X
X


موقع اقرا » الحياة والمجتمع » عادات وتقاليد » عادات وتقاليد الجزائر بين الماضي والحاضر

عادات وتقاليد الجزائر بين الماضي والحاضر

عادات وتقاليد الجزائر بين الماضي والحاضر


عادات وتقاليد الجزائر بين الماضي والحاضر

للجزائر العديد من العادات والتقاليد القديمة والحديثة، ومن أبرز عادات وتقاليد الجزائر ما يلي:[١]

اللباس

الزي التقليدي القديم للجزائر هو قميص قطني طويل تُلبس فوقه عباءة مصنوعة من الصوف الأبيض، ويسمى هذا الزي التقليدي بالغندورة، ومع لف بيرنوس أو برنس فوق الكتفين، والبيرنوس أو البرنس هو رداء مصنوع من الكتان لفصل الصيف ومصنوع من الصوف لفصل الشتاء، ويكون مزيناً بتطريز فاخر مما يدل على الثراء بينما أصبح الشعب الحالي الرجال والنساء يرتدي بالحاضر ملابس على الطراز الأوروبي.

الحرف

الحرفة التقليدية القديمة السائدة بين النساء في القبائل هي صناعة الفخار على الأساليب التي تعود للعصر الروماني، وما زالت هذه الحرفة سائدة في الوقت الحاضر مع حرفتي صناعة المنسوجات، والمجوهرات.

الزواج

كان الزواج في الماضي يتم بطريقة تقليدية عن طريق الخاطبة أو عن طريق والدي الزوجين، وما زالت هذه العادة وهذا التقليد مستمران في الحاضر ولكن بشكل أقل قليلاً، كما يعد الزواج بالجزائر اتحاداً بين العائلتين وليس اتحاداً بين الزوجين فقط، وتستمر احتفالات وطقوس الأعراس لأيام، حيث يغطي العريس تكاليف احتفالات الأعراس، وفي القدم كان الزوجان يعيشان بنفس المنزل مع والدي الزوج، ولكن في الوقت الحاضر صار مقبولاً عيش الأزواج في بيوت منفصلة.

الطعام

تتأثر عادات وتقاليد الطهي في الجزائر بالعادات والتقاليد العربية، والتركية، والفرنسية، ومن أبرز الأطباق وأكثرها شيوعاً طبق الكسكس وهو عبارة عن معكرونة تم صنعها من السميد، وتقدم مع الخضراوات واللحم، ويصاحب كل وجبة في الجزائر خبز خالي من الخميرة، ويفضل الشعب الجزائري لحم الضأن والدواجن.

يشتر في الجزائر أيضًا طبق البريك (معجنات باللحم)، وطبق المرقاز الذي يتم إعداده من لحم البقر أو لحم الضأن أو النقانق أو الدجاج، وتشتهر أطباق الحلويات بالجزائر بأنها تصنع من العسل، والموز، والتمر، والتين، وكما يشاع في الجزائر وجود بعض من الأكلات الغربية مثل البيتزا، والوجبات السريعة الأخرى، ومن أشهر المشروبات التي يفضلها الشعب الجزائري الشاي بالنعناع، والقهوة الحلوة على الطريقة التركية.[٢]

عادات جزائرية أخرى

ما زالت هناك العديد من العادات التي تزخر بها الجزائر، نبينها في التالي:[١]

  • في الماضي كان يتم تعليم الذكور فقط بينما في الحاضر تغير ذلك، وأصبح بإمكان الإناث التعلم.
  • يحتفل الشعب الجزائري في العديد من المناسبات الإسلامية؛ حيث يحتفلون في عيد الأضحى، وفي عيد الفطر، وتتم زيارة العائلات، وتبادل الهدايا بينهم، كما يتم الصيام بشهر رمضان.
  • من العادات والتقاليد زيارة أهل المتوفى، ويجب على أهل المتوفى لبس ملابس باللون الأسود.
  • قديماً بالماضي كانت المرأة لا تشارك في الحياة السياسية والاقتصادية بينما في الحاضر أصبح للمرأة دور كبير في الحياة السياسية والاقتصادية.
  • تعد موسيقى الراي الموسيقى الجزائرية المشهورة، والتي تتكون من أنماط موسيقية شعبية، دونما إهمال للموسيقى الأندلسية.
  • ما زالت عادة خلع الحذاء خارج المباني المخصصة للعبادة، فضلاً عن خلعها عند الدخول لمنازل الآخرين مستمرة من الماضي إلى الحاضر.

المراجع

  1. ^ أ ب “Algeria”, everyculture, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  2. “Cultural life”, britannica, Retrieved 12/1/2022. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب