X
X


موقع اقرا » حول العالم » دول وقاراة » مساحة اوكرانيا بالكيلو متر مربع

مساحة اوكرانيا بالكيلو متر مربع

مساحة اوكرانيا بالكيلو متر مربع


مساحة اوكرانيا بالكيلو متر مربع أوكرانيا هي إحدى دول أوروبا الشرقية. تقع في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والشرقي. ويحدها سبع دول أوروبية، عاصمتها كييف وهي أهم وأكبر مدنها. وعملتها الرسمية هي الهريفنا الأوكرانية، وقد أصبحت في الآونة الأخيرة نتيجة ملف أزمة جزيرة القرم، والنزاع الروسي، على قائمة اهتمام مجلس الأمن الدولي وأولوياته. ومن خلال السطور التالية على موقع اقرا سنورد بعض المعلومات عن دولة أوكرانيا، مساحتها وعدد سكانها والعرب الموجودين فيها.

اين تقع اوكرانيا

تقع أوكرانيا شرقي القارة الأوربية. تحدّها من الشّمال بيلاروسيا والمعروفة باسم روسيا البيضاء، ومن الغرب تحدّها هنغاريا، وسلوفاكيا، وبولندا، ومن جنوبِها الغربيّ تحدها جمهوريتي رومانيا، ومولدوفا، أمّا من جهتها الشرقية تحدها روسيا. ولها حدود مائية من جهة الجنوب، حيث تطلّ على البحر الأسود، وبحر آزوف، عبر مضيقِ كيرتش الذي يفصلها عن روسيا.

مساحة اوكرانيا بالكيلو متر مربع

تحتل أوكرانيا مساحة جغرافيّة تبلغ (603,550 كيلو مترًا مربعًا) أي ما يعادل (233,031 ميلاً مربّعاً)، ومن خلال المسحِ الجغرافي الذي أجري لدولة أوكرانيا اتضح أنّه مساحة 579,330 كيلو مترًا من إجمالي مساحة أوكرانيا هي عبارة عن أرضٍ يابِسة، بينما تحتلُّ المسطحات المائيّة مساحة تقارب 24,22 كيلو متراً مربعاً من إجمالي مساحة البلاد.[1]

ما هي مشكلة روسيا مع اوكرانيا

خريطة اوكرانيا والدول المجاورة لها

يتضح من خريطة أوكرانيا موقعها المتوسط في شرق أوروبا وتشاركها الحدود الغربية مع دولة سلوفاكيا ودولتا، كما تتشارك الحدود الشمالية مع بيلاروسيا، أما من الجهة الغربية فتتشارك الحدود مع كلٍ من رومانيا وموولدوف، بينما تتشارك حدودها الشرقية مع روسيا، وفيما يلي سنستعرض تفاصيل الخريطة الأوكرانية والدول المجاورة لها:

نسبة المسلمين في أوكرانيا

يعدد المسلمون في أوكرانيا لعام 2023 (393 ألف نسمة)، بنسبة تقدر بحوالي 6% من إجمالي عدد السكان. ومن المتوقع زيادة هذا العدد حتى يصل إلى حوالي نصف مليون نسمة. وذلك بسبب الزيادة المستمرة للمسلمين داخل أراضيها، وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ معظم المسلمين المتواجدين في أوكرانيا تعود أصولهم إلى تاتار القرم.

هل يوجد مسلمين في اوكرانيا

عدد سكان أوكرانيا

وصل عدد سكان أوكرانيا بحسب إحصائيات عام 2015 م إلى 42,751,000 مليون نسمة، حيث بلغت الكثافة السكانية 77 نسمة لكل كم²، ويتألف المجتمع السكاني في أوكرانيا من عدة مجموعات عرقية كالأوكرانيين، والروس، وتتار القرم، والبيلاروس، والبلغار، والمجر، والمولداف، والرومانيين، والبولنديين، ويتحدث السكان في البلاد اللغة الأوكرانية التي تعتبر لغة رسمية في الدولة بالإضافة إلى عدد من اللغات الأخرى، كاللغة الروسية ولغة تتار القرم.

العرب في أوكرانيا

بسبب التطورات المتسارعة التي تعيشها شرق القارة الأوربية على الحدود بين روسيا وأوكرانيا، تعيش الجاليات الأجنبية في أوكرانيا موقفًا صعبًا، بعد طلب كثير من دول العالم من رعاياها مغادرة أوكرانيا فورًا. كما دعت معظم الدول العربية رعاياها الموجودين في أوكرانيا لمغادرة البلاد، وذلك من خلال بيانات رسمية صدرت إما عن السفارات في كييف، مثل السفارة المغربية والسعودية والإماراتية، أو صدرت من قبل وزارة الخارجية مباشرة، كما فعلت كل من الكويت والعراق والأردن وفلسطين والبحرين وقطر ولبنان.

بهذا نصل لنهاية مقال اليوم الذي كان بعنوان مساحة اوكرانيا بالكيلو متر مربع، وهي 603,550 كيلو مترًا مربعًا، وتطرق المقال للحديث عن موقع أوكرانيا والدول المجاورة لها، بالإضافة إلى مصير العرب المتواجدين على أراضي أوكرانيا.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب