X
X


موقع اقرا » علوم » جيولوجيا » ما هي أطول جبال في العالم

ما هي أطول جبال في العالم

ما هي أطول جبال في العالم


الجبال

هي عبارة عن مناطق مرتفعة وبارزة بشكل كبير بالنسبة للأراضي المحيطة بها، وتشكل منحدرات شديدة، ولها قمة مع مساحة أرض كبيرة، والجبل نادرًا ما يكون بشكل فردي فمعظم الجبال هي امتداد لسلسلة جبلية تُشكل حزم جبلية، ويصل طولها إلى آلاف الكيلو مترات، وتكون السلاسل الجبلية متقطعة بواسطة أنهار أو وديان، ومعظمها لها صفات مشتركة، فجميعها تتمتع بارتفاعات عالية جدًا مع تضاريس ومنحدرات متشابهة، وتختلف أيضًا الجبال عن بعضها البعض من حيث المناخ والتشكل والشكل الظاهر، ويوجد أنواع مختلفة من الجبال كالجبال الثلجية والجبال البركانية المنفردة والجبال الخضراء، وأغلب الجبال الكبيرة تكون ثلجية بسبب الأجواء الباردة في مرتفعاتها، وسوف يتطرق المقال إلى أطول جبال في العالم.[١]

أطول جبال في العالم

في الحقيقة إن أطول جبل في العالم هو جبل مونا كيا، وهو يقع في المحيط الهادي حيث يبلغ ارتفاعه 10203 مترًا، ولكن هنا سوف يتم الحديث عن الجبال التي تقع فوق مستوى سطح البحر، وقد أظهرت الدراسات أن أعلى القمم في العالم تقع في وسط وجنوب قارة آسيا، وهذه أطول عشر قمم فردية من سلاسل الجبال في العالم:[٢]

  • جبل إفرست: يمثل أطول جبال في العالم بارتفاع 8848 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ويعد من أكثر الجبال شهرةً، ويقع ضمن سلسلة جبال الهيمالايا في الصين، وتم تسلقه لأول مرة في عام 1924م.
  • جبل K2: والذي يعد ثاني أعلى قمة في العالم، بارتفاع 8611 مترًا، ويقع ضمن سلسلة جبلية كبيرة في باكستان، تم تسلقه لأول مرة عام 1954م.
  • جبل كانشنجنجا: وهو ثالث أطول جبال في العالم، بارتفاع قدره 8586 مترًا، يقع ضمن سلسلة جبال الهملايا وكان يعتقد بأن أطول جبل في العالم، حتى تم إعادة قياس سلسلة هملايا بشكل أدق.
  • جبل لوتسه: يحتل المركز الرابع من بين أطول جبال في العالم، بارتفاع قدره 8156 مترًا، وتم تسلقه لأول مرة عام 1956م، وهو ليس بعيدًا عن جبل إفرست.
  • جبل ماكالو: يعد خامس أطول جبال في العالم، بارتفاع 8485 مترًا، ويتميز بشكله الهرمي، وصعوبة تسلقه، ويقع على حدود الصين ونيبال.
  • جبل تشو آويو: بارتفاع قدره 8188 مترًا يحتل جبل تشو أويو المركز السادس بين أطول جبال في العالم، ويقع أيضًا في الصين على الحدود مع نيبال، ويتميز بسهولة تسلقه نسبةً لغيره.
  • جبل ضاو لجيري الأول: تم تسلقه لأول مرة عام 1960م، بارتفاع قدر بـحوالي 8167 مترًا، ويقع في نيبال، ويحتل المركز السابع.
  • جبل ماناسلو: يمثل ثامن أطول جبال في العالم بارتفاع قدر بحوالي 8163 مترًا ويقع في نيبال وهو من أكثر الجبال صعوبة في التسلق.
  • جبل نينغا باربات: يعد ثاني أطول جبل في الباكستان، وتاسع أطول جبال في العالم، بارتفاع قدره 8126 مترًا.
  • جبل أنابورنا الأول: يبلغ ارتفاعها 8091 مترًا، ويقع في شمال ووسط نيبال، يعد تسلقه صعبًا للغاية وقد هلك الكثيرون ممن حاولوا تسلقه.

قمة إفرست

تعد أعلى قمة في العالم، وهي امتداد لسلسلة جبال الهمالايا، وتقع ضمن مقاطعة تينغري الصينية، وتم مسحها لأول مرة عن طريق مسح هندي في عام 1955م، وقد قامت الحكومة الصينية فيما بعد بمسح شامل لتأكيد القياسات في عام 1975م، وتم تسميته لأول مرة من قبل الجمعية الجغرافية الملكية.[٣]

يعد أشهر جبال العالم لارتفاعه الكبير، وهو من أشهر المعالم السياحية ومناطق الجذب السياحي، حيث يتوجه إليه الكثير من السياح والمتسلقون ولكن في المقابل يعد أخطر جبل فقد هلك أكثر من 300 شخص في جبل إفرست أثناء محاولات التسلق، وذلك بسبب الانحدارات الشديدة والانهيارات الثلجية المتقطعة، فمنذ بداية القرن العشرين بدء الكثير من المتسلقون مغامراتهم في تسلق الجبل، وفي عام 1924م تم تسلق القمة من قبل جورج مالوري والذي كان من أوائل الأشخاص الذين حاولوا تسلقه، ولكنه مات أثناء ذلك، وفي عام 1953م تم تسجيل أول وصول لقمة إفرست.[٣]

المراجع[+]

  1. “mountain”, www.britannica.com, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  2. “The Tallest Mountains In The World”, www.worldatlas.com, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب “Mount Everest”, www.wikiwand.com, Retrieved 22-12-2019. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب