X
X


موقع اقرا » صحة » صحة الفم والأسنان » فوائد زراعة الأسنان

فوائد زراعة الأسنان

فوائد زراعة الأسنان


زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هي عبارة عن عمل جراحي يقوم من خلاله طبيب الأسنان باستبدال جذور الأسنان التالفة بجَذر من المعدن ويتم استبدال الأسنان التالفة أو المتساقطة بأسنان اصطناعية تبدو مثل الأسنان الحقيقية، ويتم استخدام زراعة الأسنان كبديل عن أطقُم الأسنان، ويتم استخدامها عندما يكون جسر السن نفسه ضعيف ولا يحتمِل بناء أسنان جديدة عليه أو استبدالها، وتعتمد عملية زراعة الأسنان على نوع الزرعة التي يقوم الطبيب بوضعها وحالة عظم الفك عند المريض، وتساعد زراعة الأسنان على تقوية وتوفير الدعم للأسنان وذلك يتطلب حدوث شفاء للعظم حول هذه الزرعة والذي قد يتطلب مدة معينة قد تصل لعدة أشهر، وسيتم الحديث في هذا المقال عن فوائد زراعة الأسنان.[١]

فوائد زراعة الأسنان

هناك العديد من فوائد زراعة الأسنان والتي تعمل على تسهيل وتحسين حياة المريض، ومن هذه الفوائد العديدة تحسين المظهر وتحسين الكلام والأكل وفوائد زراعة الأسنان بالتفصيل هي كالآتي:[٢]

  • تحسين المظهر: من فوائد زراعة الأسنان تحسين مظهر وشكل المريض، وذلك لأن الأسنان التي يقوم الطبيب بزراعتها تشبه الأسنان الحقيقة وذلك لأنها مصصمة لأن تندمج مع العظم.
  • تحسين الكلام: من سيئات استخدام أطقم الأسنان أنها يمكن أن تنزلق داخل الفم أثناء الحديث مما يسبب التلعثم أثناء الكلام، فلذلك عند القيام بزراعة الأسنان الدائمة في العظم يستخلص المريض من هذه المشكلة.
  • تحسين الراحة: لأن هذه الأسنان تكون دائمة داخل الفم فإنها عكس أطقم الأسنان المتحركة التي تزعج المريض عند إزالتها ووضعها.
  • تحسين الأكل: تساعد هذه العملية على تحسين طبيعة الأكل عند المريض، وذلك لأن أطقُم الأسنان المتحركة قد تنزل أثناء تناول الطعام مما يسبب صعوبة في المضغ، على عكس الأسنان التي يتم زرعها وتبقى ثابتة داخل الفم.
  • تحسين صحة الفم: عملية زراعة الأسنان لا تتطلب تقليل عددها مثل عملية تركيب الجسور التي تتطلب ذلك، ويساعد ذلك على بقاء الأسنان سليمة وقريبة من بعضها مما يعمل على تحسين صحة الفم على المدى الطويل.
  • توفير الدعم والمتانة: من مزايا زرعات الأسنان التي يتم وضعها أنها متينة وقوية وتبقى على نفس الحال لسنوات إذا تم الرعاية والإهتمام بها بشكل جيد ويومي.

أضرار زراعة الأسنان

كل عمل جراحي ينطوي على عدد من المخاطر والمضاعفات أو الأضرار التي يمكن أن تصيب المريض، ولكن التخطيط الجيد والتأكد من سلامة المريض يحول دون ذلك ومن هذه الأضرار التي يمكن أن تحدث الآتي:[٣]

  • يمكن في بعض الأحيان حدوث النزيف أثناء القيام بعلمية زراعة الأسنان، أو الإصابة ببعض الالتهابات بعد الانتهاء من العملية، فلذلك يجب مراجعة التاريخ الطبي للمريض بشكل جيد قبل العمل الجراجي.
  • يمكن أن يحدث تلف أو كسر للأسنان أثناء إجراء الطبيب للعملية أو اصابة أو تلف الأعصاب والأوعية الدموية في تلك المنطقة نتيجة ضعف في الزرعة أو ضعف في العظم في تلك المنطقة.

فيديو عن فوائد زراعة الأسنان وأضرارها

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية طب وجراحة الفم والأسنان الدكتورة أبرار عن فوائد زراعة الأسنان وأضرارها.[٤]

المراجع[+]

  1. “Dental implant surgery”, www.mayoclinic.org, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  2. “what-are-the-advantages-of-dental-implants”, www.webmd.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  3. “Dental Implants Procedure”, www.medicinenet.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  4. “فوائد زراعة الأسنان وأضرارها”, www.youtube.com, Retrieved 22-10-2019.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب