X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » كيف ينتشر متغير BA.5 الجديد حتى في وجود اللقاحات؟

كيف ينتشر متغير BA.5 الجديد حتى في وجود اللقاحات؟

كيف ينتشر متغير BA.5 الجديد حتى في وجود اللقاحات؟


أعلنت الدكتورة راشيل والينسكي مديرة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن سلالة أوميكرون BA.5 تشكل حوالي 65% من كل متغيرات فيروس كورونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

تؤكد والينسكي على أن سلالتي أوميكرون BA.4، BA.5 تمثلان 80% من متغيرات كورونا المنتشرة بشدة في الأسبوع الماضي فقط.

اكتشفت سلالة أوميكرون في مطلع يناير 2021 في جنوب أفريقيا، وانتقلت بسرعة للمملكة المتحدة وبعض أجزاء من أوروبا، وتتبعت منظمة الصحة العالمية المتغير الجديد من أوميكرون، وأطلقت عليه اسم BA.5  منذ أبريل الماضي.

يعتبر متغير BA.5 أحدث متغيرات فيروس كورونا، وسجلت تقارير منظمة الصحة العالمية ارتفاع نسبة العدوى إلى 52% من الحالات المصابة في أواخر شهر يونيو.

تنبه الدكتورة ماريا فان كيركوف المديرة الفنية لمنظمة الصحة العالمية إلى أن متغير BA.5 يختلف عن غيره من المتغيرات بسرعة الانتشار وتجاوز بعض حواجز الحماية.

يضيف البروفيسور جريجوري بولاند عالم الفيروسات الكبير، تكمن خطورة المتغير BA.5 في سهولة مهاجمة الأفراد المصابين من قبل أو حتى من تلقوا اللقاحات كاملة.

يطمئن الدكتور بولاند الناس، فعلى الرغم من الانتشار السريع للمتغير BA.5 إلا أنه ليس خطيراً حتى الآن، ويرجع الفضل في ذلك لاستمرار اللقاحات في الحماية من المضاعفات والموت.

تحذر الدكتورة ماريا كيركوف، قد لا يسبب المتغير BA.5 الوفاة في النهاية، لكن ارتفاع معدلات الإصابة يزيد من الضغط على المؤسسات الصحية والأطقم الطبية بشكل مفاجيء، فيحول دون السيطرة السريعة على انتشار العدوى.







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب