X
X


موقع اقرا » علوم » معلومات وخصائص علمية » معلومات عن الجدول الدوري

معلومات عن الجدول الدوري

معلومات عن الجدول الدوري


ما هو الجدول الدوري؟

الجدول الدوري هو الجدول الذي يحتوي على جميع العناصر الكيميائية التي اكتشفها العلماء، وقد رُتبت العناصر الكيميائية فيه بناءً على قيمة الزيادة الحاصلة في الأعداد الذرية، بالإضافة إلى أنه تم القيام بترتيب جميع العناصر التي تملك نفس الخصائص ضمن نفس العمود أو الصف، لذلك فهو يعد من أهم الأدوات التي تستخدم في مجال العلوم بشكل عام، وفي مجال الكيمياء بشكل خاص .[١]

ما هي استخدامات الجدول الدوري؟

يستخدم الجدول الدوري في الأبحاث العلميّة في الجامعات والمدارس من أجل الاستدلال على صفات وخصائص العناصر الفيزيائية والكيميائية؛ لأنه يسهل عملية استنتاج النتائج من قبل الباحثين وطلبة العلم عن طريق تقييم حالة العنصر.[٢]

ويوفر الجدول الدوري ثروة من المعلومات للعلماء عندما يفكرون في اكتشافات ومركبات جديدة، كما يتم استخدامه من قبل المهندسين والمصممين عند اختيار المواد والعناصر اللازمة للتكنولوجيا، إضافةً إلى ذلك فللجدول الدوري أثر كبير على الاقتصاد؛ وذلك عند النظر في أسعار المعادن المختلفة والسلع الثمينة المتداولة دوليًا.[٢]

ما هي مراحل تطوّر الجدول الدوري؟

تطور الجدول الدوري على عدة مراحل في أعوام مختلفة، وفيما يأتي توضيح لهذه المراحل:[٣]

قام العالم الجيولوجي الفرنسي ألكسندر إميل بيغير دي تشانكورتوا برسم الأوزان الذرية للعناصر على شريط ورقي ولفها حول أسطوانة بشكل حلزوني، ووضع هذا التصميم العناصر المتشابهة على النقاط المتقابلة فوق وتحت بعضها البعض.

لاحظ الكيميائي الإنجليزي جون نيولاندز أنه إذا تم ترتيب العناصر حسب الوزن الذري، فهناك تشابه دوري بين كل 7 عناصر في الجدول، ووقتها لم تكن الغازات النبيلة قد اكتشفت بعد.

قام لوثر ماير بتجميع جدول دوري من 56 عنصرًا بناءً على نمط متكرر منتظم للخصائص الفيزيائية مثل الحجم المولي للعناصر، وتم ترتيب العناصر حسب الأوزان الذرية المتزايدة، ومن الجدير بالذكر أنه لم يتم نشر عمل ماير حتى عام 1870م.

وضع العالم مندليف جدولًا دوريًا، وقام بترتيب العناصر فيه بناءً على أوزان كتل العناصر الذريّة، وظهرت العناصر ذات الخصائص المتشابهة تحت بعضها البعض، كما أنه ترك الكثير من المواقع فارغة من أجل إضافة عناصر جديدة.

اكتشف العالم ويليام رامزي الغازات النبيلة، وأدرك أنها تمثل مجموعة جديدة في الجدول الدوري، وقد أضافت الغازات النبيلة دليلًا آخر على دقة جدول مندليف، حيث إنه سبق وترك أماكن فارغة لها في جدوله الدوري.

حدد هنري موزلي العدد الذري لكل عنصر من العناصر المعروفة، بترتيب العناصر تنازليًّا وتصاعديًّا بناءً على زيادة العدد الذري.

استخدم العالم الفرنسي تشارلز جانيت الأنماط الرياضية للتحقيق في تكوين الإلكترون للعناصر، وقام بتجميع العناصر في كتل سميت باسم مداراتها الذرية.

اقترح جلين سيبورج فرضية الأكتينيد ونشر نسخته من الجدول عام 1945م، حيث شكلت سلسلة اللانثانيد والأكتينيد صفين أسفل الجدول الدوري للعناصر.

  • الجدول الدوري الحديث

هو الجدول الدوري المستخدم حاليًا، وفيه رُتبت العناصر ترتيبًا تصاعدي حسب تزايد أعدادها الذرية، كما أنه يتكون من 7 صفوف أفقية، و18 عمودًا، وتم تقسيمه إلى أربعة أقسام.[٤]

ما أبرز خصائص الجدول الدوري؟

فيما يأتي أبرز خصائص الجدول الدوري الحالي:[٥]

  • صُنفت العناصر الكيميائية في الجدول إلى فلزات، ولافلزات، وأشباه فلزات.
  • يعتمد تصنيف العناصر في الجدول الدوري على زيادة الأعداد الذرية.
  • تتشابه عناصر المجموعة في الخصائص.
  • يحتوي الجدول الدوري على 118 عنصرًا،[٦]كما أن البحث لا زال قائمًا عن إيجاد وابتكار عناصر جديدة، ويحتوي على 18 من الأعمدة الرأسية، وسبع دورات أفقية.[٤]
  • يوجد سلسلتان طويلتان للعناصر في أسفل الجدول، تعرف السلسلة الأولى باسم لانثانيدات، وتعرف السلسلة الثانية باسم أكتنيدات، كما أن السلسلة تحتوي على 14 عنصرًا كيميائيًا، وهذه السلاسل تنتمي إلى عدد من العناصر الانتقالية.[٧]
  • تُحدد إلكترونات المدار الأخير، أو إلكترونات التكافؤ للعنصر رقم الدورة الخاصة بها.
  • كل دورة موجودة في الجدول الدوري تنتهي بعنصر نبيل (خامل)، بمعنى أنه مداره الأخير مليء بالإلكترونات.
  • تميل عناصر المجموعة الثالثة والثانية والأولى لفقد الإلكترونات فتصبح ذات كهربية أعلى.
  • أغلب العناصر الموجودة في الجدول الدوري هي معادن، وبشكل خاص هي عبارة عن معادن انتقالية، ومعادن أساسية، ومعادن قلوية ترابية، ومعادن قلوية.

المراجع[+]

  1. “periodic table”, britannica, Retrieved 22/9/2022. Edited.
  2. ^ أ ب “Who uses the Periodic Table?”, breakingatom, Retrieved 22/9/2022. Edited.
  3. “ARTICLE Development of the periodic table”, sciencelearn, Retrieved 22/9/2022. Edited.
  4. ^ أ ب “Modern Periodic Table”, toppr, Retrieved 22/9/2022. Edited.
  5. “Characteristics of groups and periods in a periodic table”, onlinesciencenotes, 9/5/2018, Retrieved 22/9/2022. Edited.
  6. “Chemical elements listed by atomic number”, lenntech, Retrieved 22/9/2022. Edited.
  7. “What are the two rows placed at the bottom of the periodic table?”, periodic–table.blogspot, 27/12/2010, Retrieved 22/9/2022. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب