X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » ما دور البلاستيك في تقليل فعالية المضادات الحيوية؟

ما دور البلاستيك في تقليل فعالية المضادات الحيوية؟

ما دور البلاستيك في تقليل فعالية المضادات الحيوية؟


تشير دراسة جديدة إلى أن الجزيئات الموجودة في المواد البلاستيكية الدقيقة الموجودة في كل مكان يمكن أن تسمح للبكتيريا بتطوير مقاومة للمضادات الحيوية بمرور الوقت.

 ويمكن تلخيص ما توصلت إليه هذه الدراسة، التي نشرت في مجلة Hazardous Materials، بالنقاط التالية:

  • قد توفر المواد البلاستيكية الدقيقة (بالإنجليزية: Microplastics) بيئة خصبة مثالية للبكتيريا لتطوير مقاومة المضادات الحيوية.
  • يمكن أن تخلق الجسيمات في البلاستيك موطناً للبكتيريا، والمواد الكيميائية، والمواد الوراثية التي تسمح بنقل الجينات الأفقي وانتشار الجينات المقاومة للمضادات الحيوية.
  • وجد الباحثون من جامعة رايس في هيوستن أن المواد البلاستيكية الدقيقة التي يتراوح قطرها بين 100 نانومتر و5 ميكرومتر توفر مساحة سطح مثالية لاحتجاز الميكروبات. وعندما تتحلل المواد البلاستيكية، فإنها تطلق مواد كيميائية تضعف أغشية البكتيريا، مما يسمح للجينات المقاومة للمضادات الحيوية بالدخول، وتشكيل بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.
  • تشير هذه الدراسة إلى إمكانية انتشار مقاومة المضادات الحيويةالمتزايدة على نطاق واسع والتي لا تعزى إلى سوء استخدام المضادات الحيوية، بل إلى المواد البلاستيكية الدقيقة التي نواجهها كل يوم في الحاويات، وأكياس الشاي، والملابس وغير ذلك.
  • وتشير هذه الدراسة إلى ضرورة تقليل استخدامنا للبلاستيكيات والاتجاه إلى المواد الأقل ضرراً.

ويجدر بالذكر أن أكثر من 2.8 مليون شخص في الولايات المتحدة يصابون بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية كل عام، وذلك وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب