X
X


موقع اقرا » الحياة والمجتمع » تنمية بشرية » طرق للخروج من المواقف الصعبة بسهولة

طرق للخروج من المواقف الصعبة بسهولة

طرق للخروج من المواقف الصعبة بسهولة


المواقف الصعبة

يختلف تعريف مفهوم المواقف الصعبة أو الأوقات القاسية من شخص لآخرٍ اعتمادًا على وجهات النّظر؛ حيث يُمكن الإشارة إليه بأنّه مواجهة تحدي في حياة قد يعتبره البعض صعبًا، ولا يُمكن توحيد معنى التّعرض لموقف صعب بشكلٍ عامٍ نظرًا لاختلاف الآراء بين النّاس كما لا يُمكن المقارنة بين هذه المواقف، ولكن قد يسهم التعرّف على عدّة طرق للخروج من المواقف الصعبة بسهولة واتّباع الملاحظات والنصائح التي تدور حول هذه الطرق في محاولة تجاوزها بغض النظر عن النوع أو الماهية.[١]

طرق للخروج من المواقف الصعبة بسهولة

تتميّز الحياة بأنّها مزيجًا من اللحظات السعيدة والاعتيادية، بالإضافة لبعضٍ من المواقف الصعبة التي قد يواجهها البعض خلال حياتهم بمختلف الأعمار أو المراحل، ولا بُد أن يواجه الأفراد المواقف الصعبة للتمكّن من تخطيها والمضي قدمًا، وفيما يأتي عدة خطوات أو طرق للخروج من المواقف الصعبة بسهولة:[٢]

  • الإدراك بأنّ شخصية الإنسان تتشكّل أو يُكشف عنها غالبًا خلال الأوقات الصعبة: حيث لا يُمكن معرفة مقدار القوة والقدرات ومهارات تخطي المشكلات دون التعرّض للمواقف الصعبة.
  • عدم التخلّي عن الإدارة: يجب محاولة عدم الاستسلام وتجنّب السماح لشخص آخر باتّخاذ القرار المرتبط بالموقف الصعب؛ حيث قد يؤثّر هذا الأمر على اهتمام الشخص بنفسه.
  • إدراك قدرات التحكّم: حيث يجب التحكّم بالأمور التي يُمكن التحكّم بها ككيفية ردات الأفعال، وتقبّل أنّ هُناك العديد من الأمور الأخرى التي لا يُمكن التحكم بها كاختيارات الأشخاص الآخرين، وعلى الرّغم من ذلك فإنّه من الممكن التحكم بكيفية الاستجابة لهذه الخيارات بطريقةٍ تسهم بتخطي الموقف الصعب.
  • الاتّزان: يجب الاعتراف باختبار مشاعر القلق والغضب والإحباط والغيرة أو الألم ثمّ إيجاد الطرق التي تسهم في المحافظة على الهدوء والسلام النفسي خلال مواجهة هذه المواقف.
  • استخدام المزاح: يُمكن استخدام المزاح للتمكّن من تخطّي الأوقات الصعبة، حيث يسهم هذا الأمر في تقليل التوتر ويساعد على توضيح القضايا بطريقةٍ إبداعيةٍ وإعطاء القدرة على تجاوز المواقف بإيجابية.
  • الإيجابية: قد تحتوي المواقف الصعبة على الحلول والتغييرات المفيدة وطرق جديدة نحو الأمام، لذلك يجب النظر إلى الفرص بدلًا من التركيز على الأمور السلبية.
  • الحصول على المساعدة: يجب التواصل مع الآخرين عند الشعور بالوحدة للحصول على المساعدة؛ حيث يمكن التحدث مع الأصدقاء أو الطبيب أو المعالج النفسي أو اللجوء لشبكات التواصل الاجتماعية.
  • التخلّي عن الخوف من التغيير: يجب الإدراك بأنّ الخوف من التغيير قد يُعطّل عملية التقدّم، وقد تنتج العديد من المواقف الصعبة بسبب التشبّث بالماضي، إلّا أنّ التغيير قد يعود بنتائج إيجابيّة على الحياة.

التأثير الإيجابي للمواقف الصعبة

إنّ المرور بمواقف صعبة قد يكون قاسيًا وغير مريحًا، إلّا أنّه يحتوي على العديد من الفوائد المخفية التي تجعل منه قيّمًا، وعلى الرّغم من عدم رغبة الأشخاص بتجربة فقدان المنزل أو الوظيفة أو السرقة وغيرها من المواقف الصعبة، إلّا أنّ علماء النّفس يُشيرون إلى أنّ هذه المواقف تسهم في تقوية الإنسان عقليًا وجسديًا؛ فعلى سبيل المثال قد يسهم المرور بموقف صعبًا مرتبطًا بالعلاقات كخسارة علاقة عاطفية بتقوية العلاقات الأخرى كالصداقات والتواصل مع أفراد العائلة، بالإضافة لارتباط هذه المواقف بفوائد أخرى كتقوية النّفس والانفتاح على فرص جديدة وتقدير الحياة وتعزيز التواصل الروحاني.[٣]

المراجع[+]

  1. “What does it mean for a person to go through hard times?”, www.quora.com, Retrieved 24-02-2020. Edited.
  2. “How to Tackle Difficult Situations”, m.wikihow.com, Retrieved 24-02-2020. Edited.
  3. “Psychologists Find The Surprising Benefit Of Going Through Hard Times”, www.lifehack.org, Retrieved 24-02-2020. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب