X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » لماذا يشدد الاطباء على لقاح الانفلونزا للاطفال هذا العام؟

لماذا يشدد الاطباء على لقاح الانفلونزا للاطفال هذا العام؟

لماذا يشدد الاطباء على لقاح الانفلونزا للاطفال هذا العام؟


أصدرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بياناً يؤكد أهمية إعطاء لقاح الإنفلونزا هذا الخريف لجميع الأطفال  الذين لديهم من العمر 6 أشهر فما فوق، وذلك لأن حالات الإنفلونزا انخفضت بشكل كبير العام الماضي، مما يعني بالضرورة عدم وجود مناعة لدى الأطفال ضد الإنفلونزا.

وقد نصت إرشادات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أنه يمكن إعطاء اللقاح لهم عن طريق الحقن العضلي، أو على شكل بخاخ أنفي، والذي قد يفضله بعض الأشخاص أكثر من تلقي الحقن.

وقد صرح عدد من الأطباء بأهمية لقاح الإنفلونزا للأطفال، وكانت آراؤهم كما يلي:

  • الدكتور مونوز أستاذ الطب المساعد في كلية بايلور للطب في تكساس قال أن لقاح الإنفلونزا آمن وفعال، ويمكن اعطاؤه مع اللقاحات الروتينية الأخرى للأطفال.
  • قال الدكتور دين أي بلومبرج، رئيس قسم الأمراض المعدية للأطفال في جامعة كاليفورنيا في ديفيس هيلث في كاليفورنيا ، إن كلا الخيارين فعالان في الوقاية من مرض شديد من الإنفلونزا، وهما الحقن والبخاخ.

يعمل لقاح الإنفلونزا عن طريق تكوين استجابة مناعية ضد فيروس الإنفلونزا، وبالتالي يكون الجهاز المناعي مهيئاً لمكافحته في حال تعرض له الجسم، مما يعني ظهور أعراض خفيفة، أو عدم ظهور الأعراض نهائياً.

الاطفال والانفلونزا

تشير الأبحاث إلى أن أغلب الوفيات بالأنفلونزا تحدث بين الأطفال الذين لم يتم تطعيمهم ضد الإنفلونزا، وفيما يلي بعض الإحصائيات التي تثبت ذلك:

  • منذ عام 2004، تراوح عدد وفيات الإنفلونزا بين الأطفال من 37 -199 حالة وفاة لكل موسم إنفلونزا.
  • في موسم الأنفلونزا 2017-2018 ، توفي 188 طفل بسبب الإنفلونزا. 
  • في موسم 2018-2019، توفي 144 طفل.
  • في موسم 2019-2020، توفي 199 طفل.

والجدير بالذكر أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا، والتي تتضمن الآتي:

  • الإصابة بالالتهاب الرئوي.
  • حدوث مشاكل الجيوب الأنفية.
  • اختلال وظائف المخ.
  • الإصابة بالجفاف.
  • تفاقم بعض الحالات المرضية مثل الربو.

وقال الدكتور بلومبرج أن الأطفال قد يكونون معرضين لخطر الإصابة بالإنفلونزا بشكل خاص هذا العام بسبب قلة انتشار الإنفلونزا في موسم الإنفلونزا الماضي، إذ بسبب الحظر الذي كان مفروضاً بسبب فيروس كورونا، لم يكن لدى الأطفال الفرصة الكافية للتعرض لفيروس الإنفلونزا.

كورونا والانفلونزا

يوصي المسؤولين في الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12-17 عام ضد فيروس كورونا. 

وأضاف المسؤولون أن الأطفال المصابين بفيروس كورونا سواء كانت العدوى معتدلة أو شديدة، يجب الانتظار حتى يتم التعافي، ثم تلقي لقاح الإنفلونزا.

وقد أعطى الأطباء الأولوية لهذه الفئة العمرية بتلقي لقاح كورونا، وأكدوا أنه يمكن الحصول على اللقاحين معاً في نفس الوقت.

وفي النهاية من الواجب التذكير بأن فيروس الإنفلونزا هي فيروس شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي، وقد يسبب مرضاً شديداً يصل إلى الموت عند الأطفال.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب