X
X


موقع اقرا » قانون » قوانين وأنظمة دولية » طلاق الشقاق من طرف الزوج

طلاق الشقاق من طرف الزوج

طلاق الشقاق من طرف الزوج


طلاق الشقاق من طرف الزوج، ينتهي الزواج لعدة أسباب إما من قبل الزوج أو من قبل الزوجة، وفي حال كانت من قبل هذه الأخيرة، يحق للزوج تقديم طلب طلاق الشقاق للمحكمة المختصة، لذلك خصص موقع اقرا هذا المقال لتعريف طلاق الشقاق والنزاع، وماهية طلاق من طرف الزوج، ونموذج طلاق الشقاق من قبل الزوج، والإجراءات المُتعلقة به أمام المحكمة، وذكر مستحقات الزوجة في طلاق الشقاق من طرف الزوج، وبيان إن كان رجعيًّا أم لا.

تعريف طلاق الشقاق والنزاع

يحصل الطلاق بين الرجل والمرأة في العديد من الحالات المُختلفة، ومن بين هذه الحالات الشقاق والنزاع القائم بينهما، وقد عرف أهل العلم طلاق الشقاق والنزاع بأنه:[1]

وهو الطلاق الواقع في حال اشتد النزاع بين الزوجين بسبب الطعن في الكرامة، أو لإيذاء الزوج زوجته بالقول أو بالفعل؛ كالشتم المقذع، والتقبيح المخل بالكرامة، والضرب المبرح، والحمل على فعل ما حرم الله، والإعراض والهجر بدون سبب يبيحه.

وبالتالي ويتضح من خلال التعريف السابق أن طلاق الشقاق والنزاع يقع لعدة أسباب قائمة بين كل من الزوج والزوجة، بحيث يتعذر مع هذه الأسباب استمرار الحياة الزوجية بأي حال من الأحوال، وعليه قد يُرفع هذا الطلاق إما من قبل الزوج، أو حتى من قبل الزوجة، بحيث يتم رفع دعوى مُنفصلة تُسمى دعوى شقاق ونزاع لإثبات تعسر الحياة الزوجية بين الزوجين، أو إهمال أو تقصير أي من الزوجين تجاه أحدهما الآخر؛ وذلك من أجل الحكم بالطلاق من قبل قاضي الموضوع.

طلاق الشقاق من طرف الزوج

يحق للزوج أن يُقدم دعوى طلاق شقاق على زوجته، وذلك في العديد من الحالات المُختلفة، والتي بموجبها من الممكن أن يعلن القاضي الطلاق بينهما، ومن بين هذه الأسباب:

اختلاق المشاكل

في حال كانت الزوجة دائمة الشجار مع الزوج ولا تحترمه بأي شكل من الأشكال؛ كأن تقوم الزوجة بشتمه باستمرار، أو شتم عائلته وأفراد أسرته، وبالتالي في حال إذا كانت الزوجة تختلق المشاكل بشكلٍ مستمر من أجل إزعاج الزوج ودون أي سبب، يحق للزوج تقديم طلب طلاق للشقاق من قبله.

التقصير في الحقوق الزوجية

إذا كانت الزوجة مُهملة في أداء واجباتها الزوجية تجاه زوجها وأولادها، أو في حال كانت الزوجة ترفض القيام بالعلاقة الزوجية مع زوجها دون وجود أي عذر شرعي، يحق للزوج تقديم طلب طلاق للشقاق.

إفشاء أسرار الزوجية

الرابطة الزوجية من الروابط المقدسة والتي يجب الحفاظ عليها بشكلٍ جدي، كما أنه يتعين على كل من الزوجة والزوج حفظ جميع الأسرار المُتعلقة بها، وبالتالي في حال كانت الزوج تُذيع جميع الأسرار المُتعلقة بزوجها وبيتها إلى العلن، يُمكن للزوج رفع دعوى طلاق للشقاق إلى المحكمة المختصة.

عدم الرغبة في الإنجاب

إذا رفضت الزوجة الإنجاب من الزوج دون مسوغ شرعي، يحق للزوج حينها رفع دعوى طلاق للمحكمة المُختصة بسبب الشقاق، خاصة أن الإنجاب أحد أهم أسباب الزواج، والتي لا يجوز للزوجة أن تمتنع عنها دون أي عذر شرعي.

الخروج من المنزل دون إذن الزوج

في حال كانت الزوجة تخرج من المنزل بشكلٍ متكرر ودون علم الزوج أو أخذ إذنه، يحق للزوج حيها رفع دعوى طلاق للشقاق يطلب فيها التفريق بينه وبين الزوجة.

نموذج طلب طلاق الشقاق من طرف الزوج

هناك العديد من النماذج التي يُمكن أن تقدم للمحكمة المُختصة والمتعلقة بطلب الطلاق للشقاق من قبل الزوج، وفي ما يلي أحد هذه النماذج:

إلى السيد رئيس المحكمة ……………..

من السيد/ ……………..

المقيم/ …………………

السيد الرئيس:

حيث إنني قد تزوجت من السيدة ………… المقيمة في ………… طبقًا لسنة وكتاب ومقتضيات المدونة الخاصة بالأسرة، ووفقًا لعقد النكاح الشرعي والذي تم توثيقه في …………، وحيث إن هذه العلاقة الزوجية لم تثمر عن وجود أي طفل ولا يوجد حمل في الوقت الحالي.

كما أصبحت الحياة بيننا صعبة جدًا وتكاد تكون مستحيلة، وذلك بسبب وجود العديد من المشاكل بيننا، حيث تقوم المدعي عليها بمعاملتي معاملة سيئة جدًا والتي يمكن أن تصل إلى السباب بشكل علني أمام الجميع، كما أنها لا تقوم بجميع الوجبات الخاصة بها والمتعلقة بالمنزل.

بالإضافة إلى المساكنة الشرعية لم تتحقق وذلك بسبب تركها للمنزل بشكل مستمر دون عذر شرعي ظاهر، كما أنني تضررت كثيرًا من هذا الأمر، وقد حاول الكثيرون وضع العديد من الحلول لحل المشاكل التي بيننا ولكنها لم تجدي.

لهذه الأسباب….

أطلب من سيادتكم مع كامل احترامي وتقديري أن تقوموا باستدعاء المدعي عليها للمثول أمامكم في أقرب محكمة ممكنة، لسماع أقوالها والحكم بما يلي:

في الشكل: قبول الطلبفي الموضوع: الحكم بتطليق المدعي عليها بطلاق بائن للشقاق، بالإضافة إلى الحكم بحصولها على كافة الحقوق الخاصة بها، ولكن أطلب مراعاتي في هذا الحكم، حيث إنني أعمل عامل في مصنع ولا يتعدى الراتب الخاص بي ………. درهم في الشهر.شمول الحكم بالنفاذ المعجل

التوقيع

………………

إجراءات طلب طلاق الشقاق أمام المحكمة المُختصة

بعد أن يلجأ الزوج إلى تقديم طلب طلاق الشقاق إلى المحكمة المُختصة، هناك العديد من الإجراءات التي تمر بها هذه الدعوى إلى الحين الوصول إلى الطلاق في حال كان هو الحل الأخير، هذه الإجراءات تتمثل بما يلي:

  • يجب أولًا أن يثبت الزوج جميع الأسباب التي قدمها والواردة في طلب شقاق النزاع؛ كأن يقدم الحجج والبراهين والأدلة القاطعة التي تثبت ذلك، أو أن تعترف الزوجة بهذه الأسباب، وفي حال انتفاء الحالتين السابقتين ولم يتمكن الزوج من إثبات هذه الأسباب، يرد قاضي الموضوع الدعوى.
  • في حال أثبت الزوج أسباب طلاق الشقاق يتم تحويل الزوجة والزوج إلى لجنة إصلاح مُختصة، أولًا يكونان حكمين من أهل الزوج والزوجة، قال تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّـهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا).[2]
  • يبذل الحكمان أقصى جهودهما للإصلاح بين الزوج والزوجة، وفي حال لم يتمكنا من ذلك، يتم تحويل الزوج والزوجة من قبل المحكمة إلى لجنة إصلاح مُختصة في المحكمة من أجل الإصلاح بينهما.
  • تستمع لجنة الإصلاح إلى كل من الزوج والزوجة وتحاول حل جميع الأسباب بين الزوجين للتوفيق بينهما.
  • في حال لم تتمكن اللجنة من ذلك يقوم القاضي بالتفريق بين الزوج والزوجة، وفي حال كانت أسباب التفريق من قبل الزوج وليست الزوجة إن كان طلب طلاق الشقاق مرفوع من الزوج ترد الدعوى.

مستحقات الزوجة في طلاق الشقاق من طرف الزوج

إن جميع الحقوق المترتبة على عقد الزواج هي من حق الزوجة حتى بعد الطلاق، حيث أها تستحق هذه الحقوق كاملة دون الانتقاص منها إلا برضاها، إلا أنه في حال الطلاق بسبب الشقاق والنزاع القائم بينها وبين زوجها، فيجب التفريق في العديد من الحالات المُختلفة:

  • في حال كان الشقاق والنزاع قائم بين الزوج والزوجة وذلك بسبب الزوج فإن الزوجة تستحق جميع حقوقها الزوجية كاملة.
  • في حال كان الشقاق بين الزوجة والزوجة قائم لأسباب عائدة للزوجة فقط فإنها لا تستحق أي من حقوقها بعد الطلاق بشرط أن يثبت الزوج ذلك على وجه قاطع.
  • إذا كانت أسباب الشقاق والنزاع قائمة بين الزوجين بسبب كل من الزوج والزوجة فإن الزوجة تستحق نصف حقوقها الزوجية نظرًا لما تقدره المحكمة المختصة.

هل طلاق الشقاق رجعي؟

يعد طلاق الشقاق من قبل الزوج طلاقًا رجعيًّا، حيث يجوز للزوج أن يعيد زوجته إلى عصمته أثناء فترة عدتها، وعليه يحق له إعادتها دون مهر وعقد جديد في حال كانت في فترة العدة، ويجدر بالذكر أن هذا الطلاق طلاقًا يكون طلاقًا رجعيًّا فقط في الطلقة الأولى والطلقة الثانية، أما الطلقة الثالثة فإنه طلاقًا بائنًا بينونة كبرى، ولا يجوز للزوج إعادة زوجته إلى عصمته إلا بعد أن تنكح زوجًا غيره، مع الأخذ بعين الاعتبار أن طلاق الشقاق إذا كان من قبل الزوجة فإنه يعد طلاقًا بائنًا.

إن طلاق الشقاق يكمُن للعديد من الأسباب التي يجب أن يتم إثباتها أمام قاضي الموضوع للحكم بالطلاق، حيث أن طلاق الشقاق من طرف الزوج يجب أن يُبنى على العديد من الأسباب التي من شأنها يرغب الزوج في طلاق زوجته، كما يجب على الزوج أن يثبت هذه الأسباب بشكلٍ قاطع على الزوجة حتى تحكم المحكمة له بالطلاق، وإلا تم رد دعوى الزوج.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب