X
X


موقع اقرا » قصص وحكايات » قصص عربية » قصيدة عن العيد الوطني العماني 52 مكتوبة

قصيدة عن العيد الوطني العماني 52 مكتوبة

قصيدة عن العيد الوطني العماني 52 مكتوبة


قصيدة عن العيد الوطني العماني 52 مكتوبة والتي يتم من خلالها التعبير عن المشاعر التي يكنها المواطنون العمانيون في قلوبهم تجاه وطنهم الحبيب، الذي يضمهم في أحضانه، ويحميهم من أي ضرر أو شر قد يلحق بهم، هذا الأمر الذي جعلهم يتعلقون به منذ صغرهم، لذلك يحرصون على تقديم العديد من القصائد والأناشيد المتنوعة في اليوم الوطني لبلادهم، ومن خلال هذا المقال عبر موقع اقرا سوف يتم عرض أجمل القصائد عن العيد الوطني العماني.

العيد الوطني العماني

يرجع العيد الوطني العماني إلى القرن السابع عشر، وهو القرن الذي انتصر فيه العمانيون على البرتغال الذين احتلوا على موانئ سلطنة عمان، بالإضافة إلى أنهم استخدموا مدينة مسقط كميناء لحماية الطرق التجارية التي تقع بين أوروبا والهند، ولكن في اليوم الثامن عشر من شهر نوفمبر لعام 1650م تمكنت الإمام سلطان بن سيف من طرد البرتغاليين من سلطنة عمان ومن موانئها، ومنذ ذلك الوقت أصبحت سلطنة عمان أقدم الدول العربية المستقلة، وفي العيد الوطني يتم إقامة العديد من المهرجانات المختلفة، والتي تدخل البهجة والفرحة على قلوب أبناء الوطن.

قصيدة عن العيد الوطني العماني 52

يحرص المواطنين العمانيون على إلقاء القصائد المختلفة في العيد الوطني والتي يتم من خلالها التعبير عن حب البلد والانتماء له، ومن بينها قصيدة الشاعر عبد الله الطائي:

يا دهر هل أبقيت سهما لم يصب قلبا لكثرة ما رميت تفطراأذويـت زهـو شبيبتي في بدئه وحكمت أن أحيا معاشا أبتراجاوزت حد الأربعين ولم يزل عيش التشرد لي نصيبا قدراأعمان قد جمع الزمان صروفه لكننا في الحب لن نتغيرأنت المرام لمن أراد معـزه أنت المقام فإنك لن نتخيراودعتها وعلى فؤادي حسرة لما تزل تبدو جحيما مسعرا

شاهد أيضًا: تعبير قصير عن العيد الوطني العماني 52 كامل مع العناصر

أبيات شعر عن اليوم الوطني العماني

هناك العديد من القصائد التي كتبت من قبل العديد من الشعراء من أجل الاحتفال بأمجاد وتاريخ سلطنة عمان، والتي يعكس الشعراء من خلالها جمال السلطنة، كما يتم من خلالها زيادة روح الانتماء للوطن، وكان الغرض من هذه القصائد تعظيم مناسبة استقلال سلطنة عمان، ومن أجمل تلك القصائد ما يلي:

قصيدة عمان العز

تعد قصيدة عمان العز واحدة من القصائد الشعرية التي وصفت دولة عمان، حيث يقول الشاعر:

يا عمان العز جينا نرسم الأمجاد..نمشي على أرضك ونرسم عليها ود..يا عمان حنا سباع الأرض والأسياد..نشعر بروح الوطن من مفردات وضد..أرض الكرم أرض الورع أهلها فيض الوداد..نبع الحياة والمحبة من كفوف وخد..

عنوانها علم وعمل جد صبر واجتهاد..شعارها الحق لأهل الحق ما يرتد..جبالٍ شامخة، أرضٍ نخيلها أوتاد..أوادمها من الصبح تشتغل وتكد.

قصيدة أغلى الجمان عمان

تعد قصيدة أغلى الجمان عمان من القصائد العمانية المميزة التي كتبت في حب هذه البلد، حيث يقول الشاعر:

قلدوا عقد الغواني **بعض َ شعري في عُمان ِفهْـــي َ من أغلى الجمان ِ ** صاغها فخرا ً جنانييا بلادي يا مُرادي ** أنت ِ نبض ٌ لفؤاديلك عمري وودادي ** يا حروفا ً للسانيقبلة الحب ِّ قديما**أصلها كان كريما ًنافست حورا ً وريما ً ** وغدت تاج ُ الحسان ِ

قصيدة من يشبهك يا عمان

تعد قصيدة من يشبهك يا عمان من القصائد التي أبدعت في كتابتها الشاعرة العُمانية شريفة العامرية، حيث قالت:

في داخل ضلوعي سكنتييا أرض تشبه عطر أميأكبر من إحساس القصايدأعطر من أنفاس القلايد أنتِأنتِ ترى روحي ودمييا قلعة التاريخ أنتِمن منبع الأيام جيتيطفلك برق بالغيم حتىصارت نواويرك وصرتي.

قصيدة قابوسنا هيثم

للسلطان قابوس مكانة كبيرة في قلوب أبناء الوطن وذلك للجهود العظيمة التي شهدتها الدولة في عهده من الازدهار والتطور الحضاري، ومن أجمل ما قيل عنه:

سيدي قابوس مالنا ســـــــــواك        خلى بلاده بأمن وســــــــــــلاموعمان صارت ف عالي مقــــام          سلام مني واهديلك ســــــلامسيدي عمان تتنفس هـــــواك         لك الولاء والوفاء يا عريب السـاسيا نادر بين الخلايق والاجنــــــاس       مولاي قائد من خيرة النــــــــاسسيدي شعبك ما عاش لـــــولاك        ف العالم كله ما مثلك مثيــــــــلوالشعر في وصفك صاير قليـــــــــل       بوجودك أشعلت لعمان الفتــيل

شاهد أيضًا: متى إجازة العيد الوطني العماني

أجمل ما قيل من شعر للسلطان هيثم

السلطان هيثم بن طارق هو الحاكم الفعلي للسلطنة، ويرجع أصله إلى أسرة بوسعيدية، وقد تغنى به العديد من الشعراء وذلك من باب الحب والتقدير والاحترام، ومن أجمل ما قيل:

حتى الخناجرُ فاخرت بنصالها *** عزاً وكان العزُّ بعضَ تيمِمهثبتت بمحزمهِ الشريفِ مُهابةً *** فكأنّها خُلقت له في محِزَمِهْهذي عمانُ قد استقام لواؤُها *** فوقَ المجرّةِ واستهلّ لمقدِمِهقل للسنينِ القادماتِ تهاطلي *** مطراً.. فقد جادَ الزمانُ بهيثمِه

قصيدة عن اليوم الوطني للأطفال

للقصائد الخاصة بالأطفال دور كبير في تنمية القيم الوطنية لديهم، وغرس الأفكار الإيجابية للوطن لديهم، ومن أجمل الأبيات التي قيلت للأطفال:

يا بلادي …. يا بلادي     يا حبيبه في فؤاديبشّرِي بالخير نادي     عاد عيدك .. ..يا بلاديجاد يومك بالأمجاد       ياحبيبتنا وانعادإيه ونغني ونادي     عاش سلطان لبلاديإحنا بنغني لبلادي    عااااد عيدك .. ..يا بلاديعااااد عيدك .. ..يا بلادي

وبهذا يكون قد تم الانتهاء من عرض قصيدة عن العيد الوطني العماني 52 مكتوبة والتي تعد من الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها في يوم الاحتفال بالعيد الوطني، والذي يتم من خلالها تنمية روح الانتماء للوطن، وغرس القيم الوطنية في نفوس الأطفال.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب