X
X


موقع اقرا » علوم » تعريفات وقوانين علمية » عدد النسب المولية لتفاعل يحوي 5 من المواد هي.. 11 15 20 25

عدد النسب المولية لتفاعل يحوي 5 من المواد هي.. 11 15 20 25

عدد النسب المولية لتفاعل يحوي 5 من المواد هي.. 11 15 20 25


عدد النسب المولية لتفاعل يحوي 5 من المواد هي.. 11 15 20 25 يدرس علم الكيمياء المواد، وهيكلها، وتركيبتها، وما يطرأ عليها من تفاعلات، وتحولات، ويقوم هذا العلم على عدد من القوانين التي تنظمه، وفي سطورنا التالية وعبر موقع اقرا سنتحدث عن جانب ذو أهمية كبيرة في الكيمياء وهو النسب المولية للمواد المكونة للتفاعلات المولية، كما سنورد إجابة سؤال ما هو عدد النسب المولية للتفاعل المتكون من خمس مواد.

 تعريف النسبة المولية

تعرف النسبة المولية في الكيمياء بأنها نسبة بين أعداد المولات لأي مادتين في المعادلة الكيميائية المتوازنة، سواء كان في النواتج، أم في التفاعلات، وتعد النسبة المولية هي الأساس في الحسابات الكيميائية، فهي تسمح بتحويل عدد مولات في المعادلة الموزونة إلى عدد مولات مادة أخرى في المعادلة نفسها، فلو كان لدينا مادتان في معادلة كيميائية متوازنة يرمز لهما A، و B، فإن النسبة المولية تكون ناتج قسمة عدد مولات المادة A، على عدد مولات المادة B.

عدد النسب المولية لتفاعل يحوي 5 من المواد هي.. 11 15 20 25

إن النسبة المولية لمادة معينة موجودة ضمن تفاعل كيميائي، أو ناتجة عنه هي عبارة عن كمية المادة بالنسبة لبقية المواد الأخرى، ويتضمن ذلك كل من الجزيئات، والأيونات، والذرات في هذه المادة نسبة لمواد المخلوط الأخرى، أما بالنسبة لعدد النسب المولية فهو قانون يعتمد على عدد المواد المكونة للخليط وهو: ن× (1-ن)، و (ن) هي عدد مواد الخليط، وبالتّالي فإن عدد النسب المولية لتفاعل يحوي 5 من المواد يُعطى على القانون التّالي:

  • 5×(5-1) ويكون الناتج 20.

طريقة حساب النسبة المولية

حتى نتمكن من حساب عدد النسب المولية للمواد الموجودة في معادلة كيميائية متوازنة لا بد من تطبيق قانون حساب عدد النسب المولية وهو :ن×(1-ن)، حيث أن (ن) هي عدد المواد المكونة للمعادلة الكيميائية المتوازنة، فإذا كانت عدد المواد المكونة المعادلة الكيميائية، أو الخليط هو 7، لمعرفة النسب المولية لهذا الخليط نطبق القانون السابق، ونستبدل (ن) الذي يرمز إلى عدد المواد بالعدد 7، وبالتالي فإن عدد نسب المولات في الخليط المكون من 7 مواد هو 7×(7-1) والناتج هو 42 نسبة مولية.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان عدد النسب المولية لتفاعل يحوي 5 من المواد هي.. 11 15 20 25 وتعرفنا من خلاله على مفهوم النسب المولية وكيف يتم حسابها، وحساب عددها في المعادلة الكيميائية المتوازنة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب