X
X


موقع اقرا » الآداب » أشعار وأدباء » قصائد غزل بالفصحى

قصائد غزل بالفصحى

قصائد غزل بالفصحى


قصيدة رمت الفؤاد مليحة عذراء

من قصائد الغزل التي كتبها عنترة بن شداد بعنوان “رمتِ الفؤادَ مليحةٌ عذراءُ”:

رمتِ الفؤادَ مليحةٌ عذراءُ

بسهامِ لحظٍ ما لهنَّ دواءُ

مَرَّتْ أوَانَ العِيدِ بَيْنَ نَوَاهِدٍ

مِثْلِ الشُّمُوسِ لِحَاظُهُنَّ ظِبَاءُ

فاغتالني سقمِي الَّذي في باطني

أخفيتهُ فأذاعهُ الإخفاءُ

خطرتْ فقلتُ قضيبُ بانٍ حركت

أعْطَافَهُ بَعْدَ الجَنُوبِ صَبَاءُ

ورنتْ فقلتُ غزالةٌ مذعورةٌ

قدْ راعهَا وسطَ الفلاةِ بلاءُ

وَبَدَتْ فَقُلْتُ البَدْرُ ليْلَةَ تِمِّهِ

قدْ قلَّدَتْهُ نُجُومَهَا الجَوْزَاءُ

بسمتْ فلاحَ ضياءُ لؤلؤ ثغرِها

فِيهِ لِدَاءِ العَاشِقِينَ شِفَاءُ

سَجَدَتْ تُعَظِّمُ رَبَّها فَتَمايلَتْ

لجلالهِا أربابنا العظماءُ

يَا عَبْلَ مِثْلُ هَواكِ أَوْ أَضْعَافُهُ

عندي إذا وقعَ الإياسُ رجاءُ

إن كَانَ يُسْعِدُنِي الزَّمَانُ فإنَّني

في هَّمتي لصروفهِ أرزاءُ

قصيدة أبيات غزل

من قصائد الشاعر محمود درويش بعنوان “أبيات غزل”:

سألتك: هزّي بأجمل كف على الأرض

غصن الزمان!

لتسقط أوراق ماض وحاضر

ويولد في لمحة توأمان:

ملاك.. وشاعر!

ونعرف كيف يعود الرماد لهيبا

إذا اعترف العاشقان!

أتفاحتي! يا أحبّ حرام يباح

إذا فهمت مقلتاك شرودي وصمتي

أنا، عجبًا، كيف تشكو الرياح

بقائي لديك؟ وأنت

خلود النبيذ بصوتي

وطعم الأساطير والأرض.. أنت!

لماذا يسافر نجم على برتقالة

ويشرب يشرب يشرب حتى الثمالة

إذا كنت بين يديّ

تفتّت لحن، وصوت ابتهاله

لماذا أحبك؟

كيف تخر بروقي لديك ؟

وتتعب ريحي على شفتيك

فأعرف في لحظة

بأن الليلي مخدة

وأن القمر

جميل كطلعة وردة

وأني وسيم.. لأني لديك!

أتبقين فوق ذراعي حمامة

تغمّس منقارها في فمي؟

وكفّك فوق جبيني شامه

تخلّد وعد الهوى في دمي ؟

أتبقين فوق ذراعي حمامة

تجنّحي.. كي أطير

تهدهدني.. كي أنام

وتجعل لا سمي نبض العبير

وتجعل بيتي برج حمام؟

أريدك عندي

خيالاً يسير على قدمين

وصخر حقيقة

يطير بغمرة عين !

قصيدة يا ظبية البان ترعى في خمائله

كتب الشاعر الشريف الرضي هذه القصيدة الغزلية، وتقول أبياتها:

يا ظَبيَةَ البانِ تَرعى في خَمائِلِهِ

لِيَهنَكِ اليَومَ أَنَّ القَلبَ مَرعاكِ

الماءُ عِندَكِ مَبذولٌ لِشارِبِهِ

وَلَيسَ يُرويكِ إِلّا مَدمَعي الباكي

هَبَّت لَنا مِن رِياحِ الغَورِ رائِحَةٌ

بَعدَ الرُقادِ عَرَفناها بِرَيّاكِ

ثُمَّ اِنثَنَينا إِذا ما هَزَّنا طَرَبٌ

عَلى الرِحالِ تَعَلَّلنا بِذِكراكِ

سهم أصاب وراميه بذي سلم

مَن بالعِرَاقِ، لَقد أبعَدْتِ مَرْمَاكِ

وَعدٌ لعَينَيكِ عِندِي ما وَفَيتِ بِهِ

يا قُرْبَ مَا كَذَبَتْ عَينيَّ عَينَاكِ

حكَتْ لِحَاظُكِ ما في الرّيمِ من مُلَحٍ

يوم اللقاء فكان الفضل للحاكي

كَأنّ طَرْفَكِ يَوْمَ الجِزْعِ يُخبرُنا

بما طوى عنك من أسماء قتلاك

أنتِ النّعيمُ لقَلبي وَالعَذابُ لَهُ

فَمَا أمَرّكِ في قَلْبي وَأحْلاكِ

عندي رسائل شوق لست أذكرها

لولا الرقيب لقد بلغتها فاك

سقى منى وليالي الخيف ما شربت

مِنَ الغَمَامِ وَحَيّاهَا وَحَيّاكِ

إذ يَلتَقي كُلُّ ذي دَينٍ وَماطِلَهُ منا

ويجتمع المشكو والشاكي

لمّا غَدا السّرْبُ يَعطُو بَينَ أرْحُلِنَا

مَا كانَ فيهِ غَرِيمُ القَلبِ إلاّكِ

هامت بك العين لم تتبع سواك هوى

مَنْ عَلّمَ العَينَ أنّ القَلبَ يَهوَاكِ

حتّى دَنَا السّرْبُ، ما أحيَيتِ من كمَدٍ

قتلى هواك ولا فاديت أسراك

يا حبذا نفحة مرت بفيك لنا

ونطفة غمست فيها ثناياك

وَحَبّذا وَقفَة ٌ، وَالرّكْبُ مُغتَفِلٌ

عَلى ثَرًى وَخَدَتْ فيهِ مَطَاياكِ

لوْ كانَتِ اللِّمَة ُ السّوْداءُ من عُدَدي

يوم الغميم لما أفلتِّ أشراكي

قصيدة عروس شعر تنجلي

قصيدة بعنوان “عروس شعر تنجلي” لجبران خليل جبران:

عروس شعر تنجلي

بين الحلى والحلل

ما أبهج الزهر على

جبينها المكلل

يا حسنها تخطر في

هفهافها المذيل

كأنما الحور نسجن

غزله من غزل

شبهتها بملك

من الجنان مرسل

في غيهب أبيض لماع

بها منزل

أما ترى في ناظريها

لمحة لم تزل

من زرقة السماء في اليوم

البشوش المقبل

عذراء ملء العين في

شبابها المقتبل

تحدث الغصون عن

قوامها المعتدل

تهفو القلوب مائلات

نحوها إن تمل

من نبعة أكرم بها

منتسبًا وأنبل

بنت أب هو الإباء

ماثلًا في رجل

منزه الشيمة عن

عيب وعن تبذل

له من الإكرام والإعزاز

أسنى منزل

مناح أقصى العذر مناع

لأدنى العذل

وماله بخطة

شائنة من قبل

هو ابن عبد الله ذي القدر

الرفيع المعتلي

أمسى عماد جيليه

بالطول والتطول

وخير أم عرفت

بالخلق المكمل

من خير عنصر

بأسباب العلى متصل

هذا وما تشاء من

محمدة بعد قل

في غادة آدابها

من الطراز الأول

حديثها في الأنفس العطشى

كماء الجدول

ضميرها أنقى ضمير

خالص من دخل

زاهية زاهرة

باهرة للمجتلي

كالكوكب الدري

للأبصار يبدو من عل

أوج العنان برجه

ونوره في المقل

أم العروس ولها

شغل وأي شغل

بكل أمر صالح

للحال والمستقبل

أوتيت سعدا يا عروس

فالبسيه وارفلي

وليحيا سامي ناعمًا

بحظه المكتمل

سليل فتح الله

وجه الوجهاء الأمثل

السيد العالي الجناب

السند المبجل

إن ابنه لسره

في الفضل والتفضل

فتى عزيز النفس حر

الفعل عف المقول

قد يسر الله له فوزا

بأقصى الأمل

دام ودامت عِرسُهُ

في فرح وجذل

ولا تفتني ههنا

تهنئة في عجل

تنوب عن تهنئة

سالفة لم تقل

أعددتها منظومة

من جوهر مفصل

لإملي وزوجها

هدية من قبلي

نعم الفتى بنفسه

والعنصر المسلسل

يعد في الأفراد

إن عد رجال العمل

ونعمت الهيفاء ما

في ميلها من ميل

لها ابتسامات الصباح

وشجون البلبل






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب