موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » كيف تسبب مشاكل مجرى البول في الذكور الوفاة؟

كيف تسبب مشاكل مجرى البول في الذكور الوفاة؟

كيف تسبب مشاكل مجرى البول في الذكور الوفاة؟


يمر الإنسان بالعديد من المراحل في حياته، بداية من ولادته حتى وفاته، لكن عندما يتقدم الشخص بالعمر فإنه يصاب بالعديد من الأمراض، ومن ضمن الأمراض الشائعة التي يصاب بها كبار السن هو مشاكل مجرى البول. يبدأ الجزء السفلي من مجرى البول من المثانة البولية. أوضحت دراسة جديدة أن مشاكل الجزء السفلي من مجرى البول تزيد من عوامل خطر الوفاة بالنسبة لكبار السن من الذكور.

 

تفاصيل الدراسة

اشتملت الدراسة على حوالي 3000 مواطن فنلندي، وبدأت في عام 1994 وكانت أعمار المشاركين حينها 50 عام فيما فوق، وقام العلماء بتتبع حوالي 1167 مشارك لمدة 24 عام، حيث انتهت الدراسة في عام 2018.

اهتم العلماء بتتبع أعراض مشاكل الجزء السفلي من مجرى البول في المشاركين، حيث أوضحت نتائج الدراسة أن:

  • مشاكل إفراغ المثانة البولية المتوسطة، أو الخطيرة تزيد من عوامل خطر الوفاة بنسبة 20 %.
  • مشاكل تخزين البول تزيد من عوامل خطر الوفاة بنسبة 40 %.
  • زيادة معدل التبول في النهار، يزيد من عوامل خطر الوفاة بنسبة 30 %.
  • زيادة التبول في الليل، يزيد من عوامل خطر الوفاة بنسبة 50 %.
  • سلس البول المتكرر، يزيد من عوامل خطر الوفاة بمقدار الضعف.

اعتمد العلماء في الدراسة على مزاج الشخص، بمعنى هل مشاكل مجرى البول تزعجه ويحتاج إلى طبيب أم لا، حيث يعتبر أطباء المسالك البولية أن المشاكل التي لا تزعج المريض هي أمر طبيعي، يحدث بسبب التقدم في العمر، ولا يحتاج إلى علاج ويختفي بمفرده.

دوالي الحبل المنوي أسبابها .. وعلاجها

دوالي الحبل المنوي عبارة عن توسع وتعرج في الاوردة المنوية يترافق مع قصور في الدسامات الوريدية وتظهر هذه الحالة عادة … اقرأ أكثر

  

هذه النتائج توضح أنه يجب الاهتمام بالمشاكل التي تحدث في مجرى البول، حيث تعبر هذه المشاكل على الصحة العامة للمريض، كما ينصح العلماء أنه عند الشعور بأي أعراض مرتبطة بمجرى البول يجب استشارة طبيب، لعلاج هذه الحالة قد حدوث أي مضاعفات خطيرة.

يمكن أن ترتبط مشاكل مجرى البول في كبار السن، ببعض المشاكل التي حدثت لهم في الجهاز العصبي أو الجهاز الدوري، وكل هذا يزيد من عوامل خطر الوفاة بشكل كبير جداً. لذا يجب على كبار السن من الذكور الاهتمام بصحة المسالك البولية، ويمكن التغلب على هذه المشاكل في كبار السن، عن طريق القيام بالفحوصات الدورية، واعتبار فحص المسالك البولية جزء مهم منها.

السلام عليكم… ألاحظ أحيانا ظهور رغوة في البول مع العلم انه لا توجد أي أعراض أخرى ولا آخذ أي أدوية







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب