موقع اقرا » الحياة والمجتمع » عادات وتقاليد » افكار توزيعات قرقيعان 2023

افكار توزيعات قرقيعان 2023

افكار توزيعات قرقيعان 2023


افكار توزيعات قرقيعان، يهل علينا هذا الشهر كل عام بأجوائه الجميلة وروحانياته العظيمة، من صيام وصلاة وقيام وإفطار وسحور وتحضير الأكلات الشهية الطيبة، كما توجد له عادات تقام في رمضان، ومن هذه العادات مناسبة القرقيعان، والتي يختص بها دول الخليج فقط دون غيرهم ويكون في منتصف شهر رمضان. 

أصل تسمية القرقيعان

من المرجح أن هذه الكلمة اشتقت من قُرْعٌ وقُرعانٌ وجمعها قرقيعان وقرقعة، ومعناها دق الباب، والقرنقعوة تعني الشيء الممزوج متعدد الأصناف، كما يوجد لهذه المناسبة عدة اسماء فمنها: قريقعانة، وقرقيعان، وكريكعان، وكريكشون، والناصفة، والقرقاعون، والقريقشون، والقرنقعوه، والقرنقشوه حسب كل منطقة وما تسمية، ففي الإمارات يدعى “حق الليلة أو حق الله” وفي عمان تسمى “الطلبة”، وفي الكويت والسعودية يطلق عليها” القرقيعان”، وفي العراق “الكركيعان.

ما هي مناسبة قرقيعان

هي مناسبة تقام في منتصف شهر رمضان المبارك، ولها عدة مسميات حيث تسمى في البحرين “قرقاعون” وفي قطر “قرنقعوه” وهي أن تقوم العائلات بوضع الكثير من الحلوى في منازلهم استعدادًا لقدوم الأطفال لمناسبة القرقيعان، ثم يقوم أهل المنزل بتجهيز أولادهم وارتداءهم اللباس الشعبي حتى يقوموا بالمشاركة، ومن ثم تخرج الأطفال وتتجول بين البيوت القريبة وبحوزتهم أكياس من القماش مطرزة لجمع المكسرات والحلوى من أصحاب المنازل بها، وفي هذه الأثناء تقوم الأطفال بغناء الأهازيج الخاصة بهذه المناسبة.  

افكار هدايا للبنات غير تقليدية ومناسبة لجميع الأذواق 

أفكار توزيعات قرقيعان

براد الشاي

حيث يمكن الاستعانة ببراد الشاي النحاسي الجميل ورسم بعض الأشكال البسيطة عليه واستخدامه في احتفال القرقيعان من خلال وضع اشكال مختلفة من الحلويات، وإضافة بعض الرسومات الكرتونية المحببة للأطفال على عصا صغيرة وسط قطع الحلوى لإسعاد الأطفال ومشاركتهم  اهتمامتهم.

أكياس ورقية

هناك العديد من الأكياس الورقية المزخرفة بألوان وأشكال مميزة تناسب الأطفال يكن استخدامها ووضع مجموعة منوعة من الحلوى وغلقها على سبيل مفاجأة الاطفال بمحتوها.

بلون الطيور والحيوانات

تعد تلك الطريقة للاحتفال بالقرقيعان من أفضل الطرق المحببة للأطفال لانهاتضم لعبة وحلوى الاطفال اللذيذة حيث يتم شراء ألعاب البلون المميزة على شكل الطيور والحيوانات المحببة للأطفال وفي منتصفها يتم وضع أنواع الحوى المحببة في أكواب بلاستيكية شفافة، وتنسيقها بشكل مميز.

الأكواب الورقية

يمكن استخدام الأكواب الورقية وتصميم وجهه مبتسم عليها، أو قلوب ملونة ، ويمكن كتابة أسم الاطفال بأشكال مزخرفة مميزة، كما استخدام أكواب بلاستيكية ملونة وتعبئتها بالحلويات المشكلة بألوان جذابة وأنواع مختلفة تناسب أذواق كل الأطفال، ومن ثم القيام بتوزيعها. 

افكار اسبوع الشجرة في المدارس بسيطة ومبتكرة

أفكار سريعة للاحتفال بالقرقيعان 

  • أكياس الخيش يمكن أيضًا تطريز أكياس الخيش وتجميلها من الأطراف، ووضع تشكيلة منوعة من الحلويات المحببة للأطفال، كما يمكن الرسم على الكس من الخارج بأشكال وصور محببة للأطفال.
  • بوكسات توزيعات بأشكال متطورة وجديدة، مثل لعبة الكيرم الشعبية. 
  • وضع شعار القرقيعان مع أكياس التوزيعات. 
  • قومي بوضع اسم طفلك أو طفلتك على التوزيعات.   
  • قومي بتحضير طاولة كبيرة مليئة بالحلويات واجمعي الأطفال حولها تجهيزًا لغناء الأهازيج. 
  • يمكنك استخدام حلوى الكوكيز والطبع عليها بعبارات تناسب القرقيعان، مع استخدام فلاتر سناب شات التي تحمل أسامي المشاركين. 
  • وللمزيد من التميز يمكنك عمل بوكسات توزيعات خاص ة بالولاد وبوكسات توزيعات خاص ة بالبنات، والرسم على أحدهما بنت والآخر ولد مع عبارات لطيفة تناسبهم. 
  • يمكن تقديم أكياس التوزيعات المطرزة في صينية تقديم محاطة بالأنوار الملونة المضيئة. 
  • كما يمكن تزيين طاولة استقبال القرقيعان بالفوانيس الملونة. 
  • يمكن تغيير الصحون واستبدالها بصحون من الخوص وتقديم الحلوى بها.

أهازيج مناسبة القرقيعان 

  • قرقيعان وقرقيعان بيت قصير ورميضان
  • يا مكة يا المعمورة يا أم السلاسل والذهب والنورة. 
  • سلم ولدهم يالله خله لأمه يا الله. 
  • عطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم. 
  • عادت عليكم صيام كل سنة وكل عام 

إلى هنا ينتهي هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن افكار توزيعات قرقيعان ، وأيضًا تحدثنا عن ما هي مناسبة القرقيعان، وأهازيج مناسبة القرقيعان، ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم، ونشكركم على المتابعة. 







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب