X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » ما علاقة النظام الغذائي الغني بالدهون بسرطان البروستاتا؟

ما علاقة النظام الغذائي الغني بالدهون بسرطان البروستاتا؟

ما علاقة النظام الغذائي الغني بالدهون بسرطان البروستاتا؟


وجدت أبحاث سابقة أن الدهون الغذائية في النظام الغذائي يمكن أن تساعد على انتشار أورام سرطان البروستاتا. ووجدت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة إلينوي أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون وزيادة التعرض لمادة بولي فلورو الألكيل أو فوق فلورو الألكيل (بالإنجليزية: Per- and Polyfluoroalkyl Substances) يمكن أن يسرع من تطور أورام البروستاتا.

وقد استخدمت الدكتورة زينب ماداك أردوغان، أستاذة التغذية المساعدة في جامعة إلينوي وفريقها البحثي الفئران في هذه الدراسة، وقام الباحثون بإطعام  بعض الفئران الذكور بنظام غذائي غني بالدهون يشبه النظام الغذائي الغربي أو الأمريكي، والذي ربطته الأبحاث السابقة بالسمنة ومشاكل التنكس العصبي. وتم إطعام بقية الفئران في مجموعة التحكم أطعمة أخرى.

وبعد مرور 10 أيام من بدء الوجبات، حقن الباحثون الفئران بخلايا طلائية لسرطان البروستاتا. ثم بدأوا في إعطاء مادة بولي فلورو الألكيل أو فوق فلورو الألكيل عن طريق الفم لبعض الفئران لمدة 7 أيام في الأسبوع.

وبعد 40 يوماً، لاحظ الباحثون زيادة في حجم الورم في الفئران المعرضة إما لمادة بولي فلورو الألكيل أو فوق فلورو الألكيل أو نظام غذائي عالي الدهون. ومع ذلك، فقد كان أسرع معدل نمو للورم حدث عند الفئران التي تعرضت لمزيج من بولي فلورو الألكيل أو فوق فلورو الألكيل واتباع نظام غذائي غني بالدهون.

والبولي فلورو الألكيل أو فوق فلورو الألكيل عبارة عن مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية التي يصنعها الإنسان، والمصممة خصيصاً لمقاومة الشحوم، والزيوت، والماء، والحرارة. وعادة ما يستخدم المصنعون مزيجاً من هذه المواد الكيميائية كطلاء على تغليف الأطعمة ومعدات الطهي. 

ويمكن للناس التعرض لهذه المواد من خلال:

  • شرب المياه الملوثة.
  • تناول الأسماك التي كانت تعيش في مياه ملوثة.
  • تناول الأطعمة المغطاة بالورق أو عبوات أخرى تحتوي على المادة.
  • ملامسة التربة الملوثة أو الغبار.

ابي 76عام عمل اشعة بالصبغة وكان هناك كتله في الغدد اللمفاوية تم اخذ عينة منها والتقرير اثبت انها كانسر وطلب مسح ذري ولكنه يعني من مغص يضيع بعد اخذ مسك هل ممكن المسح يبين نوع المرض من عدمه وفي حالة حدوث المرض هل هناك نسبو شفاء منه بالاخص انه منذ عام اجري قلب مفتوح ولديه تمدد في الشريان الاورطي البطني

وبناءً على نتائج الدراسة، يعتقد الباحثون أن مادة بولي فلورو الألكيل أو فوق فلورو الألكيل تعمل مع الدهون الغذائية بشكل يؤدي إلى استقلاب الخلايا بطريقة تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان في خلايا غدة البروستات، كما تزيد أيضاً من تطور الورم في خلايا البروستاتا الخبيثة.

وتوفر الدراسة أساساً لتقديم توصيات لتقليل التعرض لهذه المادة من خلال تغليف الطعام، لا سيما تلك الأغلفة المستخدمة في الأطعمة السريعة أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، أو حتى من خلال التعرض المهني لها.

كما يمكن أن تساعد نتائج الدراسة الأطباء في توجيه المرضى نحو أفضل نظام غذائي للوقاية من السرطان. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد الباحثون أن هذه الدراسة قد تلقي الضوء على كيفية تأثير مادة بولي فلورو الألكيل أو فوق فلورو الألكيل والوجبات الغذائية عالية الدهون على أنواع أخرى من السرطانات، مثل سرطان القولون والمستقيم أو سرطان الثدي، والتي ترتبط بشدة باستهلاك النظام الغذائي عالي الدهون، وعليه ينصح باتباع نظام غذائي قليل الدهون وخصوصاً الدهون المشبعة والمتحولة.

حقائق علمية عن سرطان الثدي

سرطان الثدي هو ورم ينشا من خلايا الثدي ويبدا عادة من غدد الحليب وهو  اكثر انواع السرطان انتشارا بين النساء … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب