X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » مستويات عالية من الاجسام المضادة لكورونا بعد تلقي لقاح فايزر

مستويات عالية من الاجسام المضادة لكورونا بعد تلقي لقاح فايزر

مستويات عالية من الاجسام المضادة لكورونا بعد تلقي لقاح فايزر


قال باحثون بريطانيون إن الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus) يولدون استجابات مناعية قوية بعد تلقي اللقاح، مضيفين أن الثقة في اللقاحات كانت عالية، حيث أبدى 92 ٪ من الأشخاص رغبتهم بتلقي اللقاح. 

الاجسام المضادة لكورونا بعد جرعتين من اللقاح

أظهر مسح أجرته كلية إمبريال في لندن، وشارك فيه أكثر من 154000 مشارك، وجود الأجسام المضادة في أجساد الذين تلقوا جرعتين من لقاح فايزر، حيث كانت نتيجة تحليل الاجسام المضادة لكورونا إيجابية، وذلك بالنسب التالية:

  • في 87.9٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاماً.
  • في 95.5 ٪؜ من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً.
  • في 100٪ من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً.

وقال بول إليوت، رئيس قسم علم الأوبئة وطب الصحة العامة في كلية إمبريال، أنه على الرغم من وجود بعض التراجع في النسب مع تقدم العمر، إلا أن نتيجة فحص الأجسام المضادة لكورونا أظهرت استجابة جيدة جداً بعد جرعتين من اللقاح في جميع الأعمار.

الاجسام المضادة لكورونا بعد جرعة واحدة من اللقاح

أما بالنسبة لنتيجة تحليل الاجسام المضادة لكورونا بعد 21 يوماً في الأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة فقط من لقاح فايزر، فقد كانت إيجابية بالنسب التالية:

  • في 95٪ من الأشخاص دون سن الثلاثين.
  • في 34.7 ٪؜ من الأشخاص الذين يبلغون 80 عاماً أو أكثر. 

وقد وجدت اللجنة البريطانية المشتركة للتطعيم والتحصين (JCVI) سابقاً أن لقاح فايزر يوفر حماية عالية ضد فيروس كورونا بعد جرعة واحدة، حتى عندما تكون مستويات الأجسام المضادة منخفضة.

وكانت بريطانيا قد وسعت الفجوة بين جرعتي اللقاح إلى 12 أسبوعاً، على الرغم من أن شركة فايزر حذرت من أنها لا تملك سوى بيانات عن الفعالية السريرية مع وجود فجوة مدتها 3 أسابيع بين الجرعات.

كيف تقاوم حساسية الربيع

حساسية الربيع nbsp هي اكثر انواع الحساسية انتشارا واهم اسبابها انتشار حبوب لقاح النباتات الدقيقة في الجو و التي نستنشقها … اقرأ أكثر

وتعد مستويات الأجسام المضادة جزءاً واحداً فقط من أجزاء الاستجابة المناعية، كما ثبت أيضاً أن اللقاحات قادرة على توليد خلايا تائية (بالإنجليزية: T-cells) مناعية قوية.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب