X
X


موقع اقرا » إسلام » ثقافة إسلامية » كم مرة ذكرت المعادن في القران

كم مرة ذكرت المعادن في القران

كم مرة ذكرت المعادن في القران


كم مرة ذكرت المعادن في القران؟ حيث إن المعادن وردت في القرآن الكريم بأكثر من مكان وأكثر من لفظ، وذلك للدلالة على أهميّة هذه المعادن واستخداماتها العديدة في حياة الناس اليومية، فك مرة ذُكرت المعادن في القرآن الكريم؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع اقرا خلال السطور القليلة القادمة.

كم مرة ذكرت المعادن في القران

وردت المعادن في القرآن الكريم 5 مرات، حيث ذُكر الحديد خمس مرات، وذلك في سورة الحديد، وذكر الذهب ثماني مرات، كذلك ذكر النحاس 3 مرات مرّة باسمه الحقيقي ومرتين بلفظ القِطر، كذلك ورد معدن الفضة في القرآن الكريم ست مرات، وورد ذكر الياقوت مرة واحدة، حيث إن لهذه المعادن مكانة كبيرة في حياة الأشخاص واستخدامات كثيرة في حياتهم اليوميّة، فليس هناك غنى عن استخدام هذه المعادن سواءً في الوقت السابق أو حاليًا، لذا نجد ذكر المعادن يتردد في أكثر من آية كريمة، وفي أكثر من سورة لأهميتها في حياة الناس وكثرة استعمالاتها.

لماذا ذكرت الفضة في القرآن

هناك عدد من الأسباب التي جعلت الله تعالى يذكر الفضة في غير آية قرآنية، ومن أبرز هذه الأسباب:

[2]

  • الفضة هي من أحسن المعادن التي لها قدرة على توصيل الحرارة، ولا يضاهيها في هذه الميزة أي معدن آخر.
  • الفضة هي من أحسن المعادن التي تعكس الضوء سواءً ضوء الشمس أو ضوء الأنوار.
  • تمتاز الفضة بصوت رنينها الجميل الذي يختلف عن أي فلز أحر، لذا فهي تُستخدم في صناعة الأجراس والأدوات الموسيقيّة.
  • الفضة لها قدرة على تخليص الإنسان من الميكروبات والبكتيريا الغير نافعة، وفي ذات الوقت، فإنها تُبقي على البكتيريا الغير ضارة على الإنسان.

في نهاية مقالنا القصير هذا نكون قد تعرفنا على كم مرة ذكرت المعادن في القران حيث بيّنا هذه العناصر، وتعرفنا على لماذا ذكرت الفضة في القرآن حيث بيا السبب في ذلك.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب