X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » علماء يعتقدون ان سلالة كورونا من نوع لامدا هي الاخطر

علماء يعتقدون ان سلالة كورونا من نوع لامدا هي الاخطر

علماء يعتقدون ان سلالة كورونا من نوع لامدا هي الاخطر


يتم الإبلاغ عن الظهور المستمر للعديد من متغيرات كورونا، ويعتبر البعض منها متغيرات مثيرة للقلق، مثل ألفا، وبيتا، ودلتا. كما توجد متغيرات أخرى مثل إيتا، وكابا، ولامدا، ولوتا. ونتيجة لذلك، يراقب الباحثون مدى انتشار هذه المتغيرات لأنها قد تشكل تهديداً عالمياً.

هل لجميع الطفرات تأثيراً سلبياً على فعالية اللقاح؟

لا تعطل كل الطفرات فعالية الاستجابات المناعية التي تنتج عن اللقاح. وعلى سبيل المثال، أظهرت الأبحاث السابقة أن حذف موقع HV69-70 من بروتين سبايك الخاص بالفيروس ليس له أي تأثير على حساسية تحييد الأجسام المضادة. ومع ذلك، فإنه يزيد من العدوى الفيروسية.

وبالمثل، فإن حذف موقع LAL242-244 في متغير بيتا لا يؤثر على الحساسية للتحييد الناتج عن اللقاح. ومع ذلك، فقد أظهر مقاومة قليلة للأجسام المضادة التي تستهدف موقع N-terminal.

لذلك، تكشف هذه الدراسات أنه ليس بالضرورة أن يكون لجميع الطفرات آثار سلبية على فعالية لقاحات كورونا.

ما الذي قد يجعل سلالة لامدا اخطر من غيرها؟

ينتمي متغير لامدا (بالإنجليزية: Lambda) إلى سلالة C.37، والتي تم تحديدها في 14 يونيو 2021 من قبل منظمة الصحة العالمية. وينتشر هذا النوع في الغالب في دول أمريكا الجنوبية التي تشمل تشيلي، وبيرو، والأرجنتين، والإكوادور. وقد تم الإبلاغ عن متغير Lambda في 26 دولة حول العالم.

وعلى الرغم من أن معدل التطعيم كان مرتفعاً بشكل ملحوظ في تشيلي. إلا أنه في الآونة الأخيرة، لوحظ ارتفاع سريع في حالات فيروس كورونا في تشيلي؛ وهذا لأن متغير لامدا قادر على الهروب من الاستجابات المناعية الناتجة عن التطعيم.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

وقد استخدمت دراسة جديدة التحليل الوراثي الجزيئي لدراسة السمة التطورية لمتغير لامدا. وفي هذه الدراسة، كشف الباحثون أن إدخال طفرة RSYLTPGD246-253N في موقع N-terminal لبروتين S في المتغير مرتبط بزيادة الفتك. كما أن هذه الطفرة مسؤولة عن الانتشار السريع لمتغير لامدا في بلدان أمريكا الجنوبية.

وأشار الباحثون في هذه الدراسة إلى اثنين من السمات الفيروسية الحاسمة لمتغير لامدا، وهما:

  • مقاومة الاستجابات المناعية التي يسببها الفيروس بسبب طفرات RSYLTPGD246-253N و L452Q و F490S 
  • تعزيز معدل الانتشار بسبب طفرات T76I و L452Q.

وقد كشفت هذه الدراسة أن متغير لامدا أكثر مقاومة للمضادات التي يسببها اللقاح، وأكثر انتشاراً. وقد سلط مؤلفو هذه الدراسة الضوء على إمكانية تسبب هذا المتغير في حدوث وباء في المستقبل.

نزلات البرد والانفلونزا الوقاية تقلل من الإصابات

مراجعة بعض الارقام مفيدة جدا للدلالة على اهمية الحديث عن بعض الامراض وعلى سبيل المثال دعونا نعرض بعض الارقام المتعلقة … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب