X
X



ما هي حروف العطف

ما هي حروف العطف


حروف العطف ومعانيها

تشترك بعض حروف العطف في المعنى الذي تدلّ عليه، وهي: الواو، الفاء، ثم، أو، أم، وحتى، أمّا الحروف التي تختلف في المعنى الذي تدلّ عليه فهي: بل، لكن، ولا. وفي ما يأتي المعاني التي تدلّ عليها حروف العطف:[١]

الواو

تُفيد الواو معنى المشاركة دون ترتيب، كالمثال السابق: حضر خالدٌ وزيدٌ. فقد اشترك المعطوف عليه (خالد)، والمعطوف (زيد) في الحضور، ولم تُفِد الواو الترتيب في حضورهما.[١]

وقد تفيد الاشتراك في الفعل مع قلّة الترتيب؛ إذا كان هناك دليل، مثل: دخل المدير ومساعده إلى الغرفة؛ إذ غالبًا ما يدخل المساعد بعد المدير، وقليلًا ما تفيد الواو التخيير، كأن يُقال: اركب السيارة والدراجة، أو التقسيم، مثل: يُقسَم الفعل إلى ماضٍ، ومضارع، وأمر.[١]

الفاء

تفيد الترتيب مع التعقيب -أي بعد الفعل مباشرة- مثل: دخل الطبيب ففحص المريض، أي دخل أولًا ففحصه مباشرة بعد دخوله. وكثيرًا ما تتضمّن الفاء بالإضافة إلى الترتيب، معنى السببيّة في عطف الجمل، مثل: اجتهدنا فنجحنا، أي نجحنا بسبب اجتهادنا.[٢]

ثمّ

تُفيد الترتيب مع التراخي -أي قد يكون هناك مدة زمنية- مع المشاركة، أو دونها مثل: سافر خالدٌ ثم زيد، حزمتُ أمتعتي ثم سافرت.[١]

أو

ولها معانٍ عديدة كالتخيير، مثل: سأخرج الساعة الواحدة أو الثانية، وتفيد الإباحة، مثل: صاحِب العالِمَ أو الزاهدَ -أي يبيح ويسمح له بأمرين، ويدلّ حرف العطف (أو) على اختيار أمر واحد فقط،[٣] وتُفيد أيضًا الشك، مثل: جلسنا ساعةً أو ساعتين، وتأتي لتدلّ على الإبهام، مثل القول: أنا أو أنت مخطئ، فالمُتكلِّم يعرف أن المخاطَب هو المخطئ إلا أنَّه ذكر كلامه بهذا الوجه؛ تأدُّبًا وليس شكًّا.[٤]

وتأتي للإضراب عن القول الأول، مثل قوله تعالى: {وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ}[٥]، وتفيد التقسيم، مثل: تُقسم الكلمة إلى: اسم، أو فعل، أو حرف. وجدير بالذكر أنّ (إمّا) تأتي بمعنى (أو)، لكنَّها ليست حرف عطف، كأن يُقال: كنّا إمّا خمسة رجال وإمّا ستة.[٤]

أم

وتفيد التعيين، وتُسبَق إمّا بهمزة التعيين؛ إذا طُلب تعيين أحد الأمرين، مثل: أتحبّ أن تلعب كرةَ القدم أم كرةَ اليد؟ وإمّا أن تُسبَق بهمزة التسوية التي تُسبَق بكلمة سواء[٤]، مثل: {وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}.[٦]

حتى

وهي خاص ة ببلوغ المعطوف الغاية بالنسبة إلى المعطوف عليه من زيادة أو نقصان، مثل: احتفظ البخيل بماله حتى القروشِ، ويكون المعطوف جزءًا أو بعضًا من المعطوف عليه، ويكون اسمًا ظاهرًا وليس ضميرًا، فلا يصحّ القول: وصل جميع الموظفين حتى هو؛ لأنَّ المعطوف هنا ضمير.

وتأتي (حتّى) أيضًا جارّة لما بعدها، بمعنى انتهاء الغاية المكانية، أو الزمانية، مثل: بقينا حتى الساعة الخامسة،[٧] ويأتي الفعل المضارع بعدها منصوبًا؛ حين تكون بمعنى (إلى أن)، وقد أُضمِرت أن وُجوبًا بعد (حتى)؛ لذلك يأتي الفعل بعدها منصوبًا، كما في قول الله تعالى: {وَزُلْزِلُوا حَتََى يَقُولَ الرَّسُولُ}.[٨]

بل

وتفيد الإضراب عن القول الأول؛ إذا جاء مُثبَتًا نحو: كتبتُ مقالةً بل قصة، أو استدراكه؛ إذا جاء منفيًّا، أو منهيًّا عنه، مثل: لا تُصاحب الأحمق بل العاقل.[٣]

لا

وهي نافية للعطف، تفيد إثبات الحكم لما قبلها، ونفي الحكم لما بعدها، مثل: ينتصر القويُّ لا الضعيفُ.

لكنْ

وهي ساكنة النون وليست مشدّدة، وتفيد الاستدراك، بشرط ألّا تقترن بالواو، وأن تكون مسبوقة بنفي أو نهي، وأن يكون معطوفها مفردًا وليس جملة، مثل: لا تشرب ماءً عكرًا لكن صافيًا.

أنواع أسلوب العطف

العطف هو أحد التوابع في اللغة العربية، ويعني: أن يتوسّطَ بين التابع والمتبوع أحدُ حروف العطف، فيعطي المعطوف عليه (الكلمة اللاحقة) نفس حُكم المعطوف (الكلمة السابقة) سواءً منصوبًا أم مرفوعًا أم مجرورًا، وأحرف العطف تسع لكل منها معنىً معيّن،[٤] ويوجد أسلوبان للعطف وهما على النحو الآتي:

عطف النسق

هو أسلوب يتوسَّط فيه حرف العطف بين المعطوف عليه، والمعطوف، مثل: سامية جميلة وخلوقة، وقد توسّط حرف العطف الواو بين المعطوف (خلوقة) والمعطوف عليه (جميلة). وتدخل حروف العطف على الاسم، والفعل.[١]

ويتّضح من خلال المثال السابق أنَّ أركان العطف هي بالترتيب: المعطوف عليه، وحرف العطف، والمعطوف، ويتَّفق المعطوف، والمعطوف عليه في حالة الإعراب من رفع، أو نصب، أو جر، أو جزم، وقد يشتركان، أو يختلفان في الدلالة، كأن يُقال: حضر خالدٌ وزيدٌ، فقد اشترك خالد وزيد في المدلول والمعنى وهو الحضور، واشتركا في الرفع. أمّا في جملة: سنخرج إلى الملعبِ بل الحديقةِ، فقد اختلف المعنى، ولم يشترك المعطوف (الحديقة)، والمعطوف عليه (الملعب) في معنى الخروج، واشتركا في الجرّ.[١]

عطف البيان 

هو تابع يوضِّح متبوعه، أو يفيد تخصيصه، أو يكشف غموضه دون الحاجة إلى حرفٍ مِن حروف العطف،[٩] مثل قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ}[١٠]، فكلمة آزر معطوفة عطف بيان على كلمة أبيه التي أفادت المعرفة.[٩]

إعراب حروف العطف

يُعرب حرف العطف بأنه حرف عطف ثم يُذكر المعنى الذي يفيده كأن يُقال (الواو: حرف عطف يفيد الاشتراك) وتفصيل إعراب حروف العطف فيما يأتي:[١١]

تُفيد الاشتراك بين المعطوف والمعطوف عليه ولا تفيد الترتيب والتعاقب في الوقت.

مثل الواو لكنها تفيد الترتيب والتعاقب.

تفيد الترتيب مع التراخي.

تفيد الغاية، ويجب أن يتوفر في المعطوف عدة شروط لتكون حرف عطف، وهي (أن يكون اسمًا ظاهرًا، وأن يكون جزءًا من المعطوف، وأن يكون غاية لما قبله).

تُفيد التخيير أو الإباحة أو الشك أو الإبهام أو التقسيم أو التفصيل أو الإضراب أو التنبيه.

تفيد الاتصال أو الانقطاع.

للإضراب عمّا قبلها والاهتمام بما بعدها.

للاستدراك وتكون حرف عطف بشرط أن تُسبق بنفي أو نهي ولا تقترن بالواو.

للنفي والعطف.

إعراب المعطوف والمعطوف عليه 

التوابع في اللغة العربية أربعة، هي: النعت، والعطف، والتوكيد، والبدل، والتابع هو ما يتبع قبله في الإعراب رفعاً، أو نصباً، أو جرّاً، أو جزماً، وعليه يُعرَب الفعل، أو الاسم المعطوف إعراب المعطوف عليه، فيتبعه في الرفع، أو النصب، أو الجر، أو الجزم، ويُعرَب المعطوف عليه حسب موقعه الإعرابيّ، ومثال ذلك: لم يأتِ خالدٌ بل زيدٌ، حيث يُعرَب الاسم (خالد) فاعلاً مرفوعاً وهو معطوف عليه، ويُعرَب الاسم (زيدٌ) معطوفاً مرفوعاً وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.[١]

أمّا في الآية: (الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى)،[١٢] فإنّ الفعل (خلق) يُعرَب فعلاً ماضياً وفاعله ضمير مستتر، والجملة الفعليّة من الفعل وفاعله صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب، والفاء حرف عطف يفيد الترتيب والتعقيب، ويُعرَب الفعل (سوّى) فعلاً ماضياً معطوفاً على الفعل (خلق)، وفاعله ضمير مستتر.[١]

أمثلة على حروف العطف 

وفيما يأتي أمثلة متنوعة على حروف العطف:

  • {وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى}[١٣].
  • {‏‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى * وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى}[١٤].
  • {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ[١٥].
  • سر على قدميك أو اركب الدراجة.
  • فاز أحمد ومحمد.
  • دخل الطالب فالمدير.
  • سافر أبي ثم أخي.
  • نفِد الورق حتى الحبر.
  • سقانا ماءً بل حليبًا.
  • لم يغنم اللاعب لكن مدرّبه.
  • اجمع أوراقك لا كتبك.

تدريبات على حروف العطف 

وفيما يأتي تدريبات متنوعة على حروف العطف:

استخرج حروف العطف من الجمل التالية 

  • قرأت قصة لا رواية.
  • لا أحب الكتابة بل الرسم.
  • أعددنا الغداء وتركناه لبيرد.
  • هل تريد الذهاب أم البقاء؟
  • أحب الشعر لا النثر، لكني أقرأ نثرًا لا شِعرًا.
  • أذهبت على افتتاح المهرجان أم ختامه؟
  • خرج الأستاذ فالطلاب.
  • لا ينجح المُهمِل ولا الكسول.
  • أسوارًا اشتريتَ أم قلادة؟
  • ما غرست شجرة بل شتلة صغيرة.

حدد نوع العطف في الجمل التالية 

  •  {رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}.[١٦]
  • {وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا}.[١٧]
  • {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}.[١٨]
  • {فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}.[١٩]
  • يُجيد محمدٌ الرسمَ والتأليفَ.
  • بالعلمِ والمالِ يبني الناس مجدهم.
  • سجد الإمام فالمأمومون.
  • تولّى الخلافةَ أبو بكرٍ ثم عمرُ.
  • وصل الضيوفُ فالأصدقاءُ فالعروسان.
  • في الامتحان يُكرَم المرءُ أو يُهانُ.

أعرب المعطوف والمعطوف عليه في الجمل التالية 

  • لم أشتر دفاترَ أو أقلامًا.
  • ذهبت في إجازة يومي الخميسِ والجمعةِ.
  • ما أكلنا فواكهَ بل خضارًا.
  • حضر الرجالُ والنساءُ والأطفالُ.
  • أفضّل فصل الخريفِ والربيعِ.
  • رتبْ ثيابَك وغرفتَك.
  • لم أزُر صديقتي أو أهلي.
  • صاحب من تدلُّك صحبتُه على الخير، لا من يدلُّك على الشر.
  • أتى أخي وصديقُه وذهبنا معًا.
  • “لم ينتظر أحدًا، ولا حتى مفاجأة”.[٢٠]

فيديو عن حروف العطف وبعض معانيها

للتعرف على المزيد شاهد الفيديو:

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د الدكتور عبده الراجحي، التطبيق النحوي، صفحة 383-388. بتصرّف.
  2. سعيد الأفغاني، الموجز في قواعد اللغة العربية، صفحة 262- 263. بتصرّف.
  3. ^ أ ب حسني مغالسة، النحو الشافي، صفحة 403-408. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت ث سعيد الأفغاني، الموجز في قواعد اللغة العربية، صفحة 361. بتصرّف.
  5. سورة الصافات، آية:147
  6. سورة يس، آية:10
  7. محمود حسني مغالسة، النحو الشافي، صفحة 354. بتصرّف.
  8. سورة البقرة، آية:214
  9. ^ أ ب أبو أنس أشرف بن يوسف بن حسن، “عطف البيان في اللغة”، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 30/10/2021. بتصرّف.
  10. سورة الأنعام، آية:74
  11. سعيد الأفغاني، الموجز في قواعد اللغة العربية، صفحة 361-369. بتصرّف.
  12. سورة الأعلى، آية: 2.
  13. سورة الليل، آية:3
  14. سورة الأعلى، آية:2-3
  15. سورة الأحزاب، آية:41
  16. سورة إبراهيم، آية:41
  17. سورة النساء، آية:110
  18. سورة البقرة، آية:6
  19. سورة البقرة، آية:37
  20. “لم ينتظر أحدًا”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 30/10/2021. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب