X
X


موقع اقرا » حول العالم » دول وقاراة » مساحة روسيا بالكيلو متر مربع

مساحة روسيا بالكيلو متر مربع

مساحة روسيا بالكيلو متر مربع


مساحة روسيا بالكيلو متر مربع تصنّف روسيا كأكبر دولة في العالم من حيث المساحة، فتشغل أراضيها ما يقارب ثمن مساحة اليابسة الموجودة على كوكب الأرض، وتتوزع هذه الأراضي على عدّة قارات، ومن خلال السطور التالية على موقع اقرا سنقدّم معلومات عن روسيا من حيث المساحة بالكيلو متر مربع والميل المربع، وحدودها بالتّفصيل.

روسيا

هي دَولةٌ تقع في شمالِ أوراسيا، وتطلّ على المحيط المتجمّد الشمالي وشمال المُحيط الهادئ. وتعدّ أكبر دولة في العالم من حيث المساحة. عاصمتها مدينة موسكو. ويرجع أصل معظم سكان روسيا إلى الروس، بالإضافة إلى أقليّات من التتار، والأوكرانيين، والباشكير، والتشوفاش، والشيشان، وغيرهم. اللغة الرسمية لروسيا هي اللغة الروسيّة، وتنتشر لغات أخرى مثل التترية، والشيشانية، أمّا الديانات الرسميّة التي تَعترف بها روسيا فهي الديانة الأورثوذكسية، والإسلام، والبوذية، بالإضافة إلى الديانة اليهودية.[1]

شاهد أيضًا: موقع روسيا على خريطة العالم

مساحة روسيا بالكيلو متر مربع

تبلغ مساحة روسيا بالكيلو متر مربع 17075200 كيلو متر مربع، أي ما يقارب 6،592،735 ميلاً مربعًا، وبذلك تحتل قرابة ثُمن مساحة اليابسة في العالم، وتمتد روسيا من أقصى نقطةٍ في الغرب في مدينة كالينينغراد، شمال وارسو، بولندا، إلى أقصى نقطةٍ في الشرق في جزيرة بيغ ديوميدي في مضيق بيرينغ. ويقع جزء كبير من أراضيها فوق خط العرض 50. وتسودها الأجواء القطبية شديدة البرودة.

حدود روسيا

تبلغ طول حدود روسيا البرية 22,408 كم، تتشاركها مع 14 دولة، تشترك روسيا في الحدود البحرية مع السويد واليابان عن طريق بحر أوخوتسك، وولاية ألاسكا الأمريكية عبر مضيق بيرينغ، وحدودها من الجهات الأربع الدول التالية:

  • الحدود الشمالية الغربية: يحدها من هذه الجهة كل من النرويج، وفنلندا، وليتوانيا، وإستونيا، ولاتيفيا.
  • الحدود الجنوبية: تحدها الصين، ومانغوليا، وكوريا الشمالية، وكازاخستان.
  • الحدود الجنوبية الغربية: تحدها كل من جورجيا، وأذربيجان.
  • الحدود الغربية: يحدها من الغرب بولندا، وبيلاروس، وأوكرانيا.

ما هي مشكلة روسيا مع اوكرانيا

عدد سكان روسيا المسلمين

بحسب تصريح مفتي روسيا الشيخ رافيل جينو دين في مقابلة أجرتها معه وكالة الأناضول الإخبارية قدّر عدد المسلمين في البلاد بحوالي 25 مليون نسمة وهي نسبة قابلة للازدياد كل يوم. إلّا أنّه لا تتوفر أي إحصائية دقيقة ترصد العدد الصحيح اليوم لمسلمي روسيا. وذلك لانفصال الدين عن الدولة، ولكن نسبة المسلمين الأصليين، بما فيهم التتار والبشكير، هي 10% تقريباً، كما وأضاف المفتي في نفس المقابلة:” أما إذا أضفنا إليهم القادمين من الدول التي كانت في ظل الاتحاد السوفيتي سابقاً فتقدر بنحو 30 في المئة بحلول عام 2034 م، من إجمالي عدد السكان”.

خريطة روسيا بالتفصيل

تقع روسيا في شمال القارة الأوراسيّة، وتصنّف كأكبر دولة في العالم وتتوزّع على عدّة قارّات، وتقع نسبة 77% من مساحة دولة روسيا في قارّة آسيا، بينما جاءت نسبة 23% في قارة أوروبا، أي أنّ خريطة روسيا تقع على مساحة 40% من قارّة أوروبا، كما وتشترك حدود روسيا مع 16 دولة، ويحدّها من الشمال البحر الأبيض، وبحر بارنتس، وبحر كارا، ويحدّها من الجنوب كلّا من الصين ومنغوليا، ومن الغرب تحدّها النرويج، وفنلندا، وجزء من بحر البلطيق، وإستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا، بالإضافة إلى وجود شواطئ روسية على البحر الأسود وبحر قزوين في الجنوب الغربي. وجاءت إحداثيات خريطة روسيا في قارّة أوروبا ضمن المسارات والإحداثيات الجغرافيّة الآتية: خط عرض 60.0000 درجة شمالاً، وخط طول 90.0000 درجة شرقاً، بينما تقع بقيّة خريطة روسيا في شمال قارّة آسيا وشمال المحيط الهادي.[2]

المناخ في روسيا

يوصف مناخ روسيا بأنه مناخ شديد البرودة شتاءً، مع صيفٍ دافئٍ إلى حارٍّ جافٍّ، وتصل درجات حرارة تصل إلى -30 درجة مئوية، وتتساقط الثلوج بكمياتٍ متفاوتةٍ تختلف باختلاف المنطقة، وتهب في بعض الأحيان رياحاً شرقيةٌ قويةٌ جدًا، تدعى بوران، مما يزيد في انخفاض درجات الحرارة، وحدوث العواصف الثلجية، ويختلف هطول الأمطار من منطقةٍ إلى أخرى؛ وتتركز معظم الأمطار في الأجزاء الغربية من روسيا حيث تصل إلى 750 ملم في بعض المناطق، وتعتبر المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية في السهول الروسية هي الأكثر جفافًا، بمتوسطٍ ​​سنويّ أقل من 200 ملم، وتقع أكثر المناطق اعتدالًا على طول ساحل بحر البلطيق.

ختامًا، نكون قد بيّنا كم تبلغ مساحة روسيا بالكيلو متر مربع، وأورد المقال بعض المعلومات عن روسيا من حيث حدودها وعدد سكان روسيا المسلمين، كما استعرض خريطة توضح تموضع روسيا على خارطة العالم، وفي الختام تحدث عن مناخ روسيا.

المراجع

  1. ^nationsencyclopedia.com , RUSSIA , 26/02/2022
  2. ^nationsonline.org , Map of Russia , 26/02/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب