موقع اقرا » الأسرة » التدبير والشؤون المنزلية » أضرار أكياس البلاستيك

أضرار أكياس البلاستيك

أضرار أكياس البلاستيك


أكياس البلاستيك

أين بدأ أوّل تصنيع للبلاستيك؟

تُعد أكياس البلاستيك من الاختراعات التي سَهلت حياة الإنسان منذ عقود، فقد تم اكتشاف مادة البولي إثيلين -المستخدمة في صنع أكياس البلاستيك- عن طريق الخطأ في سنة 1933، إذ كان بعض العلماء يعملون على تجربة كيميائية، فظهرت فجأة مادة شمعية بيضاء اللون لم تكن إحدى النتائج المتوقعة من التجربة، وفيما بعد عُرف أن تلك المادة هي البولي إثيلين.[١]

بدأ تصنيع أكياس البلاستيك في السويد سنة 1965، ومنذ ذلك الوقت استبدل الناس الأكياس القماشية والورقية بالأكياس البلاستيكية، ويُنتج حاليًا ما يُقارب تريليون كيس في السنة، ويُعد استخدام الأكياس البلاستيكية سلاحًا ذو حدين، وبالرغم من فوائدها إلا أنه هناك أضرار لا يُمكن تجاهلها، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أضرار أكياس البلاستيك.[١]

أضرار أكياس البلاستيك

لا يكاد يخلو أي محل تجاري من وجود أكياس البلاستيك بدءًا من محلات الأغذية وانتهاءً بمحلات الملابس والأحذية، إضافة إلى أن المنازل تمتلئ أيضًا بها بأشكالٍ وأحجامٍ وألوانٍ مختلفة، غير أن الناس يجهلون مدى خطورة استخدام هذا النوع من الأكياس، لما تحمله من الأضرار على البشر والبيئة، ومن أضرار أكياس البلاستيك: [٢]

  • تُصنع من مصادر الطاقة غير المتجددة: إن المادة الأساسية المستخدمة في صنع أكياس البلاستيك هي البولي إثيلين، وهذه الأكياس تُصنع من النفط الخام أو الغاز الطبيعي اللذان يُعدان من مصادر الطاقة غير المتجددة، مما يعني أن تصنيع أكياس البلاستيك يؤدي إلى استهلاك هذه الطاقة، بالإضافة إلى أن طُرق تصنيعها تُسبب تلوثًا في البيئة.
  • أكياس البلاستيك لا تتحلل: يُقدر عدد الأكياس البلاستيكية المُستخدمة في العالم بحوالي 100 مليون لترليون كيس في السنة، وجزء ضئيل من هذه الكمية يُعاد تدويره، أما الباقي فيُترك في المكبات، ويحتاج كيس البلاستيك إلى ما يقارب 1000 عام ليتحلل وتُسبب هذه الفترة الطويلة بالإضافة إلى استمرار تصنيع الأكياس إلى تكدس كميات كبيرة منها مؤدية إلى تلوث البيئة.
  • خطر على الحيوانات: عند وصول أكياس البلاستيك إلى بيئات الحيوانات فإنها تُشكل خطرًا كبيرًا على حياتهم، من الممكن أن تصل الأكياس إلى المياه، وتلتف حول الحيوانات المائية، أو قد تبتلع السلاحف أجزاءً منها مما يؤدي إلى اختناقها وموتها.

بدائل أكياس البلاستيك

هل هناك ما يسمّى بأكياس الجينز؟

بعد التعرف على أضرار أكياس البلاستيك على البيئة والمخلوقات الحية لا بد من وجود حل للتقليل من استخدامها هذه الأكياس، وذلك للحفاظ على البيئة وتقليل من الأضرار المترتبة على الحيوانات والإنسان، وفيما يأتي سيتم ذكر بعض الطرق التي يُمكن اللجوء إليها كبدائل، وذلك بهدف التقليل من أضرار أكياس البلاستيك:[٣]

  • أكياس الخضروات والفواكه الورقية: تعد أكياس الخضار والفواكه الورقية التي يتم الحصول عليها عند القيام بشراء بعضًا من هذه الخضار والفواكه من البقالة واحدة من البدائل الجيدة جدًا لأكياس البلاستيك، وذلك لأن جميع أضرار أكياس البلاستيك التي سبق ذكرها غير موجودة في الأكياس الورقية.
  • الأكياس القماشية القابلة لإعادة الاستخدام: يتواجد خيار الأكياس المصنوعة من القماش في العديد من المحلات التجارية، وعادةً ما تكون مصنوعة من قماش رخيص الثمن، ولكنه متين حيث يمكن استخدامه عدة مرات، فعند استخدام هذا النوع من الأكياس يتم توفير المال أيضًا، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة.
  • صناعة أكياس من الجينز القديم منزليًا: يُعد قماش الجينز متينًا جدًا مقارنةً بأنواع القماش الأخرى، ويتحمل الأوزان الثقيلة، كما أنه خفيف الوزن، وهذه الطريقة تُمكن الشخص من صنع شكل الكيس الخاص به، كما أنها من أساليب إعادة التدوير الذي يُعد هامًا جدًا للبيئة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب “From birth to ban: A history of the plastic shopping bag”, www.unenvironment.org, Retrieved 10-01-2020. Edited.
  2. “Disadvantages of Using Plastic Bags”, www.oureverydaylife.com, Retrieved 12-01-2020. Edited.
  3. “Eco-friendly Alternatives to Plastic Bags”, www.familyhandyman.com, Retrieved 12-01-2020. Edited.






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب