X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » فعالية دواء أوميغا 3 في خفض الدهون الثلاثية

فعالية دواء أوميغا 3 في خفض الدهون الثلاثية

فعالية دواء أوميغا 3 في خفض الدهون الثلاثية


قد يرتفع مستوى الدهون الثلاثية في الجسم بسبب استهلاك الكثير من السعرات الحرارية يومياً، أو الإسراف في تناول الكحول، أو عدم السيطرة على مرض السكري. 

هناك نوعان من الأوميجا 3 المباع في الصيدليات، أحدها المكمل الغذائي أوميجا 3 الذي يباع دون وصفة طبية، والآخر هو دواء أوميجا 3 الذي يحتاج وصفة طبية ليستطيع المريض شراءه.

يختلف المنتجين عن بعضها بزيادة تركيز دواء أوميجا 3 بمقدار 2.5-10 مرات. فقد تصل الجرعة اليومية من المكمل الغذائي اوميجا 3 إلى 1 غرام يومياً بينما تصل جرعة دواء اوميجا 3 إلى 4 غرام يومياً.

بالإضافة إلى ذلك، فإن كمية الدراسات التي تثبت فعالية دواء اوميجا 3 في الوقاية من أمراض القلب وتخفيض نسبة الدهون الثلاثية في الدم أكثر بكثير من كمية الدراسات التي تُظهر تأثير المكمل الغذائي اوميجا 3.

فقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول دواء أوميجا 3 يقلل من خطر حدوث أمراض القلب وانسداد الشرايين بنسبة 25%.

أما في الدراسات التي أُجريت على المكمل الغذائي أوميغا 3، فبعضها أثبتت تأثير واضح للمكمل الغذائي أوميجا 3 على الوقاية من أمراض القلب، والاكتئاب، والقلق، وتحسين القدرات الإدراكية، وبعضها الآخر أظهر تأثير ضئيل للمكمل الغذائي اوميجا 3. اقرأ أيضاً: فوائد أوميجا 3 لصحة الجسم

أما الفرق الأخير بين المنتجين هو ارتفاع تكلفة دواء اوميجا 3.

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

يحمل دواء أوميجا 3 الأسم العلمي إيثيل إيكوسابنت (بالإنجليزية: Icosapent Ethyl). وقد أوصت جمعية الغذاء والدواء الأمريكية بأن يبدأ الأطباء بوصف دواء الأوميجا 3 ذو الجرعة العالية بشكل أكبر للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم. اقرأ أيضاً: حقائق حول اوميغا 3

ولكن بسبب ارتفاع جرعة دواء أوميجا 3، قد يخشى البعض من حدوث الأعراض الجانبية عند استخدامه.

تشمل الأعراض الجانبية للأوميجا 3 زيادة خطر عدم انتظام نبضات القلب، وزيادة تميع الدم، والنزيف. لذلك يجب عدم أخذ دواء أوميجا 3 إلا تحت الإشراف موقع اقرا

يُمنع الأشخاص الذين يتناولون أي نوع من أنواع الأدوية المميعة من تناول أوميجا 3 بكل أنواعه، كما يُمنع تناولها قبل الخضوع للعمليات الجراحية.

بالنسبة للأشخاص غير المصابين بارتفاع الدهون الثلاثية في الدم، يوجد الأوميغا 3 بشكل طبيعي في الأسماك، والجوز، وبذور الشيا، وبذور الكتان، حيث يمكن تناول هذه الأغذية بدون مخاطر.

إذا لم يحتوي النظام الغذائي للشخص على أحد المصادر الطبيعية للأوميجا 3، قد ينصحه الطبيب بتناول المكمل الغذائي أوميجا 3. يُنصح باختيار المكمل الغذائي المُستخرج من الكائنات البحرية (بالإنجليزية: Marine-Based) ليسهل على الجسم الاستفادة منه.

يُفضل استعمال المكمل الغذائي الذي يخضع لرقابة أحد الجهات الغذائية أو الصيدلانية.

اقرأ أيضاً:

اوميغا 3 مع فيتامين سي

اوميغا 3 وسرطان الثدي

الأغذية ثقافة وعلم وليست حشوا للمعدة

nbsp لم تعد تقاس درجة تقدم الامم بثقافتها العلمية والادبية وبثقافة الكمبيوتر والانترنت وثقافة الموبايلات والرسائل القصيرة فحسب بل هناك … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب