X
X


موقع اقرا » صحة » عيون » علاج ارتخاء الجفن البسيط

علاج ارتخاء الجفن البسيط

علاج ارتخاء الجفن البسيط


علاج ارتخاء الجفن البسيط عند الأطفال

ما سبب ارتخاء الجفن عند الأطفال؟ يتعرض الأطفال في بعض الأحيان وضمن ظروفٍ معينة لارتخاء الجفن البسيط الذي يعرف بتدلي الجفون Ptosis، حيث ينتج عن ذلك رؤية الصور ضبابية وغير واضحة، كما قد يصاب الطفل أيضًا بالعيون المنحرفة، لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص، ولكن قبل ذلك يجب معرفة مجموعة من الأمور المتعلقة بالطفل ودرجة ارتخاء الجفن،التي تفيد في اختيار العلاج الأمثل، لتكون على النحو الآتي:[١]

  • عمر الطفل.
  • تعرض أحد الجفون أو كليهما معًا.
  • درجة ارتفاع الجفن.
  • قوة عضلة الجفن.
  • حركات العين.

وبالتالي فإنّ السبب الأكثر شيوعًا لتدلي الجفون الخلقي في الأطفال حديثي الولادة يكون نتيجة عدم نمو العضلة الرافعة بطريقة صحيحة، كما قد يتعرض بعض الأطفال المصابين بتدلي الجفون بالحول الذي يعرف بمصطلح العين الكسولة، حيث يؤدي هذا الاضطراب إلى حدوث مشاكل عديدة في الرؤية،[٢] ليتم معالجتها على النحو الآتي:[٣]

  • إذا كان الطفل لديه ارتخاء الجفن الخلقي الشديد منذ الولادة: فسيقوم الطبيب حينئذٍ بإجراء عمليةٍ جراحة تصحيحية بشكلٍ عاجل، وذلك لأنّ العلاج المبكر في هذه الحالة يمكنه تقليل نسبة تعرض الطفل لخطر تلف الرؤية الدائم.
  • إذا كان الطفل منذ الولادة لديه ارتخاء الجفن الخلقي المعتدل: إذ يصاحبه عدم وجودضعف النظر، ففي هذه الحالة يقترح الطبيب الانتظار ليبلغ الطفل 3 – 5 سنوات، ليتم بعد ذلك تصحيح ارتخاء الجفن أثناء الطفولة من خلال جراحة الجفن تحت التخدير العام.

يصاب الأطفال بارتخاء الجفن بسبب عدم نمو العضلة الرافعة بشكلٍ صحيح، والذي يتم معالجته بناءً على عوامل عدة يحددها الطبيب المختص.

علاج ارتخاء الجفن البسيط عند البالغين

أي الفئات العمرية أكثر عرضة لارتخاء الجفن؟ يمكن للعديد من الأسباب المختلفة أن ينتج عنها ارتخاء الجفن البسيط عند البالغين، حيث تتراوح من الأسباب البسيطة المعتدلة إلى الحالات الأكثر خطورة، كما يمكن لأي شخص أن يصاب بها، ولكنها أكثر شيوعًا ضمن الظروف الآتية:[٢]

  • لدى كبار السن وذلك بسبب تأثيرات الشيخوخة، حيث إنّ العضلة الرافعة هي المسؤولة عن رفع الجفن، وبالتالي مع تقدم الشخص في العمر تتمدد هذه العضلة لينتج عنها ارتخاء الجفن.
  • قد يكون ارتخاء الجفن بسبب تعرض الشخص لصدمة ما، ويرجع السبب في ذلك إلى تأثير الأعصاب داخل الجسم.

يحدث ارتخاء الجفن لدى البالغين نتيجة أسباب تتعلق إما بالشيخوخة أو بتعرض الشخص لصدمة ما، والتي يتم معالجتها تحت إشراف الطبيب المختص.

الأدوية

كيف يتم علاج ارتخاء عضلات العين بواسطة الأدوية؟ يتحدث الدكتور إريك سيراتي مدير جراحة تجميل الوجه في جامعة يوتا هيلث، “بأنّ الشيء الأكثر شيوعًا لدى المرضى المصابين بارتخاء الجفن شعورهم بالتعب لاسيما أثناء النظر إلى أنفسهم في المرآة“، ومع ذلك هناك مجموعة من الأدوية التي يتم استخدامها بهدف التخلص من هذا الارتخاء، والتي تتضمن الآتي:[٤]

  • البوتوكس: يعتبر البوتوكس دواء شائع يتم استخدامه عادةً للتخلص من تجاعيد الوجه، كما يفيد أيضًا في شد عضلات الجفن لرفع الحاجب.
  • الكريمات الموضعية: يمكن لهذه الكريمات المساعدة قليلاً، على المدى القصير فقط فيما يتعلق بارتخاء الجفن لدى الشخص.
  • الفيلر: يفيد حقن الفيلر فيما يتعلق بالجفن السفلي، حيث يمكن وضع حشو في الحوض المسيل للدموع، من أجل إعطاء مظهر أكثر راحة، وشد الجلد تحت الجفن.

يمكن لاستخدام مجموعة من الأدوية كالبوتوكس والفيلر والكريمات الموضعية أن تخفف من ارتخاء الجفن، مع أهمية القيام بذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

الجراحة

يتحدث الدكتور سالفاتور باسيلا رئيس قسم الجراحة التجميلية في عيادة سكريبس، “بأن ارتخاء الجفون يرتبط عادةً بالشيخوخة، ومع ذلك فقد تساعد جراحة التجميل في تحسين المظهر العام للشخص“،[٥] حيث إنّه من خلال هذا الإجراء سيتم شد العضلة الرافعة، وبالتالي رفع الجفن إلى الموضع المطلوب،[٦] كما يتم القيام بالعملية الجراحية تحت التخدير الموضعي، وبالتالي تشمل أنواع الجراحة فيما يتعلق بعلاج ارتخاء الجفن ما يأتي:[٧]

  • يقوم الطبيب الجراح بعمل فتحة في طبقة جلد الجفن العلوي، وبالتالي العثور على العضلة التي ترفع الجفن.
  • يقوم الجراح بعد ذلك بوضع غرز خاص ة لشد هذه العضلة ليتم رفع الجفن.
  • في النهاية يغلق الشق بمزيد من الغرز.
  • يمكن للجراح القيام بالجراحة من أسفل الجفن، حيث ينقلب الجفن ليتم شد العضلات من تحته، مع عدم وجود الشق في هذه الإجراء.
  • يقوم الطبيب بتحديد موعد آخر للمريض يتراوح من عدة أيام إلى أسبوع واحد بعد الجراحة، ليتم التأكد من حالة الجفن.
  • يمكن أن يستمر تدلي الجفن في بعض الأحيان ولا ينغلق بالكامل، حينئذٍ سيقوم الطبيب في هذه الحالة بتوصية المريض بعلاج إضافي آخر لتحسين نتيجة الجراحة.

يقوم الطبيب الأخصائي بإجراء عملية جراحية يتم من خلالها شد العضلة الرافعة لمعالجة ارتخاء الجفن، والتي تكون عادةً تحت التخدير الموضعي.

عكاز الارتخاء

ما هي أنواع عكازات ارتخاء الجفون؟ وكيف يتم استخدامها؟ يعد عكاز الارتخاء الذي يعرف أيضًا باسم عكاز تدلي الجفون ptosis crutch خيار غير جراحي جيد يتضمن إضافة مرفق إلى إطارات النظارات الطبية الخاصة بالشخص، حيث يمنع هذا العكاز وجود التدلي والارتخاء من خلال القيام بتثبيت الجفون في المكان الصحيح لها دون أن تتحرك، كما يوجد نوعان من عكازات تدلي الجفون موضحة على النحو الآتي:[٦]

  • عكاز الارتخاء القابل للتعديل: يتم تثبيت هذه العكازات على جانب واحد فقط من الإطارات، لتخفيف معدل ارتخاء الجفن.
  • عكاز الارتخاء المعزز: يتم تثبيت هذا النوع من العكازات على جانبي الإطارات، كما أنّها تعمل بشكل أفضل مع الإطارات المعدنية، من أجل منع ارتخاء الجفن.

يمكن للشخص المصاب بارتخاء الجفن البسيط أن يستخدم عكاز الارتخاء لمنع تدلي الجفن، والذي يتم وضعه بعد مراجعة الطبيب المختص.

المراجع[+]

  1. “What Is Ptosis?”, aao, Retrieved 25/12/2020. Edited.
  2. ^ أ ب “Ptosis: Droopy Eyelid Causes and Treatment”, healthline, Retrieved 25/12/2020. Edited.
  3. “Drooping Eyelid (Ptosis)”, drugs, Retrieved 25/12/2020. Edited.
  4. “HOW TO FIX DROOPY EYELIDS?”, healthcare.utah, Retrieved 25/12/2020. Edited.
  5. “How To Fix Droopy Eyelids with Plastic Surgery”, scripps, Retrieved 25/12/2020. Edited.
  6. ^ أ ب “Ptosis: Droopy Eyelid Causes and Treatment”, healthline, Retrieved 25/12/2020. Edited.
  7. “Ptosis (Drooping Eyelid): Management and Treatment”, clevelandclinic, Retrieved 25/12/2020. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب