X
X


موقع اقرا » آدم وحواء » الحياة الزوجية » كيف اتعامل مع اهل زوجي وهم مايحبوني

كيف اتعامل مع اهل زوجي وهم مايحبوني

كيف اتعامل مع اهل زوجي وهم مايحبوني


كيف اتعامل مع اهل زوجي وهم مايحبوني؟ في بعض الأحيان قد تكون العلاقة بين زوجة الابن وعائلته علاقة غير ودية بسبب اختلاف الطبائع والعادات أو النفور من العضو الجديد وهو شيء غالبًا ما يكون طبيعيًا ومقبول في الفترة الأولى من الزواج، وتحتاج الزوجة إلى عدد من النصائح التي تساعد في توجيه علاقتها وكيفية تعاملها مع أهل زوجها غير المحبين لها، وفي موقع اقرا نتعرف على طرق التعامل مع أهل الزوج غير الودودين، أو المنافقين والحاقدين.

كيف اتعامل مع اهل زوجي وهم مايحبوني

الزوجة قد تشعر أن أقارب وأهل الزوج لا يحبونها أو لا يعاملنها بالطريقة المتوقعة لزوجة ابنهم، والمرأة العاقلة هي التي تحاول البحث عن طرق وحلول للتقليل من الخلافات مع أهل الزوج لاسيما في الفترة الأولى من الزواج حيث لم يتكون الود والتعود بعد في العلاقة بين الطرفين، وهناك عدد من النصائح يمكن للزوجة اتباعها في معاملة أول الزوج غير المحبين لها منها ما يلي:

الصمت في حضور أهل الزوج غير المحبين

من النصائح التي كثيرًا ما تجدي نفعًا في علاج هذا الأمر التزام الزوجة بالصمت وقلة الكلام في حضور أهل الزوج، فكما قيل الكلمة إذا لم تتكلم بها ملكتها، وإذا تكلمت بها ملكتك هي، والزوجة عندما تشعر بمعاملة أهل الزوج غير الطيبة لهم قد تندفع في الكلام لمحاولة الانتصاف لنفسها وهو ما قد يزيد من المشاكل والخلافات التي كثيرًا ما تنتهي مع مرور الوقت والتعود. والأفضل أيضًا أن تجيب الزوجة على قدر الكلام الموجه إليها بحيث يكون لكل سؤال إجابة مختصرة لا تشعر الطرف الآخر بالجفاء وفي نفس الوقت لا تفتح الباب لكثير من الأخذ والرد.

تقليل الزيارات لأهل الزوج

مما يساعد على تجنب الصدام وتقليل الخلافات مع أهل الزوج الذين لا يحبون الزوجة تقليل الزيارات العائلية إلى في المناسبات الاجتماعية مثل  الأعياد أو الأفراح والمواسم فقط، وتقليل اللقاء كثيرًا ما يكون أدعى للشوق وقلة الخلافات، وكما قيل مروا الأقارب أن يتباعدوا فيتزاورا ولا يتقاربوا فيتخاص موا، فطبيعة النفس البشرية الاشتياق للبعيد والنفور في القريب، وفي خلال اللقاءات الاجتماعية تقابلهم الزوجة بالابتسام والمجاملات المحمودة.

كيف اخلي زوجي يسمع كلامي اكثر من اهله

اكتساب الود بالهدايا

تقديم الهدية وإعطاء العطايا من وسائل التقريب بين النفوس وإزالة الجفوة واكتساب المحبة والود في القلوب، فيمكن للزوجة كل حين تقديم هدية إلى والدة الزوج أو أخته أو أفراد أهله الأقربين، وتتحرى في اختيار الهدية أن تكون مما يفضله الطرف المهدى إليه، فتكون مثلًا أدوات مطبخ أو ملابس قيمة للأم أو الأخت، وساعة أو عطور فاخرة لأب الزوج على سبيل المثال، والنفوس جبلت على حب من أحسن إليها وعلى بغض من أساء إليها.

كلام الزوج الطيب عن زوجته في غيابها

من الأمور التي تساعد في تقليل الخلافات مع أهل الزوج وحسن التعامل معهم لا سيما إذا كانوا لا يحبون الزوجة حرص الزوج على مدح الزوجة في غيابها أمام أهله والثناء عليها وإشعار الأهل أنها تبذل كل طاقتها في سبيل إسعاد زوجها والعمل على راحته، ويمكن للزوجة أن توصي زوجها بأن يقول مثل ذلك الكلام في غيابها وهو ما قد يزيل البغض من القلوب ويساعد على تهدئة النفوس.

كيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين

قد تعاني الزوجة من أهل الزوج الذين لا يحبونها فقط ولكنهم قد يحقدون عليها في كثير من الأحيان، وفيما يلي عدد من النصائح التي تساعد في معاملة هؤلاء الأهل:

  • الحرص على عدم التدخل في شؤون الأهل الخاصة والتطفل على أسرارهم.
  • صرف أهل الزوج عن التدخل في حياة الزوجة وعلاقتها بزوجها ولكن بأسلوب لطيف لا يسبب المزيد من العداوة وقلة التفاهم.
  • المعاملة الطيبة لأهل الزوج حتى لو كان قلب الزوجة غير راضٍ عنهم، إلا أن علاقات النسب والمصاهرة لها حقوق لابد من احترامها.
  • محاولة التعرف على أسباب ذلك الحقد من أهل الزوج والذي قد يرجع في كثير من الأحيان إلى الغيرة النسائية وشعور الأهل أن الزوجة قد أخذت ابنهم منهم.
  • وصل الود مع أهل الزوج وحث الزوج على كثرة الزيارات لهم وتوصيل الخير والنفع إليهم وهو ما يقلل من شعورهم بالغيرة منها.
  • مراعاة مشاعر الزوج في التعامل مع أهله لا سيما أمه أو أخته الكبيرة وتجنب إيغار صدره وإثارة غضبه على الزوجة بسبب المعاملة السيئة لأهله.
  • قصر اللقاءات على أهل الزوج إلى في المناسبات والأمور التي لا مناص منها وهو ما يقلل من فرص الاحتكاك أو إظهار المشاعر المستكنة في القلوب.
  • تجنب توتر العلاقة مع الزوج وتحميله نتائج أفعال وسلوكيات أهله وهو ما قد يسبب الضرر للمرأة في حياتها الزوجية فتسيء من حيث كونها ترغب في الإصلاح.

لماذا يقلل الزوج من شأن زوجته كيفية التعامل معه

كيفية منع تدخل أهل الزوج في حياة الزوجين

كثرة التدخل من الآخرين في الحياة الزوجية حتى لو كانوا من أهل الزوج أو أهل الزوجة من الأمور التي تزيد من الخلافات وتقلل من التواصل والحياة الأسرية المستقرة، وقد يكون أهل الزوج من طبعهم الرغبة في التدخل في حياة ابنهم الشخصية ورؤية ذلك على أنه حق لهم، ويمكن للزوجة منع تدخل الأهل في حياتها الشخصية عبر عدد من الوسائل منها ما يلي:

  • الاتفاق بين الزوجين منذ بداية الزواج على مبدأ الكتمان، ومن ثم يتم الاتفاق على عدم قيام الزوج بإدخال أهله في أمور حياته الزوجية وكذلك المرأة تتعهد للزوج بمنع تدخل أهلها في حياتها الشخصية.
  • الحرص على عدم إخبار الأهل حتى بالأمور الروتينية العادية في حياة الزوجين، مثل ما تعده المرأة من طعام في بيتها أو ما الذي تشتريه من ملابس أو أغراض لها ولأبنائها، وغيرها من الأمور التي قد تبدو غير مهمة ولكنها تغلق الباب أمام التدخل في الأمور الكبيرة أو التطفل والتجسس على أسرار الحياة الزوجية.
  • قلة الخلطة مع أهل الزوج من أكثر ما يقلل من تدخلهم في حياة المرأة الزوجية، ولا يعني ذلك منع الزوج من ود أهله وصلته بهم، ولكن الزوجة هي من تقلل من فرص اللقاء معهم والاختلاط بهم إلا في الضرورة.
  • عند حدوث المشكلات الكبيرة بين الزوجين والتي قد تحتاج إلى تدخل من الأهل يتم الاستعانة بذوي العقول والحكمة منهم ولا يسمح لأحد غيرهم بالتدخل والأفضل أن يكون الأمر بطريقة سرية حتى يحدث الإصلاح في الحياة الزوجية وتعود الأمور إلى طبيعتها.

كيف أجعل زوجي يسمع كلامي أكثر من أهله

قد يكون تسلط الأهل على الزوج أكبر مما ينبغي فيكون لهم الكلمة الأولى في تصرفات الزوج سواء بطريقة مباشرة أو من خلال الإيحاء، وتشعر المرأة حينها بعدم الأمان وعدم الراحة والاستقرار في حياتها الزوجية، ويمكن للزوجة جعل زوجها يسمع كلامها أكثر من أهله عبر عدد من النصائح منها ما يلي:[1]

  • التعامل مع الزوج بالرفق واللين وترك الانفعال في الحديث وهو ما يعمل على تذليل الزوج لزوجته ورغبته في إرضائها.
  • الاستماع للزوج أكثر من توجيه الكلام له، فالنفوس جبلت على حب الكلام والإطناب والنفور من الاستماع للغير.
  • الكلام مع الزوج يكون على شكل رجاء بدلال ورفق ولا يكون على شكل أوامر ينبغي تنفيذها وهو ما قد يدفع الزوج إلى العناد وعدم تنفيذ كلام الزوجة.
  • إظهار الوقوف إلى جانب الزوج وإبداء الاهتمام بما يشغله وأن الزوجة لن تتخلى عنه تحت أي ظرف من الظروف وأنها لا أحد لها غير زوجها وهو ما يزيد من شعور الرجل بالمسؤولية ويتأثر للزوجة فيسمع كلامها.
  • الامتثال لأوامر الزوج وطلباته من الزوجة وإظهار طاعتها له وعدم تقصيرها في خدمته وهو ما يدفعه إلى محاولة رد الجميل لها بالاستجابة لما تطلبه أكثر من غيرها.

تصرفات الزوج الذي لا يحب زوجته

كيف أتعامل مع أهل زوجي بعد انتهاء المشاكل

قد يحدث أن تقع المشاكل والخلافات بين أهل الزوج والزوجة ثم تزول هذه المشكلات وأسبابها، وحينها ثمة طرق ونصائح لتجاوز هذه المرحلة وإعادة العلاقات إلى سابق عهدها، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تنقية النفس ومحاولة تطهير القلب من الضغائن وآثار المشكلات السابقة واعتبار أن هذه الخلافات هي أمور طبيعية حتى بين الأخوة من الدم الواحد.
  • الحرص على عدم فتح طريق لتذكر الماضي واستدعاء أسباب المشكلات القديمة أو ما وقع فيها من كلام وحوار، والعمل على قفل أي باب يؤدي إلى ذلك بين الزوجة والأهل.
  • المبالغة في إظهار الحب والتقدير لأهل الزوج عند مقابلتهم لإشعارهم بالتخلص من كل أثر للمشكلات والشحناء الذي كان بينهم في يوم من الأيام، ويمكن في سبيل ذلك تقديم الهدايا أو الثناء بغير مبالغة وهو ما يساعد على فتح القلوب مرة أخرى.

تعرفنا على كيف اتعامل مع اهل زوجي وهم مايحبوني، وكيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين، وكذلك التعامل المثالي مع أهل الزوج بعد انتهاء الخلافات، وكيفية جعل الزوج يسمع كلام زوجته أكثر من سماعه لكلام أهله.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب