X
X


موقع اقرا » صحة » أمراض القلب والشرايين » طرق علاج انسداد الشرايين

طرق علاج انسداد الشرايين

طرق علاج انسداد الشرايين


طرق علاج انسداد الشرايين

الشرايين عبارة عن أوعية دموية تقوم بنقل الدم للقلب، وقد تتعرض إلى انسداد نتيجة تراكم الكوليسترول والترسبات الدهنية داخلها، وذلك قد يؤدي إلى تلف الشرايين نتيجة ضعف أو توقف تدفق الدم للقلب وبالتالي لن يعمل القلب بشكلٍ طبيعي نتيجة نقص الأكسجين والمواد الغذائية، وهذا سيؤدي إلى حدوث ذبحة صدرية أو نوبة قلبية.[١]

وتحدث هذه الحالة نتيجة العديد من الأسباب مثل: مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم، السمنة، وتؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض مثل: ضيق التنفس، ألم الصدر، التعرق، ويتم علاج هذه الحالة فقط من خلال الجراحة، وسيتم توضيح طرق العلاج لاحقًا.[٢]

أما طرق علاج انسداد الشرايين عديدة، وسيقوم الطبيب المختص باختيار العلاج المناسب لتقليل الترسبات ومنع انسداد الشرايين بناءً على عدة عوامل مثل: التاريخ الطبي الخاص بالمريض وشدة الحالة، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على العلاج، كما وقد تساعد على الوقاية من حدوث هذه الحالة، وسيتم توضيح هذه الطرق، وهي كالآتي:[٣]

  • تغيير نمط الحياة.
  • التدخلات الجراحية كوضع الدعامة أو جراحة لتغيير مجرى الدم أو رأب الأوعية التاجية، وتجدر الإشارة إلى أن التدخلات الجراحية هي العلاج الوحيد لانسداد الشرايين.
  • الأدوية التي تساعد في السيطرة على بعض العوامل المؤدية إلى زيادة فرص وخطر حدوث انسداد الشرايين.

جراحة رأب وعائي ووضع الدعامات

ماذا يعني وضع الدعامات؟ عند حدوث انسداد للشرايين نتيجة تراكم الترسبات الدهنية وعندما لا تساعد الأدوية في السيطرة على الأعراض فسيتم إجراء عمليات جراحية، وسيقوم الطبيب باختيار الإجراء الجراحي الأنسب، ومن هذه الإجراءات جراحة رأب وعائي ووضع الدعامات، ويعد علاجًا عاجلًا عندما تصبح الأعراض غير مستقرة أو عند الأشخاص المصابين بالذبحة الصدرية أو عند حدوث النوبات القلبية،

وسيقوم الطبيب بتصوير الأوعية باستخدام الأشعة السينية للتأكد مما إذا كان هذا العلاج مناسبًا للمريض أم لا، وتتم هذه الجراحة من خلال إدخال بالون صغير إلى الشريان المسدود لدفع الترسبات الدهنية للخارج وبالتالي السماح للدم بالتدفق، وعادةً ما يتم وضع دعامة معدنية في الشريان لإبقائه مفتوحًا، ويمكن استخدام هذه الدعامة لإعطاء بعض الأدوية التي تعمل على منع انسداد الشريان مرةً أخرى[٤].

جراحة طعم مجازة الشريان التاجي

لماذا تستخدم الأشعة السينية؟ تعرف أيضًا باسم جراحة المجازة أو مجازة القلب، وتعد من طرق علاج انسداد الشرايين، وكما هو الحال في جراحة رأب وعائي ووضع الدعامات فسيتم تحديد ما إذا كان العلاج مناسب للمريض عن طريق تصوير الأوعية بالأشعة السينية، وستتم هذه الجراحة عن طريق إدخال وعاء دموي بين الشريان الرئيسي الخارج من القلب وجزء من الشريان التاجي الذي يكون بجانب المنطقة المسدودة، وأحيانًا قد يتم استخدام الشريان الذي يغذي جدار الصدر بالدم وتحويله لتغذية شرايين القلب، وذلك لتجاوز الشرايين الضيقة.[٤]

وخلال دراسة أجراها مجموعة من الأطباء في عام 2021 م، في مستشفى فيكتوريا، وجامعة كاليفورنيا، في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، ونشرتها مجلة أمراض الصدر، وكانت تفاصيلها كالآتي:[٥]

  • تم مراجعة التصوير المقطعي المحوسب قبل وبعد الجراحة لـ491 مريضًا خضعوا لجراحة طعم مجازة الشريان التاجي ما بين عامي 2000-2017 م.
  • تم مراجعة التصوير المقطعي لتحديد ما إذا كان هناك فتق في الحجاب الحاجز ولتحديد حجمه إن وجد.

وقد لخص الباحثون بأنَّ: ” جراحة طعم مجازة الشريان التاجي لا تعمل على تحسين فتق الحجاب الحاجز، بل قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة به، وأيضًا قد تزيد من حجمه عند الأشخاص المصابين به سابقًا “.

زرع قلب

في بعض الحالات وعندما يتضرر القلب بشكلٍ كبير وعند فشل العلاجات السابقة وعندما تكون الأدوية غير فعالة أو عندما يحدث فشل في القلب ويصبح غير قادر على ضخ الدم إلى الجسم، فستكون عملية زرع القلب هي الخيار الأمثل، ويتم إجراء هذه العملية عن طريق استبدال القلب التالف بقلب آخر سليم من الأشخاص المتبرعين.[٤]

علاجات دوائية للتحكم بانسداد الشرايين

هل يمكن استخدام حاصرات بيتا وما بديلها؟ يوجد العديد من العلاجات الدوائية التي يمكن استخدامها، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأدوية تُعطى للأشخاص الأكثر عرضةً للإصابة، وتعمل على منع حدوث انسداد الشرايين أو تعمل على منع تكرر الإصابة بهذه الحالة المرضية، وسيتم توضيح هذه الأدوية، وهي كالآتي:[٦]

  • الأدوية المعدلة للكوليسترول: تعمل هذه الأدوية على تقليل المواد التي تترسب على الشرايين، ونتيجة ذلك ستقل مستويات الكوليسترول، خاصةً الدهون منخفضة الكثافة LDL، والتي تسمى بالكوليسترول الضار، ويوجد العديد من الأدوية المعدلة للكوليسترول مثل: الستاتين أو النياسين أو الفايبريت أو عازلات حامض المرارة، وسيتم تحديد الدواء المناسب عن طريق الطبيب المختص.
  • الأسبرين: سيوصي الطبيب باستخدام الأسبرين بشكلٍ يومي، وذلك لأنه يعمل على تقليل تجلط الدم وبالتالي منع حدوث انسداد في الشرايين، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الأسبرين يساعد على منع تكرار حدوث نوبات قلبية عند الأشخاص الذين تعرضوا إليها مسبقًا، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول الأسبرين خاصةً الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو الذين يستخدمون أدوية أخرى مميعة للدم.
  • حاصرات بيتا: تساعد هذه الأدوية على جعل معدل دقات القلب أبطأ وخفض ضغط الدم، وبالتالي تقليل حاجة القلب للأكسجين، وتجدر الإشارة إلى أنَّ أدوية حاصرات بيتا تساعد الأشخاص الذين أصيبوا بنوبات قلبية على منع الإصابة بها مرةً أخرى.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم: سيقوم الطبيب بوصف هذه الأدوية عندما تكون حاصرات بيتا غير فعالة، وأيضًا يمكن أن تستخدم كبديل لحاصرات بيتا، وتساعد حاصرات قنوات الكالسيوم على تخفيف آلام الصدر.
  • الرانولازين: يتم وصف هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية، وأيضًا قد يتم استخدامه مع حاصرات بيتا أو بدلًا منها عند الأشخاص الذين لا يستطيعون تناولها.
  • النتروجليسرين: هذه الأدوية متوفرة كأقراص أو بخاخات أو لاصقات وتساعد على التحكم في ألم الصدر عن طريق العمل على توسيع الشرايين بشكلٍ مؤقت وتقليل حاجة القلب إلى الدم.
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات مستقبل الأنجيوتنسين II‏: تعمل هذه الأدوية على خفض ضغط الدم وبالتالي منع تفاقم انسداد الشرايين.

عادات صحية للتحكم بانسداد الشرايين

ما علاقة الشاي الأخضر بانسداد الشرايين؟ يوجد العديد من العادات الصحية التي تساعد على تقليل فرص حدوث انسداد الشرايين ولكنها لا تعمل على منع حدوثه بشكلٍ مطلق، وقد يساعد تغيير نمط الحياة كاتباع نظام غذائي صحي وممارسة الأنشطة الرياضية على تقليل حدوث انسداد الشرايين، وتعزز شعور الأشخاص بالتحسن مع مرور الوقت، وسيتم توضيح هذه العادات، وهي كالآتي:[٧]

  • تجنب تناول الدهون المتحولة: يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة مثل: الأطعمة المقلية أو الأطعمة المصنعة أو الكعك أو الفطائر أو المعجنات أو البسكويت أو بدائل السمن والزبدة، وهذه الأطعمة تحتوي على مستويات كبيرة من البروتين الدهني منخفض الكثافة، وهذا البروتين يُعد المادة الرئيسة لتكون الترسبات في الشرايين، وأيضًا قد تؤثر الدهون المشبعة على صحة القلب، وهذه الدهون عادةً ما تتواجد في المنتجات الحيوانية كلحم البقر أو لحم الخنزير أو منتجات الألبان، وأيضًا قد تتواجد في زيت جوز الهند وزيت النخيل.
  • تناول الدهون غير المشبعة: هذه الدهون توجد في الأفوكادو، الزيتون، عين الجمل، زيت دوار الشمس أو في بعض الأسماك كالرنجة والسلمون، وتحتوي هذه الأطعمة على مستويات عالية من الكوليسترول عالي الكثافة والذي يساعد على امتصاص الكوليسترول الضار من الشرايين وبالتالي منع تحوله إلى ترسبات، وأيضًا يوجد بعض الأطعمة الأخرى التي تساعد على تقليل الكوليسترول الضار ومنها: الفواكه والخضروات، المكسرات، الحبوب، الدواجن.
  • شرب الشاي: شرب الشاي الأخضر أو الأسود أو شاي الزنجبيل يساعد على تحسين صحة القلب، حيث أشار بعض العلماء إلى أنّ شرب 6 أكواب من الشاي يوميًا لمدة 6 أسابيع قد يعمل على تقليل الكوليسترول الضار في الدم عند الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنَّه قد يساعد على خفض الكوليسترول الضار أيضًا، ويمكن غلي جذور الزنجبيل واستخدامها لمنع حدوث انسداد في الشرايين.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تساعد ممارسة بعض التمارين الرياضية كالجري أو ركوب الدراجة الهوائية أو المشي أو السباحة أو لعب التنس على إنقاص الوزن وعلى تقوية القلب وبالتالي تقليل خطر التعرض لأمراض القلب وتقليل خطر حدوث انسداد في الشرايين، ويُفضل ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على رفع معدل دقات القلب من 30-60 دقيقة.
  • طرق أخرى: يساعد الإقلاع عن التدخين على منع حدوث هذه الحالة، وذلك لأنَّ التدخين يعتبر من العوامل الرئيسة التي تؤدي إلى تكون ترسبات دهنية على الشرايين، كما ويساعد التحكم في التوتر على منع حدوث هذه الحالة، ويمكن القيام بذلك عن طريق اليوغا أو التأمل أو تمارين التنفس.

هل هناك طرق طبيعية لفتح الشرايين المسدودة؟

لا يوجد أبحاث تؤكد بأن تناول بعض الأطعمة يساعد على فتح الشرايين المسدودة، ولكن هناك أبحاث ودراسات صغيرة تم إجراؤها على الحيوانات أظهرت نتائج قد يتم الاستفادة منها مستقبلًا، وبشكلٍ عام فإن اتباع بعض الخطوات التي تم توضيحها سابقًا كممارسة التمارين الرياضية أو تجنب تناول بعض الأطعمة الغنية بالكوليسترول الضار تساعد على تقليل تكون الترسبات التي تؤدي إلى انسداد الشرايين ولكن لا تساعد على إزالتها.[٨]

فيديو عن طرق علاج انسداد الشرايين

في هذا الفيديو يتحدث استشاري أمراض القلب والشرايين الدكتور مصطفى الجمّال عن علاج انسداد الشرايين. [٩]

المراجع[+]

  1. “Coronary Artery Disease”, my.clevelandclinic, 14/3/2021, Retrieved 14/3/2021. Edited.
  2. “Hardening of the Arteries (Atherosclerosis)”, emedicinehealth., 14/3/2021, Retrieved 14/3/2021. Edited.
  3. “Clogged Arteries (Arterial Plaque)”, webmd, 14/3/2021, Retrieved 14/3/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت “Coronary heart disease”, nhs, 14/3/2021, Retrieved 14/3/2021. Edited.
  5. “Hiatal hernia after robotic-assisted coronary artery bypass graft surgery”, ncbi.nlm.nih, Retrieved 19/3/2021. Edited.
  6. “Coronary artery disease”, mayoclinic, 14/3/2021, Retrieved 14/3/2021. Edited.
  7. “?Is it possible to unclog your arteries”, medicalnewstoday, 14/3/2021, Retrieved 14/3/2021. Edited.
  8. “Is It Possible to Unclog Your Arteries?”, healthline, 14/3/2021, Retrieved 14/3/2021. Edited.
  9. “علاج انسداد الشرايين”، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-09-2019.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب