X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » تقرير عن آلات من التراث العماني كامل العناصر pdf

تقرير عن آلات من التراث العماني كامل العناصر pdf

تقرير عن آلات من التراث العماني كامل العناصر pdf


تقرير عن آلات من التراث العماني كامل العناصر pdf تعتز الدول بموروثها الفكري والثقافي الذي يدل على عراقتها التاريخية ومشاركتها بإغناء الثقافة فيه، ومن هذه الدول التي تتميز بإرثها الثقافي المتنوع والثري بمكوناته المتعددة سلطنة عُمان، ومن خلال موقع اقرا نقدم في هذا المقال تقريراً عن آلات من التراث العماني كامل العناصر pdf.

مقدمة تقرير عن آلات من التراث العماني

نتناول في هذا المقال تقريراً عن آلات من التراث العُماني، حيث تشتهر سلطنة عُمان بالفنون الثقافية، والتي من ضمنها الآلات الموسيقية العُمانية الخاصة بها، والفنون الغنائية والاستعراضية من رقصات ودبكات وفنون أخرى شعبية متعددة تشتهر بها مدنها وقراها منذ القديم، وما زالت تحافظ عليها حتى يومنا هذا. لأنها جزء مهم من أصالتها التي تعتز وتفتخر بها، وتعبر عن هذا الاعتزاز بسعيها لإقامتها في المهرجانات وتسجيلها للتوثيق في منظمات الأمم المتحدة التي ترعى هذا الشأن.

تقرير عن آلات من التراث العماني

تمثل الآلات الموسيقية التراثية في السلطنة أحد أهم العناصر في تراثها الثقافي الذي نشأ مع نشأة الإنسان في تلك الأرض وأقام عليها حياته الاجتماعية، ومن عناصر تلك الحياة الفنون من الرقصات التي ترافقها آلات موسيقية مبتكرة من البيئة البسيطة التي عاشها الإنسان، فأوجد منها آلات موسيقية تساعده على التعبير عما يجيش في نفسه من مشاعر بجملة من الفنون المبتكرة.

لمحة عن التراث العماني

تتميز سلطنة عمان بتفردها عن باقي دول شبه الجزيرة العربية بتراثها التاريخي والحضاري الأصيل والعريق بمقدار عراقتها وقدمها المتجذر في الماضي البعيد، عاكسةً ارتباط العماني بالبيئة الاجتماعية الخاصة به، حيث نلمح هذا بشكل واضح في الفنون المتنوعة والمتعددة مثل حركة الحفاظ على العادات والتقاليد وكذلك الاعتناء بالآلات الموسيقية والأزياء العمانية والفنون الكلاسيكية، والتي هي مبعث اعتزاز للإنسان هناك. 

أنواع الآلات في الموسيقى العمانية

تصنّف الآلات الموسيقية العمانية في ثلاثة زمور وهي الآلات الإيقاعية، والآلات الوترية، والآلات الهوائية، ونورد المعلومات عنها تباعاً فيما يأتي:

  • الآلات الموسيقية الإيقاعية: وتقسم إلى آلات جلدية ذات رقمه جلدية واحدة، وجلدية ذات رقمتين. 
  • الرقمة الجلدية الواحدة: ومنها الدف والطار والقوطة، والليوا والميقعة وطبول الصوت وطبول الثقافي.
  • الآلات الجلدية ذات الرقمتين: فهي تحتوي على طبل الرحماني والمهجر البرميلي المستخدم في فن يدعى الربوبة، وكاسر ورنة ومرواس وكذلك طبل الرأس المستخدم في فن اسمه العيالة، وأما الآلات الموسيقية المصوتة فمنها الصاجات والقرحاف والرعبوب والباتو والمنجور والطنبرة والمجبورا.

الآلات الموسيقية الهوائية

وتتكون من ست آلات ومنها الآتي:

  • المزمار: فيه ستة ثقوب مستديرة على شكل فتحات، ويستخدم في اللون الفني الذي يدعى الشوباني.
  • الزمر: وهو عدة أنواع، فنوع شائع كثيراً وفيه خمس فتحات مستديرة، ونوع فيه إما ست فتحات أو سبع فتحات.
  •  القصبة: وهي نوع من أنواع الناي ولها شهرة واسعة من خلال ألحانها العذبة المميزة التي تلحّن لفن البرعة والشرح.
  • الهبان: من الآلات الموسيقية المحدثة، وهي عبارة عن قربة مصنوعة من الجلد الموصول بأنبوبين من القصب مثبتين مع بعضهما البعض وتصدر صوتاً قوياً.

 الآلات الموسيقية الوترية

أشهرها ما يلي:

  •  العود: واستخدامه قليل مقارنة بباقي الآلات الموسيقية، ويستخدم ضمن فن البرعة.
  •  القبوس: ويسمى بالبربط أو المزهر، وهذا يمثل العود الخاص بشبه الجزيرة العربية.
  • الطنبرة: وتتكون من ستة أوتار، وتنبر أوتاره بقطعة تمت صناعتها من قرن الثور، والوتر السادس هو القرار للوتر الخامس، فهي تصدر فقط خمساً من النغمات، ويتحكم العازف بصوت الأوتار بكف اليد.
  • الربابة: ليس لها إلا وتر واحداً مع قوس عليه وتر، ويتم العزف عليها من خلال تمرير القوس على وترها.

خاتمة تقرير عن آلات من التراث العماني

وهكذا ننهي التقرير عن آلات من التراث العماني، بعد أن تعرفنا بأن الآلات الموسيقية في سلطنة عمان هي تعبر عن تنوع الفنون والثقافة في التراث الشعبي العماني بكل مكوناته الأصيلة والعريقة.

تقرير عن آلات من التراث العماني pdf

تناولنا في هذا التقرير الآلات الموسيقية في سلطنة عمان، وتعرفنا بأنها مكونة من ثلاث عائلات وهي الآلات الوترية والهوائية والإيقاعية، وصغنا التقرير بصيغة ملف PDF، بحيث يمكن للراغبين بتحميله بأن يقوموا بالتحميل عبر الرابط “من هنا“.

تقرير عن آلات من التراث العماني doc

إن الآلات الموسيقية المستخدمة في سلطنة عمان هي من ابتكار الشعب العماني، فقد صنعها لتلبي فنون البيئة العمانية لترافق الفنون الغنائية وغيرها في المناسبات هناك، وقدمنا هذا التقرير بصيغة ملف Doc، بحيث يستطيع من يرغب بتحميله أن يضغط على الرابط المباشر “من هنا“.

وبهذه المعلومات القيمة من خلال المقال الذي جاء بعنوان نختتمه، تقرير عن آلات من التراث العماني كامل العناصر PDF حيث قدمنا كل المعلومات عن الآلات الموسيقية المستعملة في سلطنة عمان والفنون المرافقة لها، كما صغنا المقال بصيغة ملفي PDF doc..







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب