X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » ما هو مرض غانم المفتاح الذي ظهر في كأس العالم؟

ما هو مرض غانم المفتاح الذي ظهر في كأس العالم؟

ما هو مرض غانم المفتاح الذي ظهر في كأس العالم؟


شهد العالم اليومين الماضيين افتتاحاً مميزاً  لكأس العالم ابتدأه الشاب غانم المفتاح الذي اختطف أنظار العالم، وهو شاب قطري من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وإن كنت تتساءل عن مرض غانم المفتاح الذي يبلغ من العمر 20 عاماً، فهو يعاني من متلازمة التراجع الذيلي (بالإنجليزية: Caudal Regression) التي تؤثر على نمو الجزء السفلي للجنين قبل ولادته، وهي متلازمة نادرة يعاني المصاب فيها من تشوه أو فقد للجزء السفلي من العمود الفقري.

لم يستطع العلم حتى الآن تحديد السبب المباشر  للإصابة بهذه المتلازمة فقد يكون مزيجاً من العوامل البيئية والوراثية، ومن أهم هذه العوامل التي يعتقد أن لها دور في الإصابة هي الوراثة، وصحة الأم وخصوصاً إن كانت مصابة بالسكري، بالإضافة إلى تشوهات في الأوعية الدموية تعيق تدفق الدم، والتشوهات الجنينة.

يحتاج الأطفال المولودون بمتلازمة التراجع الذيلي إلى رعاية خاص ة ومجموعة واسعة من العلاجات، فقد يحتاجون للجراحة في عمر مبكر لحل المشاكل المرضية المتعلقة بالمسالك البولية، أو العمود الفقري، أو الشرج، أو الأطراف، كما يحتاج الأطفال المصابين بهذه المتلازمة إلى العلاج الطبيعي المستمر والدعم النفسي الدائم من العائلة والمجتمع.

وعلى الرغم من ذلك فقد تصدمك حقيقة أن غانم المفتاح هو أصغر رجل أعمال في قطر فقد نجح في تأسيس شركة بعدة أفرع وعشرات الموظفين وهو يسعى لتوسيع أعماله لتصل إلى بلدان عدة.

اقرأ أيضاً عن متلازمة التراجع الذيلي من هنا.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب