موقع اقرا » تغذية » فيتامينات ومعادن » علامات نقص فيتامين د

علامات نقص فيتامين د

علامات نقص فيتامين د


نقص فيتامين د

يُعتبر فيتامين د من الفيتامينات الذائبة بالماء، ويُوجد في بعض أنواع الطعام بشكلٍ طبيعيٍ كما أنّه قد يُضاف لأنواع الطعام الأخرى وقد يوجد على شكل مكمّلات غذائيّة، وقد يُنتج الفيتامين في الجسم بشكلٍ طبيعيٍ عند تعرّض الجلد للأشعة فوق البنفسجيّة القادمة من الشّمس، ويُسبب نقص هذا الفيتامين في الجسم العديد من المشاكل الصحيّة التي قد يكون بعضها خطيرًا كهشاشة العظام، وتتعدد علامات نقص فيتامين د في الجسم وتتراوح في شدّتها بين المعتدلة والشديدة.[١]

علامات نقص فيتامين د

يُعتبر نقص هذا الفيتامين من الأمراض الشائعة حول العالم؛ حيث يبلغ عدد المصابين به بليون شخص تقريبًا، ويُسبب نقص الفيتامين العديد من المشاكل الصحيّة ويرتبط بعدّة أمراض، وما يأتي علامات نقص فيتامين د في الجسم:[٢]

  • التعرّض للمرض والإصابة بالعدوات: يلعب فيتامين د دورًا في المحافظة على قوة الجهاز المناعي في الجسم ومحاربة الفيروسات والبكتيريا المُسببة للأمراض، وبالتالي فإنّ الإصابة بالأمراض وخاص ّة نزلات البرد والإنفلزنزا من العلامات الدّالة على الإصابة بنقص هذا الفيتامين.
  • الإرهاق والتّعب: قد يتعرّض الإنسان للتعّب والإرهاق نتيجةً للعديد من الأسباب ومنها نقص فيتامين د.
  • ألم الظهر والعظام: يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في صحّة العظام؛ حيث إنّه يُسهم في امتصاص الكالسيوم ولذلك يعتبر كل من ألم العظام وأسفل الظهر من علامات نقص فيتامين د.
  • الاكتئاب: قد يكون مرض الاكتئاب أحد علامات الإصابة بنقص فيتامين د.
  • ضعف شفاء الجروح: قد يكون ضعف شفاء الجروح أو بطئه بعد إجراء العمليات الجراحيّة أو التعرّض لجروح من علامات نقص فيتامين د في الجسم.
  • فقدان العظام: قد يكون تشخيص الإصابة بانخفاض كثافة العظام من العلامات الدّالة على نقص الفيتامين؛ حيث إنّ تناول كمية كافية من الفيتامينات من الأمور المهمّة للمحافظة على كتلة العظام عند التقدّم بالسّن.
  • تساقط الشعر: قد يعتبر تساقط الشعر عند النّساء أو الإصابة بمرض الثّعلبة وهو أحد أمراض المناعة الذّاتية من العلامات التي تُشير للإصابة بنقص فيتامين د في الجسم.
  • ألم العضلات: يُوجد علاقة بين الألم المزمن في العضلات ونقص مستويات فيتامين د في الجسم، الأمر الذي قد يحدث بسبب حدوث تفاعل بين الفيتامين والخلايا العصبيّة التي تستشعر الألم.

الأمراض المرتبطة بنقص فيتامين د

يعتبر فيتامين د ضروريًا لقوّة العظام بسبب مساعدته في استخدام الجسم للكالسيوم القادم من الغذاء، ويرتبط نقص الفيتامين بالعديد من الأمراض ومنها كساح الأطفال، ويُمكن الاستدلال على الإصابة بنقص فيتامين د عن طريق ضعف العظام والعضلات، وقد لا تظهر علامات نقص فيتامين د على الجسم، إلّا أنّ وجود كميات قليلة من فيتامين د في الجسم ترتبط بالإصابة بالأمراض الآتية:[٣]

<section></section>

  • مرض السرطان.
  • مرض الربو الشديد عند الأطفال.
  • الضعف الإدراكي عند كبار السن.
  • رفع خطر التعرّض للموت بسبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

المراجع[+]

  1. Vitamin D, , “ods.od.nih.gov”, Retrieved in 5-2-2019, Edited
  2. 8 Signs and Symptoms of Vitamin D Deficiency, , “www.healthline.com”, Retrieved in 5-2-2019, Edited
  3. Vitamin D Deficiency, , “www.webmd.com”, Retrieved in 05-02-2019, Edited






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب