X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » فسر كيف يؤثر تقليل حجم وعاء التفاعل

فسر كيف يؤثر تقليل حجم وعاء التفاعل

فسر كيف يؤثر تقليل حجم وعاء التفاعل


فسير كيف يؤثر تقليل حجم وعاء التفاعل ؟، علينا أولًا توضيح ما معدل سرعة التفاعل وما هي سرعته وما هي المتغيرات التي تؤثر على التفاعلات الكيميائية، حيث تعد عمليات التفاعلات الكيميائية من أبرز العمليات التي ساهمت في الاكتشافات والدراسات الكيميائية على مر السنين، وكل هذا سيتم توضيحه وشرحه شرح تفصيلي هذا المقال من خلال موقع اقرا.

معدل التفاعل الكيميائي

هي السرعة التي تصل فيها  التفاعلات الكيميائية إلى نهايتها واكتمالها، وغالبا ما يتم التعبير عنها من حيث التركيز أي الكمية لكل وحدة حجم لمنتج يتكون في وحدة زمنية أو تركيز مادة متفاعلة يتم استهلاكها في وحدة زمنية، ويمكن أيضا تعريفه من حيث كميات المواد المتفاعلة والمستهلكة أو المنتجات المتكونة في وحدة زمنية، تستمر التفاعلات الكيميائية بسرعات مختلفة إلى حد كبير وذلك اعتماداً على طبيعة المواد المتفاعلة ونوع التحول الكيميائي ودرجة الحرارة وعوامل أخرى.[1]

فسر كيف يؤثر تقليل حجم وعاء التفاعل

سوف يختل الاتزان، ويزداد بخار الماء داخل الوعاء من أجل الوصول مما يؤدي لزيادة الضغط والذي بدوره سيؤدي إلى زيادة سرعة التفاعل، وبعدها سيصبح النظام فيه متزناً من جديد.[3]

العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل الكيميائي

إن بعض التفاعلات الكيميائية سريعة والبعض الآخر بطيء، ويعتمد ذلك على بعض العوامل التي تؤثر على سرعة التفاعل وهي:[2]

  • طبيعة المتفاعلات: من أجل حدوث تفاعل يجب أن يكون هناك تصادم بين المواد المتفاعلة في الموقع التفاعلي للجزيء، وكلما كانت جزيئات المادة المتفاعلة أكبر وأكثر تعقيداً، كلما قل احتمال حدوث تصادم في الموقع التفاعلي.
  • حجم الجسيمات من المتفاعلات: رد فعل التفاعل يعتمد على الاصطدامات، كلما زادت مساحة السطح التي يمكن أن تحدث فيها الاصطدامات، كلما زادت سرعة التفاعل، فمثلا يمكنك وضع عود ثقاب محترق على قطعة كبيرة من الفحم، ولن يحدث شيء، ولكن إذا أخذت نفس قطعة الفحم، وطحنتها جيداً، ورميتها في الهواء، وضربت عود ثقاب، فسوف تحصل على انفجار بسبب زيادة مساحة سطح الفحم.
  • تركيز المتفاعلات: في معظم الحالات البسيطة تؤدي زيادة تركيز المواد المتفاعلة إلى زيادة سرعة التفاعل، ومع ذلك إذا كان التفاعل معقداً وله آلية معقدة أي سلسلة من الخطوات في التفاعل، فقد لا يؤثر التركيز على سرعة التفاعل، ويمكن أن يمنحك تحديد تأثير التركيز على معدل التفاعل أدلة حول المادة المتفاعلة المتضمنة في خطوة تحديد معدل التفاعل.
  • ضغط المواد المتفاعلة الغازية: إن ضغط المواد المتفاعلة الغازية له نفس تأثير التركيز، كلما زاد ضغط المادة المتفاعلة، كلما زاد معدل التفاعل، وهذا بسبب زيادة عدد الاصطدامات، ولكن إذا كانت هناك آلية معقدة متضمنة في التفاعل، فقد لا يؤدي تغيير الضغط إلى النتيجة المتوقعة.
  • درجة الحرارة: تؤدي زيادة درجة الحرارة إلى تحرك الجزيئات بشكل أسرع، لذلك هناك فرصة متزايدة لتصادمها مع بعضها البعض والتفاعل معها، ولكن زيادة درجة الحرارة تزيد أيضاً من متوسط ​​الطاقة الحركية للجزيئات.
  • المحفزات: المحفزات هي مواد تزيد من معدل التفاعل، دون أن تتغير في نهاية التفاعل، وتزيد من معدل التفاعل عن طريق خفض طاقة التنشيط للتفاعل.

 

وختاماً نكون قد أجبنا عن سؤال فسر كيف يؤثر تقليل حجم وعاء التفاعل، وكيف يؤثر على سرعته، وشرحنا معنى معدل التفاعل الكيميائي وعناوين مهمة أخرى طرحت بالتفصيل في هذه المقالة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب