X
X


موقع اقرا » آدم وحواء » الحياة الزوجية » علاج الخوف من الزواج عند الرجل

علاج الخوف من الزواج عند الرجل

علاج الخوف من الزواج عند الرجل


الزواج

كيف يُوثّق عقد الزّواج؟

العلاقة الزوجية هي اتحاد بين ذكر وأنثى ضمن إطار من القوانين والعادات والتقاليد والطقوس الدينية التي تنظم العلاقة بينهما، وتحدد الحقوق والواجبات لكلا الطرفين، وتضفي طابع الشرعية لأبنائهم المستقبليين، وتختلف العادات المرتبطة بالزواج من ثقافة إلى أخرى، وغالبًا ما يوثقه عقد يتم صياغته والموافقة عليه من قبل مؤسسة حكومية وفقًا لقوانين الزواج الخاصة بكل دولة، ويتزوج الأشخاص لعدة أسباب منها الأسباب العاطفية والجسدية والاجتماعية والمالية، ويترتب على الزواج مسؤووليات وواجبات عدة قد تجعل بعض الأشخاص يخشون من الارتباط ، وخاص ة الرجال، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن طرق علاج الخوف من الزواج عند الرجل. [١]

لماذا يخاف الرجل من الارتباط

أظهرت دراسات عدة أجراها عدد من الباحثين أن السبب الرئيس الذي جعل أغلب الرجال يعزفون عن الزواج هو خوفهم من الطلاق، رغم بروز العديد من الأسباب الأخرى ضمن الفئات الاجتماعية المختلفة، مثل الضغوط الاجتماعية وفكرة الارتباط طويل الأمد، والالتزامات المترتبة على العلاقة الزوجية، إضافة إلى التكاليف المادية المرتفعة للزواح في الوقت الحاضر أو إيجاد الشخص المناسب.[٢]

في إحدى الدراسات استطلع الباحثون استطلاع آراء 122 شخصًا، حيث تم تصنيف المشاركين على أساس دخلهم السنوي ومستوى تعليمهم، وتم طرح مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالزواج والخطط المستقبلية وكانت العواقب الاجتماعية والقانونية والعاطفية والاقتصادية للطلاق مصدر قلق كبير بالنسبة إلى 67% من المشاركين، وقد أكد الباحثون على ضرورة إيجاد برامج محددة لإرشاد ومساعدة المقبلين على الزواج لتخطي مخاوفهم ومواجهتها. [٢]

علاج الخوف من الزواج عند الرجل

هل تساعدك اليوغا في الوصول إلى استقرار نفسيّ؟

يعد البعض أن الزواج مؤسسة قائمة على تعاون ومشاركة من قبل الطرفين لضمان نجاح هذه المؤسسة، وعندما يخاف أحد الطرفين المقبلين على الزواج من الارتباط والدخول في هذه العلاقة، وخاص ة الرجال، فهناك خطوات محددة يجب اتباعها والتعاون على تطبيقها من أجل علاج الخوف من الزواج عند الرجل:[٣]

  • تحديد مصدر القلق: قد يعد البعض الخوف من الزواج نوعًا من الرهاب الاجتماعي، وينشأ ذلك بسبب الخوف من تحمل المسؤولية أو فقدان الطرف الآخر، أو بعض العلاقات الفاشلة والتجارب السيئة، لذا يجب إعادة النظر إلى هذه التجارب لتفادي الأخطاء وتجنب حدوثها في العلاقة المستقبلية.
  • بناء الثقة مع الشريك: وذلك من خلال الانفتاح والصراحة في العلاقة ومعرفة كل طرف لصفات الآخر سواء الإيجابية أو السلبية، وتقبل هذه الصفات بمجملها.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء: قد تساعد أمور مثل ممارسة اليوغا والتأمل وتقليل شرب المواد المنبهة والحصول على قدر كافٍ من النوم، في تحفيز الدماغ وتحسين المزاج.
  • التحدث عن المخاوف مع الطرف الآخر: تعد مهارات الاتصال جزءًا مهمًا من نجاح العلاقة، والتحدث بصوت عالٍ عن المخاوف قد يجعلها تبدو أصغر ويساعد في تبديدها.
  • التركيز على الأمور الإيجابية: التركيز دائمًا على أنّ الحياة ليست مثالية، ولا تخلو من المنغصات، لذا يفضل النظر إلى النصف الممتلئ من الكأس مما يؤدي إلى إبعاد مصادر التوتر والقلق والتركيز على الأمور الأيجابية.
  • التحدث إلى الوالدين: سيكون بمقدورهما المساعدة، فهم أشخاص ذوو خبرة مسبقة وتجارب طويلة، وبالتأكيد سيكونان قادرين على إبداء النصح وإعطاء دفعة لسير الأمور بالاتجاه الصحيح .
  • التحدث مع أصحاب الاختصاص: في حال لم تنجح الطرق التقليدية في تجاوز مشكلة الخوف من الارتباط، قد تبدو الحاجة إلى استشارة شخص مختص مثل مستشار اجتماعي أو حتى طبيب نفسي للمساعدة في علاج الخوف من الزواج عند الرجل.

المراجع[+]

  1. “Marriage”, www.wikiwand.com, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب “Couples Avoid Marriage Because They Fear Divorce”, www.livescience.com, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  3. “How to Overcome the Fear of Marriage”, www.wikihow.com, Retrieved 23-12-2019. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب