X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » متى يبدأ وقت ذبح الاضاحي ومتى ينتهي

متى يبدأ وقت ذبح الاضاحي ومتى ينتهي

متى يبدأ وقت ذبح الاضاحي ومتى ينتهي


متى يبدأ وقت ذبح الاضاحي ومتى ينتهي، خلال فترة عيد الأضحى المبارك، فالأضحية من الأمور المسنونة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولذا فإن فالكثيرين يرغبون في التعرف إلى متى ينتهي وقت ذبح الاضحية ومتى يبدأ، لذلك عبر موقع اقرا سنتعرف إلى وقت ذبح الاضاحي كم يوم، كما سنتعرف إلى متى يبدأ وقت ذبح الأضاحي ومتى ينتهي.

متى يبدأ وقت ذبح الاضاحي ومتى ينتهي

اختلفت آراء الفقهاء والعلماء حول بداية وقت الأضحية ونهايتها، حيث يبدأ وقت ذبح الأضحية، وينتهي عند جمهور الشافعية والحنفية والمالكية والحنابلة كما يلي:

  • الشافعية: إن وقت ذبح الأضحية يكون بعد صلاة عيد الأضحى أي بعد مضي ركعتين وخطبتين، وينتهي في ثالث أيام التشريق بعد مرور أربعة أيام.
  • الحنفية: يبـدأ وقت ذبـح الأضـحية عند الحنفية بعد انتهاء صلاة العيد، وقبل انتهاء الخطبة وينتهي في غروب الشمس من ثاني أيام التشريق.
  • المالكية: يبدأ وقت ذبح الأضحية عند المالكية بعد انتهاء صلاة العيد والخطبة، وينتهي في ثاني أيام التشريق.
  • الحنابلة: يبدأ وقت ذبح الأضحية عند الحنابلة بعد صلاة العيد والخطبة مباشرة، وينتهي في ثاني أيام التشريق أي بعد مضي ثلاثة أيام من عيد الأضحى.

ما هو أفضل وقت لذبح الاضاحي

إن أفضل وقت لذبح الأضاحي هو أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك تحديداً مع شروق الشمس، وبعد الانتهاء من صلاة العيد حيث يُنصح دائماً بذبح الأضحية في الصباح الباكر، واختلف العلماء حول جواز ذبح الأضحية في الليل، برغم أنه يجوز عند بعض العلماء فالمالكية لا يجوز عندهم ذبح الأضحية بعد غروب الشمس حتى طلوع الفجر، وأما الحنابلة والشافعية أجازوا التضحية ليلاً، ولكن عند الحنابلة فهي مكروهة.[1]

اخر وقت لذبح الاضحية

يبدأ المسلمون بالتضحية مع اليوم العاشر من ذي الحجة، وتنتهي في اليوم الرابع من عيد الأضحى مع انتهاء أيام التشريق، وأما عن آخر وقت لذبح الأضحية، فقد تعددت أقوال العلماء حوله، والتي ستكون كما يلي:

  • رأي جمهور الشافعية: إن جمهور الشافعية أجمع على أن آخر وقت للذبح الأضحية يجب أن يكون في آخر أيام التشريق مع غروب الشمس في اليوم الرابع من عيد الأضحى المبارك.
  • رأي المالكية والحنابلة والحنفية: جميعهم أجمعوا على أن آخر وقت للتضحية يكون في ثاني يوم من أيام التشريق مع غروب الشمس في اليوم الثالث من عيد الأضحى المبارك.

طريقة ذبح الأضحية

إن الشريعة الإسلامية وضعت طريقة مُعينة يجب الالتزام بها عند ذبح الأضحية من باب الرأفة والرحمة بالأضحية، حيث تميز هذه الطريقة بأنها من الطرق السهلة والتي ترأف الأضحية، والتي تكون كما يلي:

طريقة ذبح الغنم والبقر

يتم ذبح كل من الغنم والبقر والعجل من خلال وضع الأضـحية على جانبها الأيسر؛ ومن ثم القيام بتثبيت رأسها بقدم الذابح، ثم يقوم مباشرة بقطع الحلقوم والأدواج والمريء، ويشترط أن تكون السكينة حادة، حتى يتم الـذبح مباشرة ولا تتعذب الأضحية ويشترط أيضًا أن يقوم الذابح بالتسمية والدعاء بالقبول قبل البدء بالذبح.

طريقة ذبح الإبل

إن الإبل يتم ذبحها عن طريق الطعن، سواء كان ذلك بسكينة أو حربة حيث يقوم الذابح بطعن الإبل في المنطقة التي تكون تحت الرقبة وفوق الترقوقة المعروفة بلبة الإبل، حيث أن هذه الضربة تؤدي إلى موت الإبل مباشرةً، ويشترط قبل البدء في الذبح التسمية والدعاء بالقبول.

وختاماً مقالنا، نكون قد تعرفنا إلى متى يبدأ وقت ذبح الاضاحي ومتى ينتهي، بالإضافة إلى ذلك تعرفنا إلى أفضل وقت لذبح الأضاحي، وكما تعرفنا إلى آخر وقت لذبح الأضحية وإلى طريقة ذبح الأضحية.

المراجع

  1. al-maktaba.org , [وقت ذبح الأضحية] , 02/07/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب