X
X


موقع اقرا » صحة » الجهاز التناسلي » علاج حكة المهبل للبنات

علاج حكة المهبل للبنات

علاج حكة المهبل للبنات


علاج الحكة في المهبل

ما المقصود بالحكة في المهبل؟ تعد الحكة المهبليَّة عرض مزعج وفي أغلب الأحيان يكون مؤلمًا، وعند أغلب الفتيات لا تعد الحكة في المهبل أمرًا خطيرًا، وبالرغم من ذلك يجدر على الفتاة التوجه لزيارة الطبيب فقد يتطلب الأمر فحصًا سريريًا أو مخبريًا وذلك لتحديد العلاج المناسب للحالة وذلك باعتماده على تحديد مسببات الحكة في المهبل، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن العلاجات الدوائية التي يمكن استخدامها وبعض العلاجات المنزلية التي يمكن اللجوء إليها لعلاج الحكة في المهبل[١].

العلاج الطبي اعتمادًا على المسبب

ما هي العلاجات الطبية الشائعة؟ يعتمد علاج حكة المهبل على سببها، وبالرغم من وجود العلاجات المنزلية العديدة التي قد تساعد في حل المشكلة، إلا أنَّ العلاج الدوائي للمسبب ضروري، وأحيانًا قد تدعو الحاجة لزيارة الطبيب، ,وفيما يأتي أهم أسباب الحكة المهبلية وكيفية علاجها: [٢].

عدوى الخميرة المهبلية

أو ما يسمى بداء المبيضات المهبلي، إذ تعد عدوى فطريَّة تسبب تهيج وحكة وإفرازات في المهبل، وقد تكون الإفرازات الناتجة من عدوى الخميرة المهبلية مائيَّة أو بيضاء كالجبن بدون رائحة، ويعتمد علاج عدوى الخميرة المهبلية على شدة وتكرار العدوى، وبالجدير ذكره بأنَّه قد تطول فترة العلاج في حال تكرار الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية من 3 إلى 4 مرات خلال السنة الواحدة، ويتم علاج عدوى الخميرة المهبلية كالآتي مع وجوب مراجعة الطبيب المختص والأخذ بمشورته قبل استخدام أي علاج [٣]:

  • العلاج القصير: يتم من خلال استخدام الأدوية المضادة للفطريات لمدة 3 ل7 أيام، إذ تتوفر هذه الأدوية إما على شكل كريمات ومراهم وأقراص وتحاميل بتركيبة علمية تسمى مايكونازول أو تيركونازول.
  • العلاج بجرعة واحدة: يتم تناول جرعة واحدة عن طريق الفم من أقراص الفلوكونازول، وقد تتطلب بعض الحالات جرعتين منفردتين كل 3 أيام.
  • العلاج الطويل: يتم اللجوء إليه في حال الإصابة مجددًا بعدوى الخميرة المهبلية في غضون شهرين، فقد يصف الطبيب دواء مضادًا للفطريات يتم استخدامه يوميًا لمدة أسبوعين ومن ثم مرة واحدة شهريّا لمدة 6 شهور.

يمكن علاج عدوى الخميرة المهبلية اعتمادًا على شدة تكرار العدوى.

التهاب المهبل الجرثومي

ينتج عادةً من فرط نمو نوع معين من البكتيريا وخاصةً البكتيريا اللاهوائية فما أهم أسبابه، وكيف يتم علاجه؟ يعود ذلك إما بسبب الجماع غير المحمي أو بسبب استخدام المضادات الحيوية أو بسبب استخدام الأدوية أو الغسولات المهبلية، وعادةً يتم علاج التهاب المهبل الجرثومي باستخدام المضاد الحيوي المناسب الذي يتم تحديده من قبل الطبيب المختص، وعادةً يتم الصرف أحد الأدوية الآتية[٤]:

  • دواء ميترونيدازول: يتوفر عادةً على شكل أقراص فموية يتم صرفها من قبل الطبيب.
  • دواء تينيدازول: يتم استخدامه فمويًا يتم صرفه من قبل الطبيب وذلك لتحديد الجرعة والمدة المناسبة.
  • دواء كليندامايسين: عادة يتم استخدام الدواء الموضعي من هذه التركيبة والذي يتم استخدامه مهبليًا.

يمكن علاج التهاب المهبل الجرثومي عن طريق المضادات الحيوية بالإضافة الى تجنب مسبباته كالجماع غير المحمي.

الأمراض المنقولة جنسيًا

هل الأمراض المنقولة جنسيًا خطيرة؟ تنتقل العديد من الأمراض نتيجة الاتصال الجنسي خاص ة غير المحمي التي قد تسبب تهيج وحكة، وقد تؤدي الى حدوث مشاكل وأمراض أخرى منها الإفرازات المهبلية الخضراء أو الصفراء اللون، وفي بعض الحالات قد تسبب ألمًا أثناء التبول، ومن أشهر هذه الأمراض والتي يحتاج علاجها لطبيب ما يأتي: [٥]:

  • الكلاميديا.
  • الثآليل التناسلية.
  • السيلان.
  • الهربس التناسلي.
  • داء المشعرات.

قد يؤدي الجماع غير المحمي الى انتقال الامراض الجنسية التي قد تسبب الحكة المهبلية عند النساء

سن اليأس

قد تعاني بعض النساء خلال فترة انقطاع الطمث أو ما يسمى بسن اليأس بحكة بالمهبل، ولكن كيف يتم علاجها؟ قد تحدث الحكة قبل فترة انقطاع الطمث وقد تستمر بعدة فترة وجيزة من انقطاع الطمث، وتنتهي فترة الطمث عادة بعد سنة من توقف الدورة الشهرية، ويعزى ذلك بسبب التغيرات الهرمونية وبما فيها انخفاض هرمون الإستروجين، إذ يرتبط الإستروجين بتحفيز بناء الكولاجين والذي عادة يسبب نقصه جفافًا بالجلد وبالتالي قد يسبب حكة في المهبل، ويتم علاج الحكة في المهبل نتيجة الوصول لسن اليأس كالآتي[٦]:

  • الكريمات المضادة للحكة المتاحة بدون وصفة طبية: وهي الكريمات التي تحتوي على الهيدروكورتيزون بنسبة 1% أو أقل، ولكن استخدام هذه الكريمات بطريقة غير الصحيحة يمكن أن تسبب تهيجات وجفاف واحمرار في المنطقة المهبلية.
  • الكورتيكوستيرويدات التي تحتاج وصفة طبية: تتوفر عادة إما على شكل كريمات أو جل أو بخاخات أو غسولات مهبلية بتركيبات وتراكيز مختلفة من الكورتيكوستيرويدات، ومن جهة أخرى قد تتسبب الكورتيكوسترويدات باحمرار المنطقة وتهيجها.
  • الهرمونات البديلة: يعد العلاج بالهرمونات شائعَ الاستخدام خلال سن اليأس، إذ يقلل من الأعراض والمشاكل الصحية التي قد تواجه المرأة في سن اليأس كالحكة في المهبل.

التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة سن اليأس واحدة من الأسباب المهمة لحدوث الحكة المهبلية، ويتم علاجها عن طريق الكريمات الطبية أو من خلال الهرمونات البديلة.

الحزاز المتصلب

ما هو الحزاز المتصلب؟ هي حالة جلدية تتمثل بوجود بقع بيضاء مع حكة على الأعضاء التناسلية أو أجزاء أخرى من الجسم، وغالبًا يظهر الحزاز المتصلب بشكل ناعم أو مجعد ويسهل خدشه وجرحه نتيجة لوجود الحكة، وبالجدير ذكره بأنَّه لا يوجد علاج للحزاز المتصلب ولكن قد يتم استخدام الأدوية التي تساعد على تخفيفه، وعادةً يتم صرف الكريمات الموضعية من تركيبة الكورتيزون الذي قد يلجأ المريض لاستخدامه لمدة طويلة، وفي حال استمرار الأعراض لمدة أطول قد يتطلب الأمر استخدامه بين الحين والآخر، ولكن يجب أخذ مشورة الطبيب المختص قبل استخدام أي علاج [٧].

يعد الكورتيزون من أهم التركيبات التي تستخدم في علاج الحزاز المتصلب.

العلاجات المنزلية للحكة في المهبل

ما هي أبرز العلاجات المنزلية التي يمكن تحضيرها لعلاج الحكة في المهبل؟ غالبًا ما تختفى الحكة في المهبل من تلقاء نفسها، ومع ذلك إذا لم تختفي يمكن اللجوء للعلاجات المتوفرة داخل المنزل، وفي حال لم ينجح العلاج المنزلي فيتوجب زياة الطبيب، فقد يحتاج المريض للفحص السريري وقد يتطلب الأمر من الطبيب أخذ عينة في حال وجود إفرازات وفحصها مخبريً للعثور على مصدر المشكلة[٨].

عادات النظافة الجيدة ونمط الحياة

كيف يمكن تجنب الإصابة بالحكة المهبلية؟ بسبب وجود بعض العادات السيئة التي قد تتسبب في حدوث حكة في المهبل، ولتجنب حدوث ذلك سيتم ذكر بعض العادات للحفاظ على النظافة الجيدة والصحية لتجنب حدوث الحكة، ومن أهم هذه العادات[٨]:

  • تجنب استخدام الفوط أو المحارم أو الغسولات أو البخاخات المعطرة.
  • استخدام الماء والصابون غير المعطر لغسل المنطقة بانتظام، ويفضل مرة واحدة خلال اليوم.
  • عند استخدام الحمام المسح من الأمام إلى الخلف.
  • تغيير الملابس الداخلية يوميًا، ويفضل استخدام الملابس القطنية.
  • تجنب الجماع فترة وجود الحكة، واستخدام الواقي الذكري.

يمكن تجنب حكة المهبل من خلال الدوام على النظافة الشخصية والعادات التي تقلل من نسبة حدوث الفطريات التي تسبب الحكة.

صودا الخبز

ما تأثير صودا الخبز على حكة المهبل؟ قد تساعد صودا الخبز على تخفيف أعراض الحكة الناتجة بسبب الجفاف أو الهربس، وتعد إضافة ربع كوب من صودا الخبز إلى ماء الحمام أو وضعه كعجينة على الجلد من الطرق الشائع استخدامها، ويمكن تحضير مغطس من صودا الخبز للتخيف من أعراض التي قد يلحقها الهربس، ويمكن تحضير غسول مهبلي مخفف من صودا الخبز بإضافة 2.5 مل صودا الخبز إلى لتر واحد من الماء.[٢]

ووفقًا لدراسة تم إجراؤها عام 2013 فقد ظهر امتلاك صودا الخبز خصائص مضادة للفطريات، وفي عام 2014 ظهر بامتلاكها خصائص مضادة للفطريات المسببة لعدوى الخميرة المهبلية[٩].

يعد صودا الخبز من العلاجات المنزلية المهمة لتخفيف الحكة المهبلية لدى النساء.

خل حمض التفاح

هل هناك أي تأثير لخل حمض التفاح على حكة المهبل ؟ بالرغم من الاعتقاد السائد بإمكانية استخدام خل التفاح من خلال إضافته للمياه قد يقلل عدوى الخميرة المهبلية، وبالرغم من سهولة تحضيره وتوفره إلا أنّّ الأدلة لدعم هذا العلاج المنزلي غير كافي.[٩]

ويمكن استخدامه كمغطس من خلال وضع نصف كوب من خل حمض التفاح في حوض الاستحمام الدافئ والجلوس فيه لمدة 20 دقيقة، فقد يساعد ذلك على القضاء على الكائنات الحية الدقيقة الضارة والنافعة بما فيها الفطريات المسببة لعدوى الخميرة المهبلية، نتيجة لذلك لا يمكن استخدام خل التفاح لعلاج الحكة في المهبل لأن ذلك يجعل تكرار الإصابة بعدوى الخميرة بشكل أكثر.[١٠]

إن تأثير خل حمض التفاح على الحكة المهبلية يحتاج الى القيام بإجراء دراسات إضافية لإثباته أو نفيه.

البروبيوتيك

ما أهمية استخدام البروبيوتيك في علاج حكة المهبل؟ قد يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا النافعة أو ما يسمى البروبيوتيك على تعزيز نمو وتكاثر البكتيريا الطبيعة الموجودة في المهبل أو حتى الموجودة في الأمعاء، وفي حال التأكد بالإصابة بعدوى الخميرة المهبلية قد تساعد هذه الأطعمة على التخفيف من أعراضها، ومن أهم هذه الأطعمة الزبادي [٢].

يمكن اللجوء لاستخدام المكملات الغذائية المحتوية على البروبيوتيك، إذ تستغرق عادة ما يقارب 10 أيام للوصول للتأثير المطلوب، بينما النتائج أسرع عند استخدام تحاميل البروبيوتيك المهبلية من قبل النساء المصابات بعدوى الخميرة[١٠].

يساعد البروبيوتك في تقليل الإصابة بالحكة المهبلية.

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من العلاجات المتوفرة داخل المنزل فما هو دوره لعلاج الحكة في المهبل؟ يمتلك زيت جوز الهند خصائص مضادة للفطريات خاص ة فطريات عدوى الخميرة المهبلية، وبالجدير ذكره بأنّه من الضروري استخدام زيت جوز الهند العضوي النقي لعلاج الحكة في المهبل وذلك من خلال تطبيقه مباشرة على المنطقة.[١٠]

فقد أشارت دراسة تم إجراؤها في عام 2016 بأنَّ زيت جوز الهند قد يقتل داء المبيضات المهبلي، ومع ذلك تبقى الدراسة مختبرية ولا يمكن اعتمادها لوحدها، وبالتالي بسبب غياب الأدلة القطعية لا يمكن الجزم بصحة استخدام زيت جوز الهند لعلاج الحكة الناتجة من عدوى الخميرة المهبلية.[٩]

دقيق الشوفان

كيف يساعد إضافة دقيق الشوفان إلى الحمام في تخفيف الحكة في المهبل التي تحدث بسبب جفاف الجلد أو الأمراض الجلدية كالإكزيما؟ أشارت إحدى الدراسات الصغيرة في عام 2015 التي شملت 29 متطوعة إلى أنَّ استخدام دقيق الشوفان الغروي قد تقلل بشكل ملحوظ من شدة الحكة،[٢] ويمكن استخدام دقيق الشوفان من خلال:[١١]

  • إضافة نصف كوب من دقيق الشوفان إلى حوض الاستحمام.
  • نقعه لمدة 10-15 دقيقة.

قد يساعد دقيق الشوفان في الحكة في المهبل وذلك لامتلاكه خصائص مضادة للالتهابات.

فيتامين هـ

كيف يسهم فيتامين هـ في تخفيف الحكة الناتجة بسبب انقطاع الطمث أو الحكة الناتجة عن التهاب الجلد التأتبي؟ أشارت دراسة عام 2016 عن فعالية تحاميل فيتامين هـ، حيث كانت النتيجة بأنَّه يمكن استخدامه لعلاج ضمور المهبل في سن اليأس، ويقصد بضمور المهبل بوجود جفاف والتهابات ورقة في جدران المهبل، ويوجد فيتامين هـ على شكل كريمات أو تحاميل يمكن استخدامها مهبليًا، وأشارت الدراسات بأن تناول فيتامين هـ عن طريق الفم يمتلك تأثيرًا مماثلً عند تطبيقه موضعيًا في المهبل، ولذلك قد يساعد فيتامين هـ في علاج الحكة في المهبل.[٢]

يسهم فيتامين هـ في تقليل الحكة المهبلية

الزبادي والعسل

هل لخليط الزبادي والعسل تأثير على الحكة المهبيلة ؟ كما ذكر سابقًا باحتواء الزبادي على البكتيريا النافعة اللاكتوباسيلس والتي تعيش في الأعضاء التناسلية، أما بالنسبة لاستخدامه مع العسل فقد أشارت بعض الأدلة بأنَّه عند استخدام المزيج بين العسل والزبادي وتطبيقه خارجيًا أو داخليًا في المهبل قد يساعد في علاج الحكة الناتجة من الالتهابات الفطرية.[٢]

وفي دراسة عام 2012 أجريت تجربة على الحوامل المصابات فقد ظهر تحسن مرتفع في علاج الحكة الناتجة من عدوى الخميرة، وفي دراسة أخرى عام 2015 ظهر أيضًا بأن استخدام الزبادي والعسل مؤشرًا واضحًا لعلاج الحكة، وبسبب عدم وجود أدلة كافية فلا يمكن استخدام الزبادي والعسل لعلاج الحكة في المهبل.[٢]

يساعد خليط كل من الزبادي والعسل في تخفيف وعلاج الحكة المهبلية.

الثوم

هل يعد استخدام الثوم موضعيًا آمن؟ يعد من الشائع بين الناس تناول كبسولات الثوم أو حتى وضعه داخل المهبل ليساعد في منع أو علاج الالتهابات البكتيرية أو الفطرية، حيث يعد هذا العلاج المنزلي غير آمن، وقد يلحق الضرر كالإصابة بالحروق أو حدوث رد فعل تحسسي.[٢]

ويمتلك الثوم خصائص مضادة للفطريات المسببة لعدوى الخميرة، ولكن لا توجد أي أدلة كافية لاستخدام الثوم كعلاج موضعي للحكة في المهبل، ومع ذلك فيفضل زيادة كمية الثوم في النظام الغذائي عوضًا عن استخدامه في المهبل.

ينصح بعدم استخدام الثوم مهبليًا لما له من آثار سلبية مثل الإصابة بالحروق وغيرها من ردود الفعل التحسسية.

المراجع[+]

  1. “Vaginal Itching: Symptoms & Signs”, medicinenet, Retrieved 2020-11-02. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د “Home remedies for vaginal and vulval itching”, medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-02. Edited.
  3. “Yeast infection (vaginal)”, mayoclinic, Retrieved 2020-11-02. Edited.
  4. “Infections in Pregnancy: Bacterial Vaginosis”, healthline, Retrieved 2020-11-02. Edited.
  5. “Sexually Transmitted Diseases”, medlineplus, Retrieved 2020-11-02. Edited.
  6. “Does Menopause Cause Itchy Skin? Plus, Tips for Managing Itchiness”, healthline, Retrieved 2020-11-02. Edited.
  7. “Lichen sclerosus”, nhs, Retrieved 2020-11-02. Edited.
  8. ^ أ ب “Vaginal Itching, Burning, and Irritation”, webmd, Retrieved 2020-11-02. Edited.
  9. ^ أ ب ت “10 Home Remedies for an Itchy Vagina, and When to See a Doctor”, healthline, Retrieved 2020-11-02. Edited.
  10. ^ أ ب ت “Home Remedies for Yeast Infections”, healthline, Retrieved 2020-11-05. Edited.
  11. “Oatmeal Baths for Itchy Skin”, www.webmd.com, Retrieved 2020-11-09. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب