X
X


موقع اقرا » تعليم » اختراعات واكتشافات » كم عدد الوان الطيف

كم عدد الوان الطيف

كم عدد الوان الطيف


كم عدد الوان الطيف أو ما يسمى بألوان قوس قزح أو ألوان قوس المطر، وتتكون ألوان الطيف عادةً عندما تضرب الشمس قطرات المطر، ويمكن مشاهدتها أيضًا حول الضباب، أو حول رذاذ البحر، أو عند الشلالات، ومن خلال موقع اقرا سنتعرف على معنى الطيف وكم عدد ألوانه، بالإضافة إلى سبب تسميته بهذا الاسم.

ما هو الطّيف

هو ظاهرة فيزيائية طبيعية، تحدث نتيجة انكسار الضوء الصادر عن أشعة الشمس، وتحلله خلال قطرات المطر العالقة في الجوّ، فيظهر الطّيف بألوانه السّبعة المعروفة بعد سقوط المطر مباشرة أو أثناءه، وذلك بوجود أشعة الشّمس.

كم عدد الوان الطيف

ولكلّ لون من ألوان الطيف طولًا موجيًا، وترددًا، وطاقة يختلِف بها عن الألوان الأخرى، ويعتمد ترتيبها على أطوالها الموجية، من الطول الموجي الأعلى للون الأحمر، إلى الطول الموجي الأقل للون البنفسجي. ويبلغ عدد ألوان الطيف:

وهي بالتدريج اللون الأحمر، اللون البرتقالي، اللون الأصفر، اللون الأخضر، اللون الأزرق، اللون النيلي، اللون البنفسجي.

دلائل الوان قوس قزح

ذكرنا سابقًا لأنّه يبلغ عدد الوان قوس قزح سبعة ألوان أساسية، وتصدر هذه الألوان جميعها عن اللون الأبيض، وفيما يأتي نفصل في معاني هذه الألوان السبعة:[1]

  • اللون الأحمر: يعني اللون الأحمر الطاقة والحيوية والقوَّة.
  • اللون البرتقالي: أمَّا اللون البرتقالي فينتج عن تزاوج اللون الأحمر واللون الأصفر.
  • اللّون الأصفر: يقصد بهذا اللون الفرح والانشراح والسعادة، وهو لون أشعة الشمس التي تمدُّ الأرض بالحرارة والحياة والحيوية.
  • اللون الأخضر: ينتج اللون الأخضر عن تزاوج اللون الأصفر مع الأزرق.
  • اللون الأزرق: يقصد باللون الأزرق اللون الذي يريح الأعصاب ويهدئ من روع النفس.
  • اللّون النيلي: وينتج هذا اللون من تمازج اللون الأزرق مع الأصفر والأحمر.
  • اللون البنفسجي: ينتج اللون البنفسجي عن تمازج اللون الأحمر مع اللون الأزرق.

لماذا سمي قوس قزح بهذا الاسم

سمِّي قوس قزح بالقوس لأنَّه يشبه شكل القوس في ظهوره، فهو يظهر في السّماء مائلًا كالقوس تمامًا، أمَّا اسم قزح، ففي هذا تفسيرات كثيرة، نذكر من هذه التفسيرات ما يأتي:

  • تدلّ كلمة قُزح إلى اسم إله الطقس عند بعض الديانات القديمة في العالم، فكان هذا سببًا في تسميته هذا القوس الذي يظهر بعد المطر بقوس قزح.
  • يُقال أيضًا أنَّ قُزح كلمة تعني الارتفاع.
  • كما اعتبر البعض أنه سمي بهذا الاسم لأنّ كلمة قُزح هي جمع لكلمة قُزْحة وتعني تركيب الألوان.
  • قيل أيضًا إنَّ كلمة قزح هي اسم الملك الموكل بأمور السحاب والمطر، وقيل هو اسم الشيطان.

سبب ظهور الطيف بعد المطر

السبب العلمي لظهور قوس قُزح بعد المطر وتحديدًا عند طلوع الشمس لأنَّ أشعة الشمس تدخل داخل قطرات الماء المتناثرة في الجو بعد المطر فتنعكس وتنكسر أشعتها داخل القطرات مشكلة ألوان الطيف السّبعة التّي يتألف منها قوس قزح، ولهذا السبب لا يبقى قوس قزح طويلًا في السماء، لأنَّ بمجرد أن تتبخر قطرات الماء بفعل أشعة الشمس يختفي قوس قزح مباشرة.

ما هو اللون الناتج عن دمج ألوان الطيف السبعة

قد يتساءل البعض أنّه في حال دمجنا جميع ألوان الطيف السبعة مع بعضها البعض ما اللون الذي نحصل عليه، وقد ثبت بالتجارب التي أجريت أنّه في حال دمج الألوان السبعة مع بعضها البعض فإننا نحصل على لونٍ ثابتٍ وهو اللون الأبيض الذي يرمز بلا شكٍ إلى الخير.

وبهذا نصل إلى ختام مقال كم عدد الوان الطيف، وبينّا من خلاله معنى الطيف وسبب ظهوره بعد هطول المطر، كما أوردنا سبب تسميته بهذا الاسم، بالإضافة إلى دلائل كل لون من ألوانه.

المراجع

  1. nationalgeographic.org , Rainbow , 11/01/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب