X
X


موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته

مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته

مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته


نمو الرضيع

يستغرق الأمر 12 شهرًا ليتطور الرضيع من إنسانٍ عديم الحيلة إلى طفلٍ نشيط، إذ ينمو الرضع وتتطور تغذيتهم كل شهرٍ بصورةٍ مذهلة، ومن المهم الانتباه إلى أن كل طفلٍ يتطور بسرعته الخاصة، فنمو الأطفال الطبيعي غير محددٍ برقمٍ واحد، إنما بمدىٍ تُعتبر كل الأرقام فيه مؤشراتٍ للتطور الطبيعي، فقد ينطق بعض الرضع كلمتهم الأولى على عمر 8 أشهر، وقد يتحدث آخرون بعد إتمامهم للسنة الأولى، كما أن مشي الطفل لخطواته الأولى بين عمر 9-18 شهر هو أمرٌ طبيعي. ويتساءل الأهل عادةً عما يجب توقعه أو انتظاره من الطفل في كل مرحلة لمعرفة إذا كان النمو الطفل طبيعيًا، وهذا ما سيوضحه المقال في شرحٍ مفصلٍ عن مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته[١].

مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته

ينمو الأطفال بصورةٍ منتظمة وقابلةٍ للتنبؤ، إذ يستجيب الرضيع للمحفزات حوله، كما يمكن للمؤثرات الخارجية تغيير سرعة ونوعية تطور الرضيع، ويجب تقييم تطور الرضيع في كل المجالات، كالنمو الجسدي والتفاعلي والإدراكي، وسيبين المقال تاليًا مراحل نمو الرضيع وتطوّره وتغذيته[٢].

مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته في أول ستة أشهر

يبدأ نمو الرضيع من يومه الأول بسرعة، إذ يعبّر عن جوعه أو حاجته لتغيير الحفاض بالبكاء، وقد يكون علاج البكاء بمنح الطفل حضنًا دافئًا، فالوقت الذي يمضيه الأهل مع رضيعهم يساعد في تطورهم العقلي، وفيما يلي توضيحٌ لمراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته في شهوره الأولى[٢].

  • الشهور الأول والثاني والثالث: يفقد كل الرضع وزنًا بعد الولادة مباشرة، ويستعيدونه في غضون 2-3 أسبوع، ثم يكسب الرضع في الشهر الأول حوالي 900غم ومثلها في الشهر الثاني بحيث يبدو الطفل سمينًا بخدودٍ مستديرة، كما يزداد طول قامته 2.5-4 سم في كل شهرٍ، ويبدأ الطفل تدريجيًا بتحريك قدميه وذراعيه وأصابعه، كما يتفاعل مع المحفزات بانتباهه للأصوات ومتابعته للآخرين بعينيه. وبحلول الشهر الثالث يظهر الرضيع تعلقًا أكبر بأمه، وتغلق فتحة الرأس المسماة باليافوخ بشكلٍ كامل[٣]، ويحتاج الطفل 5-8 رضعات في اليوم الواحد بما يقارب 60 مل في الرضعة الواحدة، كما ستلاحظ الأم ازدياد حاجة الطفل للحليب كل شهرٍ عما سبقه[٤].
  • الشهور الرابع والخامس والسادس: بحلول الشهر الرابع يبدأ الرضيع بتنسيق حركاته والسيطرة عليها بشكلٍ واضح، إذ يتواصل مع المحيط بشكلٍ أفضل ويظهر اهمتامًا بما حوله، ويزداد وزنه حوالي 500غم في كل شهرٍ من هذه الشهور الثلاثة ليتضاعف وزن الطفل عما كان عليه عند الولادة بحلول الشهر الخامس، وتنمو العظام بشكلٍ أسرع، كما يزداد إدراك الأطفال العقلي فيبدأون بالتمييز بين الوالدين والإخوة وغيرهم من الأشخاص [٣]. وبحلول الشهر السادس يبدأ الطفل بتناول الطعام الصلب المهروس بكمياتٍ قليلةٍ مرةً أو مرتين يوميًا دون ملحٍ أو سكر، مع الاستمرار في تقديم الحليب للطفل بصورةٍ منتظمة، ويمكن تزويده بالماء المعقّم أيضًا، حيث يوصى بأن تبدأ الأم بتقديم مسحوق الأرز المطحون للطفل لمدة 3-5 أيام، ثم عرض الخضراوات والفواكه عليه[٤].

مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته في عمر6-12 شهر

تعتبر آخر مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته في سنته الأولى فترةً انتقالية، إذ لم يعد الطفل رضيعًا لكنه لا يزال طفلاً، حيث يبدأ الكلام والمشي والأكل بشكلٍ مستقل في هذه المرحلة عند بعض الأطفال، وتاليًا توضيحٌ تفصيليٌّ لنمو الطفل خلال هذه الفترة[١]:

  • الشهور السابع والثامن والتاسع: ينمو الطفل في هذه المرحلة بسرعةٍ ملحوظة، وقد يبدأ بالجلوس لوحده، كما يصبح أكثر تقبلاً للطعام الصلب، وقد يظهر السن الأول خلال هذه الشهور، وعلى الجانب العاطفي يصبح الطفل أكثر تأثرًا بانفصاله عن أمه فيبدأ بالصراخ ويحاول التمسك بها عند المغادرة، لكنه يتعلم تدريجيًا أن الأم ستعود ويبدأ ببناء الثقة في الناس، وفي هذه الفترة تتطور أدمغة الرضع وشخصياتهم، فمع تطور الذاكرة لديهم يبدؤون بتفضيل أشخاص ٍ معينين، كما قد يحاولون الوقوف والمشي لخطواتٍ بسيطةٍ مع الاستناد على قطع الأثاث[٣]، يمضغ الطفل الأشياء الصلبة كزجاجة، أصابع الخضار المسلوقة، لكن لا يزال الحليب هو المصدر الغذائي الرئيسي للطفل، إذ يحتاج الطفل في هذه المرحلة 3-5 رضعات و8-12 ملعقة من الطعام المتنوّع على مدار اليوم، ويُمنع تقديم حليب البقر أو العسل للطفل قبل إتمامه سنته الأولى[٤].
  • الشهور العاشر والحادي عشر والثاني عشر: يكون الطفل في هذه المرحلة نشيطًا جدًا، ويبدأ بالتعلق بقطع الأثاث وسحبها أو دفعها، وتتباطأ زيادة وزنه كما قد يفقد بعض الوزن في هذه المرحلة نتيجة الحركة النشطة، وتنضج حواس الطفل أكثر بحيث يمكنه التركيز على الأشياء سريعة الحركة، كما يستطيع تنسيق حركة اليد والعين بحيث يلتقط الأشياء ويرفعها لمجال بصره، وتتطور حاستي الذوق والشم فيفضل طعامًا على آخر، كما قد تقرر الأم فطام طفلها عن الحليب وينصح بأن تكون العملية تدريجية، مع زيادة كميات الطعام التي يتناولها الطفل[٣].

المراجع[+]

  1. ^ أ ب “Baby’s First Year: How Infants Develop”, www.webmd.com, Retrieved 9-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب “Infant Growth and Development”, pedsinreview.aappublications.org, Retrieved 9-1-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث “Your baby’s growth and development – first 12 months”, www.pregnancybirthbaby.org.au, Retrieved 9-1-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت “Feeding Guide for the First Year”, www.stanfordchildrens.org, Retrieved 9-1-2020. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب