X
X


موقع اقرا » صحة » عيون » معلومات عن ازدواجية الرؤية

معلومات عن ازدواجية الرؤية

معلومات عن ازدواجية الرؤية


ازدواجية الرؤية

ازدواجية الرؤية أو الرؤية المزدوجة عند رؤية صورة واحدة فقط على شكل صورتين إما بجوار بعضهما البعض أو فوق بعضهما أو بشكل متداخل، وعندما يعاني الشخص من الرؤية المزدوجة في عين واحدة فقط فإنها تسمى إزدواجية أحادية العين، أما إذا كانت هذه الإزدواجية في الؤية في كلتا العينين فإنها تسمى إزدواجية الرؤية ثنائية العين، وهناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها رؤية مزدوجة، لذلك ينصح المصابين بهذة الرؤية المزدوجة مراجعة الطبيب لتلقي التشخيص المناسب وبالتالي تلقي العلاج المناسب لهذه الحالة.[١]

أسباب ازدواجية الرؤية

أسباب ازدواجية العين متعددة كأن يحدث تلف في أعصاب أو عضلات العين، بالإضافة إلى أن هناك أسباب مختلفة تجعل هناك رؤية أزدواجية أحادية أورؤية ازدواجية ثنائية أو حتى ازدواجية مؤقتة في الرؤية، وتشمل هذه الأسباب على كل من ما يأتي:[٢]

  • أسباب ازدواجية الرؤية أحادية العين: تعد الرؤية المزدوجة أحادية العين أقل شيوعًا من الرؤية المزدوجة ثنائية العين، ويمكن أن تشمل أسبابها على كل من ما يأتي:
    • الاستجماتيزم: الاستجماتيزم أو اللابؤرية تكون فيها القرنية أو الطبقة الشفافة في مقدمة العين غير منتظمة الشكل، حيث تحتوي القرنية على منحنيات غير متطابقة حيث يكون السطح بيضاوي الشكل بدلًا من الشكل الكروي.
    • جفاف العين: لا تنتج العين ما يكفي من الدموع أو يمكن أن تجف بسرعة كبيرة وهذا الجفاف في العين يؤدي إلى الرؤية المزدوجة.
    • القرنية المخروطية: القرنية المخروطية هي حالة تنكسية في العين تتسبب في أن تصبح القرنية رقيقة ومخروطية الشكل.
    • تشوهات الشبكية: عند وجود تشوهات في الشبكية يختفي مركز مجال رؤية الفرد ببطء، وأحيانًا يكون هناك تورم يمكن أن يسبب رؤية مزدوجة في عين واحدة فقط.
    • اعتام عدسة العين: اعتام عدسة العين قد يتسبب في بعض الأحيان في رؤية مزدوجة في عين واحدة.
  • أسباب ازدواجية الرؤية ثنائية العين: قد تحدث الرؤية المزدوجة ثنائية العين بسبب الإصابة بالحول عند بعض الأشخاص وليس جميعهم وهو شائع بين الأطفال، ويحدث الحول بسبب ضعف عام أو شلل في عضلات العين أو أن العضلات قوية جدًا أو لديها فرط في النشاط، بالإضافة إلى أن هناك أسباب أخرى للإصابة بازدواجية الرؤية ثنائية العين، وتشمل هذه الأسباب كل من:
    • ضعف الغدة الدرقية: يمكن أن تؤثر التغيرات في وظائف الغدة الدرقية على العضلات الخارجية التي تتحكم بالعين، وبالتالي يمكن أن تبرز العينان بسبب تراكم الدهون والأنسجة خلفهما ويسمى باعتلال جريفز العيني.
    • السكتة الدماغية: في السكتة الدماغية يفشل الدم في الوصول إلى الدماغ بسبب انسداد الأوعية الدموية، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على الأوعية الدموية التي تغذي المخ أو الأعصاب والتي تتحكم في عضلات العين، وبالتالي تسبب ضعف الرؤية.
    • تمدد الأوعية الدموية: تمدد الأوعية الدموية أوانتفاخ الأوعية الدموية يمكن أن يسبب ضغطًا على العصب العضلي للعين، وبالتالي التسبب في الرؤية المزدوجة.
    • قصور التقارب: في حالة قصور التقارب لا تعمل العينان معًا بشكل صحيح، حيث يعد السبب غير معروف، لكن يعتقد أنه يرجع إلى أن العضلات التي تتحكم في العين غير مصطفة بشكل صحيح .
    • مرض السكري: مرض السكري يؤثر على الأوعية الدموية التي تزود شبكية العين في الجزء الخلفي من العين، كما ويؤثر أيضًا على الأعصاب التي تتحكم في حركات عضلات العين.
    • الوهن العضلي الوبيل: يمكن أن يسبب مرض الوهن العضلي الوبيل ضعف في العضلات، بما في ذلك العضلات التي تتحكم في العينين.
    • أورام وسرطان المخ: حدوث أي ورم وراء العين يمكن أن يسبب تداخل في حرية الحركة أو تلف في العصب البصري.
    • مرض التصلب المتعدد: مرض التصلب العصبي المتعدد هو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي ، بما في ذلك الأعصاب في العينين.
    • العين السوداء: يمكن أن تسبب الإصابة حول العين لتجمع الدم والسوائل، حيث يمكن أن يضغط هذا التجمع على العين نفسها أو العضلات والأعصاب المحيطة بها.
    • إصابات الرأس: يمكن أن تؤدي إصابات الرأس لتلف في المخ أو الأعصاب أو العضلات في العين، وبالتالي تقييد حركة العين وعضلاتها والإصابة بالرؤية المزدوجة.
  • أسباب ازدواجية الرؤية المؤقتة: ازدواجية الرؤية يمكن أن تكون في بعض الأحيان مؤقتة، ويمكن أن تكون أسبابها التسمم بالكحول أو البنزوديازيبينات أو المواد الأفيونية أو بعض أدوية النوبات أو الصرع أو إصابات الرأس كالارتجاج، كما يمكن أيضًا أن يؤدي التعب الشديد أو وجود توتر شديد في العيون، ويمكن أن يطلب المصاب استشارة الطبيب إذا لم تعد الرؤية طبيعية.

تشخيص ازدواجية الرؤية

في الغالب يكون تشخيص الرؤية المزدوجة أحادي العين أوثنائي العين واضحًا ومباشرًا، ولكن يعد تحديد السبب أكثر صعوبة، فعند قيام الطبيب بالتشخيص سيستعين بالأعراض الظاهرة على المصاب مع إجراء بعض الفحوصات والاختبارات، وتشمل الاختبارت والفحوصات كل مما يأتي:[٣]

  • تقييم الحالة الصحية: يقوم الطبيب بتقييم الحالة الصحية للمصاب بازدواجية الرؤية من خلال السؤال عن الأعراض والسؤال عن التاريخ الصحي للمصاب كالإصابة بمرض السكري أو مشاكل الغدة الدرقية أو الاضطرابات العصبية، بالإضافة إلى السؤال عن التاريخ الصحي للعائلة كوجود أشخاص من العائلة يعانون من مشاكل في الرؤية.
  • الفحص البدني: يمكن أن يساعد الفحص البدني الكامل الطبيب في العثور على الأسباب المحتملة للإصابة بازدواجية الرؤية، وتشمل الفحوصات على اختبارات الدم واختبارات نسبة السكر في الدم وفحص الرؤية وفحص العين الموسع واختبارات حركة العين واختبارات السمية، بالإضافة إلى اختبارات التصوير كالتصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج ازدواجية الرؤية

قبل تحديد أي علاج لازدواجية الرؤية، يجب على الطبيب أولًا تحديد السبب الكامن وراء ذلك، لأنه في العديد من الحالات يمكن أن تختفي مشكلة الازدواجية في الرؤية بمجرد تصحيح المشكلة الأساسية أو معالجتها، وتشمل علاجات ازدواجية الرؤية على كل من ما يأتي:[٣]

  • استخدام العدسات التصحيحية: يمكن للنظارات أو العدسات الخاصة تصحيح مشكلة الرؤية.
  • وضع رقعة العين أو الغطاء: يمكن أن توقف تغطية العين الرؤية المزدوجة، رغم أن هذا قد لا يكون حلاً طويل الأجل، إلا أن غطاء العين يمكن أن يساعد في إدارة الرؤية المزدوجة حتى يتمكن الطبيب من ايجاد حل دائم.
  • تمارين العين: إذا كانت المشكلة في الرؤية ناتجة عن توتر أو ضعف في عضلات العين، فيمكن للطبيب أن يوفر تمارين تساعد على استعادة قوة عضلات العين، فبمجرد أن تصبح العضلات أقوى تتحسن مشاكل الرؤية.
  • الجراحة: بناءً على السبب، قد يحتاج المصاب إلى عملية جراحية لتصحيح أي مشاكل جسدية، أيضًا من المحتمل أن يحتاج المصابون بمشاكل كاعتام عدسة العين أو مشاكل في العين إلى عملية جراحية في مرحلة ما،و يجب أن تعمل الجراحة المستخدمة لتصحيح هذه المشكلة أيضًا على إصلاح أي رؤية مزدوجة موجودة.

مضاعفات ازدواجية الرؤية

هناك عدة مضاعفات يمكن أن تنتج من ازدواجية الرؤية، وتتراوح هذه المضاعفات ما بين المضاعفات الخفيفة إلى المضاعفات الخطيرة، ويمكن أن تكون المضاعفات الخفيفة كالغثيان أو الدوار بسبب تغير مجال الرؤية أو إجهاد في العين وحساسية الضوء، وفي الحالات التي يمكن أن تهدد الحياة الناتجة عن الإصابة بالالتهابات أو أورام الدماغ والتي يمكن أن تسبب مضاعفات كالألم الشديد أو الصداع، وتجدر الإشارة إلى أن أي صداع يرافقه تغيرات في الرؤية يعتبر مهددًا للحياة ويتطلب رعاية طبية فورية.[٣]

المراجع[+]

  1. “Double Vision (Diplopia)”, www.medicinenet.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  2. “Why am I seeing double?”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت “What Causes Diplopia (Double Vision)?”, www.healthline.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب