X
X


موقع اقرا » الأسرة » التدبير والشؤون المنزلية » كيفية التخلص من الرطوبة في خزانة الملابس

كيفية التخلص من الرطوبة في خزانة الملابس

كيفية التخلص من الرطوبة في خزانة الملابس


كيف يمكنك التخلص من الرطوبة في خزانتك؟

تعد الرطوبة مشكلة مقلقة في فصل الشتاء وهي أمر يعاني منه الكثير ويشكل لهم قلقًا، خاص ة إذا كانت موجودة في خزانة الملابس، فكيف يمكن التخلص منها بطرق سهلة وبسيطة؟ لا داعي للقلق فتوجد الكثير من الطرق السهلة والبسيطة التي تساعد على التخلص من العفن والرطوبة المسببين للقلق،[١] باتباع الخطوات الآتية مع الاستمرار في مراقبة الرطوبة:

تفريغ الخزانة من الملابس

قبل البدء بعملية التنظيف عليك تفريغ الخزانة من كل الملابس الموجودة فيها لتحظى بعملية تنظيف سهلة وسريعة تضمن لك نتائج جيدة، فقم بتفريغ الملابس وضعها جانبًا بشكل مرتب كما كانت قبل ليسهل عليك إعادتها، وعند الانتهاء من عملية التنظيف أعد الملابس مجددًا وبذلك تكون العملية مرتبة ومنظمة ولا تحتاج منك الكثير من الوقت والجهد، وبعد إعادة الملابس يمكنك رش بعض الخل عليها لأنه يسحب الرطوبة، وضع بعض العطور الطبيعية في جيوب ملابسك لتحظى برائحة جميلة.[١]

التخلص من الرطوبة والعفن

لإزالة بقع والرطوبة والعفن الموجودة ضع ملعقة من المنظفات أو أي صابون موجود لديك في حوض ماء دافئ، وافرك العفن الموجود بواسطة إسفنجة ثم امسحها جيدًا وانتظر ساعتين أو أكثر حتى تجف الخزانة وتستطيع بعد ذلك إعادة الملابس إليها، ويمكنك ترك الخزانة مفتوحة ليوم كامل قبل إعادة الملابس إليها مرة أخرى لتضمن تهويتها بشكل جيد.[١]

تنظيف الخزانة بالمواد الطبيعية

قد تتراكم الرطوبة في منزلك في بعض الأحيان وتحتاج إلى إزالتها بمواد رخيصة ومتوافرة في كل مكان، فكيف يمكنك معالجة هذه المشكلة بعيدًا عن شراء أدوات غالية الثمن؟ يمكنك إزالة بقع الرطوبة بواسطة المواد الطبيعية الموجودة في البيئة المحيطة وبشكل سهل وسريع، فلا داعي للقلق بعد اليوم لأن الحل موجود أمام أعيننا، فالملح الصخري وصودا الخبز واهلام السيلكا من أبرز المواد الطبيعية التي تمتص الرطوبة بسرعة وهذه خطوات إزالة كل منهما للرطوبة بشكل سريع.

الملح الصخري

يعمل الملح الصخري على سحب كل الرطوبة في الهواء ويساهم في تقليلها، وهو طبيعي وغير سام وسعره رخيص في متناول الجميع،[٢] ويمكنك استخدامه على النحو الآتي:

  • ضع كيس من الملح الصخري في دلو مثقوب.[٢]
  • ضع الدلو المثقوب في دلو آخر غير مثقوب، وسيسحب الرطوبة من الهواء ويتجمع السائل في الدلو السفلي.[٢]
  • فرّغ السائل واستبدل الملح الصخري في مدة لا تتجاوز الأسبوع ليواصل إزالة بقع الرطوبة.[٢]

صودا الخبز

تمتص صودا الخبز الرطوبة الموجودة في الخزانة وهو مادة طبيعة متوافرة في كل مكان ورخيصة الثمن،[٢] ويمكنك استخدامها على النحو الآتي:

  • ضع صودا الخبز في وعاء مفتوح في أي مكان توجد به الرطوبة بما ذلك خزانة الملابس.[٢]
  • اترك صودا الخبز لمدة يوم أو يومين في الخزانة وعندما تمتص الرطوبة قم بتقيلبها من حين إلى آخر.[٢]

هلام السيلكا

يتم استخدام هلام السيلكا الذي يمكنك الحصول عليه من المحال التجارية المختصة على النحو الآتي:

  • ضع القليل من هلام السيليكا على شكل مجموعات صغيرة ف أنحاء الخزانة.[٣]
  • اترك الهلام لمدة يوم حتى يمتص الرطوبة بشكل طبيعي.[٣]
  • ضع بعض الهلام في عبوات وضعها في جيوب الملابس لمنع التعفن.[٣]

تهوية الخزانة جيدًا

إذا شعرت بتواجد رطوبة في خزانتك عليك القيام بتهويتها من وقت لآخر، فيمكنك التخلص من رائحة الرطوبة بفتح النافذة كل يوم وفتح الخزانة لتهويتها، ويمكن وضع المروحة وتوجيهها نحو الملابس الموجودة في الخزانة مرة واحدة في الأسبوع للتخلص من رطوبة الملابس، وابق باب خزانتك مفتوحًا عند الخروج من الغرفة.[١]

إعادة الملابس النظيفة

بعد الانتهاء من تنظيف الخزانة وتهويتها جيدًا أعد ملابسك إليها بترتيب وتنظيم واترك مساحة كافية بينهم حتى لا تحدث الرطوبة مجددًا؛ ولأن تكدس الملابس يعمل على تكوين العفن، ويمكن أيضًا وضع القليل من الخل الأبيض في زجاجة ذات رذاذ ويرش منها على الملابس بعد وضعها في الخزانة لتعقيمها.[١]

وضع ميزان رطوبة

يوجد مقياس خاص يستخدم لقياس الرطوبة في الغرفة أو الخزانة لتراقب الرطوبة في الهواء إذ تؤثر درجات الحرارة على وضع الرطوبة في المكان، وهو متوافر في المتاجر يمكن الحصول عليه بأي وقت، وتعمل منظمات الحرارة على الإبلاغ عن وجود رطوبة داخلية ويساعدك على التحكم بها من خلال تبريد أو تدفئة منزلك والحفاظ على درجة حرارة الغرفة.[٢]

ورد فيما سبق خطوات تفصيلية لكيفية التخلص من العفن الموجود في خزانة الملابس بخطوات سهلة وبسيطة عليك الالتزام بها لضمان نتيجة جيدة، من أهمها: تفريغ الخزانة من الملابس وتنظيف المتسخ منها وإعادة النظيف إلى مكانه مع تهويتها جيدًا كلما سمحت الفرصة لذلك.

كيف يمكن وقاية خزانتك من الرطوبة؟

كما أنه يوجد خطوات لإزالة بقع الرطوبة هناك أيضًا خطوات للوقاية منها قبل حدوثها:[٣]

  • التحقق من المصادر الخارجية التي تسرب المياه: اقطع أي مصدر خارجي يسبب دخول المياه من الجدران أو الأسقف، لأنه يمكن أن يكون تسريبها هو المسبب للرطوبة وتعد هذه مشكلة أساسية لا يمكنك وجود أي حل للرطوبة قبل التخلص منها.
  • التأكد من وجود تدفق جيد للهواء: وذلك بترك النوافذ مفتوحة فترة من الوقت كل يوم لتهوية محتويات الخزائن وحمايتها من الرطوبة، خاص ة خزائن الأحذية تحتاج إلى تهوية دورية حتى لا تصدر روائح كريهة لأن الأحذية تكون رطبة أحيانًا.
  • إزالة الفوضى والتنظيف العميق باستمرار: قم بإزالة أي فوضى في الخزانة والدواليب وتخلص من الأغراض المتراكمة الغير لازمة، وامسح الغبار وانفض الأشياء.
  • تجنب استخدام السجاد والبسط في الأماكن الرطبة: قم بإزالة السجاد من أي مكان يحتمل أن يتبلل فيه مثل الحمام والشرفات لأنها ستتسبب في زيادة رطوبة الغرف.
  • الابتعاد عن تخزين العناصر الرطبة: تأكد من جفاف الملابس في الخزانة قبل تعليقها، وتجنب تعليق أي ملابس مبللة من المطر في الخزانة في موسم المطر حتى تجف.
  • وضع الورق على الرفوف أو البطانيات البلاستيكية: استخدم الأوراق وضعها على رفوف الخزانة لتتحكم في الرطوبة داخل هذا المكان المغلق، ويمكنك استخدام البطانات البلاستيكية التي يمكن غسلها وإعادة استخدامها.
  • السيطرة على مستوى الرطوبة في المنزل: من خلال الحفاظ على تهوية المنزل باستمرار وفتح النوافذ يوميًا لدخول ضوء الشمس؛ فهو مطهر طبيعي يجفف الأسطح ويمنع الرطوبة.
  • تخزين المجففات داخل الخزانة لتمتص الرطوبة: ضع بعض قطع الفحم داخل شاش وضعها في الخزانة لتقلل من الرطوبة، ويمكنك وضع الكافور أيضًا لذلك.

هذه خطوات عملية لحل مشكلة الرطوبة والعفن المتراكمة في الخزائن المغلقة، فقط قم باتباع كل ما سبق للتخلص منها ومن رائحتها الكريهة العالقة على ملابسك باستمرار.

كيف يمكنك تعطير الخزانة بمواد طبيعية؟

يمكنك جعل رائحة خزانة ملابسك عطرة وجميلة طوال الوقت، وتوجد طرق عديدة عليك القيام بها تضمن لك نتيجة رائعة ورائحة فواحة لملابسك وذلك باستخدام المواد الطبيعية والمعطرات[١]ومنها:[٤]

  • القهوة: تمتص القهوة المطحونة الروائح الكريهة من الملابس، ضع علبة تحتوي على كمية قليلة من القهوة وأحدث ثقب في غطائها لتنتشر رائحة القهوة داخل الخزانة، واستبدل القهوة مرة واحدة شهريًا.
  • قطعة صابون: ضع قطعة من الصابون ذات رائحة عطرة قوية داخل الخزانة، فعندما تدفئ القطعة تنشر رائحة قوية داخل الخزانة وتنتشر على ملابسك.
  • أعشاب في أكياس القطن: ضع بعض الأعشاب ذات الروائح الجميلة داخل كيس قطن مثل الليمون والخزامى، وضع الأكياس في الخزانة لتحصل على رائح جميلة لملابسك.
  • رذاذ الكتان: ضع الزيت العطري للكتان داخل زجاجة وقم برش ملابسك بها واستمتع بالرائحة الفواحة.
  • الأخشاب ذات الرائحة القوية: بعض الأخشاب لها رائحة جميلة مثل خشب الصندل وهو خشب ترابي رائع يمكنه جعل رائحة ملابسك جميلة، فقط ضع قطعة صغيرة من الخشب في خزانتك للتخلص من الروائح الكريهة.
  • الخل: استخدم الخل ورشه على الملابس ذات الروائح الكريهة للتخلص منها.
  • كرات القطن والعطور الطبيعية: رش العطر الطبيعي على بعض الكرات القطنية وضعيها في الخزانة داخل الرفوف، للتخلص من الروائح الكريهة العالقة واستبدالها برائحة العطور.
  • المعطرات التجارية ذات الروائح القوية: يمكنك أيضًا اللجوء إلى المعطرات الموجودة في المحلات التجارية ذات الروائح العطرة الخاصة بالملابس ورشها عليها لضمان رائحة جميلة.

فيما سبق مقترحات لأبرز العطور الطبيعية التي يمكنك وضعها في خزانة ملابسك بعد تنظيفها من الرطوبة لتضمن لك رائحة عطرة جميلة تدوم على ملابسك طوال الوقت ومن أبرزها رذاذ الكتان وقطع الصابون بالإضافة إلى المعطرات التجارية الدارجة في الأسواق.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث ج wikiHow Staff (14/12/2020), “How to Protect Clothes from Moisture”, wiki how, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د “How to Dehumidify a Room Naturally”, dengarden, 27/1/2020, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث USHA BALASUBRAMANYAN (7/7/2020), “10 Tricks to Keep the Dampness Out of Your Cupboards “, home lane, Retrieved 19/2/2021. Edited.
  4. “9 Easy Ways to Make Your Closet (And Clothes) Smell Good”, angies list, Retrieved 19/2/2021. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب