاهد أيضًا: ماذا يفعل من فاته قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

قصة أهل الكهف باختصار

تدور قصة أهل الكهف حول مجموعة فتية يسكنون في قرية يحكمها ملك ظالم ضل عن الصراط المستقيم، وجعل أهل القرية جميعهم يعبدون آلهة مزعومة، وقد عمل الفتية في صلح أهل القرية وهدايتهم، ولكنهم أصروا على عبادة الآلهة المزعومة والابتعاد عن الله، فقرر الفتية الذهاب إلى الكهف والابتعاد عن القرية والملك الظالم فذهبوا ولحق بهم كلبهم، وبعد وصول الفتية في الكهف، وجلوسهم فيه ناموا نومًا عميقًا، وكان كلبهم نائماً على باب الكهف ليحرسهم، بعد 309 أعوام استيقظ أهل الكهف، فبعثوا واحدًا منهم لإحضار الطعام، فيتفاجأ بالقرية وأهلها حيث تغيرت وسكنها المسلمون ومات الملك الظالم.[2]

لماذا نام أهل الكهف 309 سنة

ألهَمَ الله -سبحانه وتعالى- أهل الكهف في اللجوء إلى الكهف والنجاة من الملك الظالم حيث كان يرغمهم على عبادة الآلهة المزعومة، وخلال مدة نومهم التي بلغت 309 أعوام تغيرت القرية وأهلها حيث أصبح يحكمها ملك مؤمن وأناسًا مؤمنين، فرحوا عند رؤية الفتية وأصبحت قصتهم دلالة على وجود الله -سبحانه وتعالى- في ذلك الزمن.

شاهد أيضًا: ما معنى الرقيم في سورة الكهف

أين يوجد مكان أهل الكهف

اختلف الباحثون والمفسرون حول مكان الكهف الذي نام فيه أهل الكهف، ولكن بعد كثرة الأدلة التاريخية حول كهف الرقيم يعتقد الباحثون أن الكهف الذي نام فيه أهل الكهف هو كهف الرقيم الذي يقع في قرية الرجيب شرق عمان عاصمة الأردن، وقد كانت الآية 9 من سورة الكهف من أكبر الدلائل على كهف الرقيم.

لماذا لم يدخل الكلب مع أهل الكهف

بقي الكلب عند باب الكهف ليحرسهم من الحيوانات والأعداء التي قد تدخل إلى كهف وتقتل الفتية، ولكنه نام مع أهل الكهف وهو باسط ذراعيه، وبحسب كلام بعض المفسرين، فإن الكلب هو من جعل أهل الكهف يستيقظون حيث استيقظ ورأى شكل صاحبه متغيراً حيث أصبح شعره أبيض اللون، فصرخ من شدة خوفه واستيقظ أهل الكهف، ولكن حتى الآن لا توجد إثباتات لهذه الرواية.

شاهد أيضًا: لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة

هل مات أهل الكهف بعد استيقاظهم

اختلفت الروايات حول أهل الكهف حيث قال بعض المفسرين بأن أهل الكهف ماتوا بعد ما أطلعوا ملك القرية وأهلها على قصتهم وزيارة الكهف، حيث توفوا بعد دخولهم الكهف واحتار أهل القرية بين دفنهم في القرية أو عند الكهف وبناء مسجد فوقهم، وحتى الآن لا توجد أي تفسيرات مؤكدة حول ذلك.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي تطرقنا من خلاله لمعرفة كم سنة نام أهل الكهف وما قصتهم باختصار، بالإضافة إلى معرفة مكان الكهف ولماذا لم يدخل الكلب مع أهل الكهف؟ وهل مات أهل الكهف مع معلومات أخرى حولهم.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب