X
X


موقع اقرا » حول العالم » سياحة » ما هي اعلى قمة في العالم

ما هي اعلى قمة في العالم

ما هي اعلى قمة في العالم


ما هي اعلى قمة في العالم ؟ إنّها القمة الجبليّة التي تمّ اكتشافها عام 1847 م من قِبَل الأوروبيّين. لا سيما أنّها تحظى بشعبيّةٍ كبيرة منذ تسعينيات القرن العشرين، حيث زادت الرحلات إلى تسلّق هذا الجبل، مع زيادة أعداد المرشدين الدوليّين في المنطقة. وعلى الرغم من كون تسلّق هذه القمّة يتخلّلها الكثير من المشقّات والصعاب، إلاَّ أنّها تجربة سياحيّة فريدة.

ما هي اعلى قمة في العالم

اعلى قمة في العالم هي قمّة جبل ايفرست في جبال الهيملايا، التي تقع في القارة الآسيويّة، وتحديدًا بين دولة الصين حيث مرتفعات منطقة التيبت، ومرتفعات ساجارماثال التي تقع في دولة نيبال، بالإضافة إلى دولة الهند في جزئها الشماليّ. في الواقع يقع جبل إيفرست في الدرجة 27 ° 59′17 ″ شمالًا، وأيضًا الدرجة 86 ° 55′31 شرقًا، وذلك بحسب الاحداثيّات المتعلّقة بتحديد المواقع. كما يقع جبل إيفرست قريبًا من خطّ الاستواء، وتحديدًا في درجة العرض 28 درجة. في حين تجدر الإشارة إلى أنّ وزارة السيّاحة في دولة نيبال قامت عام 2018 م بإصدار ما يزيد عن 347 تصريحًا لهواة التسلّق إلى المرتفعات الشاهقة.

صعود قمة جبل إيفرست

نظرًا لأنّ أعلى قمة جبال في العالم هي جبل إيفرست، فإنّ الصعود للوصول إلى قمّة هذا الجبل يتملّكها العديد من المغامرات والصعاب والأهوال. لا سيما أنّها قد تودي بحياة المتسلّق نتيجةً للإصابات بحوادثَ عديدة ومختلفة. نستعرض في هذه الفقرة بعض الصعوبات التي يمكن أن يتعرّض لها المتسلقون كما يلي:

[2]

  • التعرّض للضغط الجويّ: يمتلك جبل إيفرست اعلى قمة في العالم كميّة كبيرة من الضغط الجويّ، والذي يقدّر بحوالي ثلث الموجود فوق سطح الأرض. لا سيما أنّ هذه النسبة الكبيرة من ضغط الهواء من شأنّها تقليل نسبة الأوكسيجين أثناء التنفّس بالنسبة للمتسلقين. كما وجد العلماء من خلال دراساتهم لامتصاص الجسم للأوكسيجين، بأنّه غير قاردٍ ولفتراتٍ طويلة من الاستحواذ على كميّات كبيرة منه، وتحديدًا على ارتفاع يفوق 19 ألف قدم. في حين أنّ هذا الضغط المرتفع قد يصيب الجسم بالوذمة الدماغيّة، وأيضًا الوذمة الرئويّة. ناهيك عن الانسداد الدمويّ.
  • التعرّض لقضمة الصقيع: في حين يرى العلماء بأنّ فرص الإصابة بقضمة الصقيع كبيرة جدًا، نتيجةً لنقص الأوكسيجين والبرودة الهائلة.
  • إجهاد القلب: قد تكون نسبة الإصابة بإجهاد القلب مرتفعة جدًا عند متسلقي قمة جبل إيفرست، وذلك للمجهود الكبير الذي يبذله القلب لضخّ الأوكسيجين لكافة أنجاء الجسم.

معلومات عن اعلى قمة في العالم

من خلال موضوعنا ما هي اعلى قمة في العالم، وهي كما أشرنا أعلاه قمة جبل إيفرست الذي يقع في قارة آسيا. نستعرض بعض المعلومات عن هذا الجبل الشاهق. ومنها على سبيل المثال:

[2]

  • صنّف جبل إيفرست والذي هو اعلى قمة في العالم من قِبَل الجيولوجيين بأنّه يعدّ من الجبال الحديثه في العالم. وذلك لاستمرار الاندفاعات الجيريّة فيه.
  • يعد جبل إيفرست أعلى قمة جبال في العالم إذ يبلغ ارتفاعه حوالي 8.848 مترًا فوق مستوى سطح البحر، أي حوالي 29.029 قدمًا. وبنتوءٍ يقدّر بحوالي 8848.86 مترًا.
  • يستغرق تسلق قمة إفرست في الهملايا فترةً زمنيّة تقدّر بحوالي شهرين، أي ستين يومًا.
  • تقدّر أسعار تسلق جبل إيفرست 70.000 دولار، ونظرًا لهذه التكلفة المرتفعة فإنّها ربمّا لا تتكرّر بالنسبة للمتسلق مرّةً أُخرى في حياته.
  • جاءت تسمية جبل ايفرست والذي هو اعلى قمة في العالم إلى السير البريطانيّ جورج أفرست. حيث كان يعمل في دولة الهند، في مجال التخطيط حينما تعرّف على هذا الجبل عام 1856 م.
  • لاقى حوالي 200 متسلّق حتفهم نتيجة لحوادثَ اعترضتهم أثناء محاولاتهم الصعود إلى اعلى قمة في العالم جبل إيفرست.
  • نجح في تسلق جبل إيفرست حوالي 4000 متسلّق. لا سيما أنّ عدد الذين حاولوا الوصول إلى قمّة الجبل يزيد عددهم عن 14.000 متسلّق.
  • يوجد سبعة عشر طريقًا للوصول إلى اعلى قمة في العالم وهي قمة إيفرست. لا سيما أنّ جميع هذه الطرق يمكن اجتيازها بطريقين: حيث يكون الأوّل الذي أنشئ في عام 1953 م، في دولة نيبال وتحديدًا في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من مدينة ريدج، من خلال المنحدر الجليديّ والخطر خومبو. بينما الثّاني في التيبت، بالقرب أيضًا من الجهة الشمالية لريدج.
  • يستخدم متسلقو جبل إيفرست الاسطوانات المعبأة بالأوكسيجين للمساعدة في التنفّس حيث ارتفاعه الشاهق القليل بالأوكسيجين. لا سيما أنّ هذه الأسطوانات لها العديد من المخاطر والعيوب، وذلك لكونها ثقيلة في الوزن، ومرتفعة التكلفة. كما وتصبح العبوات الفارغة عبارة عن مخلّفات يتمّ رميها في الجبل.

أعلى قمم العالم

في السياق نفسه ما هي اعلى قمة في العالم، هناك العديد من القمم التي تعدّ من ضمن قائمة أعلى الجبال في العالم. نستعرضها في هذه الفقرة وفق ترتيبها في الارتفاع عن مستوى سطح البحر. وهي كما يلي:

  • قمّة جبل إيفرست: إنّه في الواقع اعلى قمة في العالم، حيث كما أشرنا أعلاه ترتفع 8.848 مترًا.
  • قمّة جبل كي تو: إنّها ثاني أعلى قمة في العالم، حيث تقع بين كلٍّ من دولتَي الباكستان والصين، وتحديدًا في جبال قراقرم. لا سيما أنّها ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 8.610 مترًا.
  • قمة جبل كانشينجونغا: على الرغم من أنّها تتبع لجبال الهيملايا، إلاَّ أنّها تقع بين دولتَي الهند ونيبال. لا سيما أنّها ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 8.585 مترًا.
  • قمّة جبل وستو: وهي القمّة التي تقع بين نيبال والتيبت، وتتبع لجبال الهيملايا. في حين أنّ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر تقدّر بحوالي 8.516 مترًا.
  • قمة جبال ماكالو: وتقع بين نيبال والتيبت. في حين أنّ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر يقدّر بحوالي 8.463 مترًا.
  • قمة جبال تشو أويو: كما أنّها تقع بين نيبال والتيبت، فإنّها ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 8.200 مترًا.
  • قمّة جبل دهاولاغيري: تقع هذه القمّة في جبال الهيملايا، وتحديدًا تتبع لدولة نيبال. حيث يقدّر ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 8.167 مترًا.
  • قمة جبل ماناسلو: إنّها القمّة التي ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 8.162 مترًا. لا سيما أنّها تقع في دولة نيبال، في جبال الهيملايا.
  • قمّة جبل نانكا بريت: في حين أنّها تقع في دولة باكستان، في جبال الهيملايا، حيث ترتفع عن سطح البحر حوالي 8.125 مترًا.
  • قمة جبل أنابورنا: وهي أيضًا ضمن جبال هيملايا، وتقع في نيبال، كما ترتفع عن سطح البحر حوالي 8.090 مترًا.

ختامًا، تعرّفنا في هذه المقالة على ما هي اعلى قمة في العالم ، إنّها بلا شكّ قمّة ايفرست التي تقع في قارة آسيا. على الرغم من الانهيارات الجليديّة التي تتعرّض لها قمّة إيفرست، فإنّها تبقى قبلة السياحة لعشّاق تسلّق الجبال في العالم. ولربما يعود ذلك لما تتخلّله الرحلة الشّاقة من إثارة ومتعة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب