X
X


موقع اقرا » صحة » عيون » طرق علاج انتفاخ تحت العين

طرق علاج انتفاخ تحت العين

طرق علاج انتفاخ تحت العين


كيف يعالج الانتفاخ تحت العين؟

تختلف كيفية التخلص من الانتفاخ تحت العين باختلاف الأسباب التي تؤدّي إليها، ولكن بصرف النظر عن الأسباب التي أدّت إلى تورّم وانتفاخ تلك المنطقة، فإنّ طرق علاج انتفاخ تحت العين الآتية قد تفيد في تخفيف المشكلة:[١]

تقليل كمية الملح

لتناول الملح خاصةً بكميات كبيرة أضرار عديدة، منها احتباس السوائل في الجسم، بما في ذلك حول العينين، لذا يمكن أن يساعد اتّباع نظام غذائي قليل الملح في تخفيف هذه المشكلة.[١]

شرب المزيد من الماء

قد يساعد بقاء الجسم رطبًا تقليل احتباس السوائل أيضًا، ممّا يُسهم في تقليل أي تراكم للسوائل حول العينين.[١]

أدوية الستيروئيدات القشرية

يمكن تطبيق هذا النوع من الأدوية على شكل كريم على الجلد أو يتم إعطاؤها فمويًا على شكل أقراص، والتي تساعد في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك حول العينين.[١]

الأدوية المضادّة للالتهابات

مثل الآيبوبروفين الذي يُعطى عن طريق الفم أو يُطبّق بشكل كريم على الجلد بمنطقة تحت العينين.[١]

مضادّات الهيستامين

والتي تُعدّ من طرق علاج انتفاخ تحت العين إذا كان السبب المؤدّي هو الحساسية.[١]

الأدرينالين أو الإيبينيفرين

يُعطَى هذا العلاج في حالات الطوارئ للتقليل التورّم الشديد الناجم عن الصدمة التحسّسية.[١]

المضادّات الحيويّة

والتي قد تساعد في تقليل التورّم تحت العينين إذا كان سبب ذلك الإصابة بعدوى ما.[١]

علاجات منزلية لانتفاخ تحت العين

بالإضافة إلى طرق علاج انتفاخ تحت العين السابقة، هناك عدّة أساليب واستراتيجيات يمكن أن تساعد على علاج الانتفاخ تحت العين طبيعيًا، أو حتى تخفيفها، فقد يوصي الطبيب باتّباعها، إذ لا تحتاج جميع الحالات إلى علاج دوائي، ومن هذه العلاجات المنزلية ما يأتي:[٢]

  • استخدام كمادات ضاغطة باردة، باستخدام تطبيق منشفة نظيفة مبلّلة بالماء البارد على منطقة أسفل العينين.
  • التقليل من شرب السوائل قبل النوم، والتقليل من استهلاك الملح كذلك، ممّا يخفّف من تجمّع السوائل تحت العين.
  • الحصول على ساعات كافية من النوم، لمدّة تتراوح بين 7 إلى 9 ساعات جيدة بالنسبة للأشخاص البالغين.
  • رفع الرأس عند النوم قليلًا، ممّا قد يساعد في منع تراكم السوائل حول العينين أثناء النوم، وقد تختفي الهالات الداكنة التي تظهر في الجفون السفلية، والتي تنتج عن تراكم السوائل عند الاستيقاظ من النوم، وهكذا نكون قد ساعدنا على علاج انتفاخ تحت العين والسواد أيضًا.
  • محاولة تخفيف أعراض الحساسية، من خلال تجنّب التعرّض للمواد المهيّجة والمسبّبة للحساسية إذا كان ذلك ممكنًا، ويمكن تناول الأدوية المضادّة للحساسية التي لا تحتاج إلى وصفة طبيّة.
  • استخدام منتجات ومستحضرات التجميل، من أجل إخفاء الدوائر الناتجة عن الانتفاخ تحت العينين.

أسباب انتفاخ تحت العين

أسباب انتفاخ تحت العين عديدة، وتتراوح من مشاكل وأسباب بسيطة كالبكاء والتعب إلى مشاكل أكثر تعقيدًا كالتهاب العين أو انسداد القناة الدّمعيّة، ومن هذه الأسباب ما يأتي:[٣]

  • تناول الكثير من الملح: لا يعدّ تناول الكثير من الملح أو الصوديوم أمرًا جيدًا للجسم أو للمظهر الخارجي، إذ يمكن أن يؤدّي الصوديوم الزائد في الجسم إلى احتباس السوائل، ويسبب الماء الزائد المحتبس الانتفاخ في الوجه والجسم، على وجه الخصوص في فترات الصباح بعد وجبة غنيّة بالملح.
  • البكاء: حيث يؤدّي البكاء إلى تجمّع السوائل حول العينين، ممّا يسبب الانتفاخ لفترة قصيرة، وعادةً ما يزول من تلقاء نفسه.
  • قلّة النوم: يمكن أن تتسبّب قلّة النوم في ضعف العضلات حول العينين، ممّا يمكن أن يؤدّي أيضًا إلى فقدان الكولّاجين في خلايا الجلد تحت العينين، وبالتالي يتسبّب ذلك في تجمّع السوائل في المنطقة ممّا يسبب انتفاخها.
  • الحساسية: يمكن أن تسبّب الحساسية تراكم السوائل في منطقة الجيوب الأنفيّة وحول العينين، ممّا يمكن أن يؤدّي إلى تورّم وانتفاخ المنطقة تحت العين، ويكون ذلك مترافقًا مع حكّة في العينين واحمرار وزيادة الدموع.
  • التدّخين: يمكن أن يسبب التدخين أضرارًا جماليةً عديدةً، سواء عند تدخين السجائر أو الشيشة أو حتى السيجار، من هذه الأضرار احتمالية التسبب بتهيّج العينين، وبالتالي يمكن أن ينتج ردّ فعل تحسّسي سواءً كان الشخص يدخّن بشكل مباشر أو بشكل سلبي، ممّا يسبب انتفاخ تحت العينين.
  • التهاب العين: يؤدّي التهاب العين إلى تهيّجها واحمرارها وانتفاخ الجفون أيضًا، ويجب تجنّب فرك العين المصابة لمنع تطوّر الأعراض بشكل سيء.

الوقاية من انتفاخ تحت العين

على الرغم من أن التخلص من انتفاخ العين نهائيًا أمرٌ صعبٌ نوعًا ما، إلا أنه يمكن منع تكوّنها أساسًا من خلال بعض النصائح الوقائية، وتُعدّ العلاجات المنزلية التي تمّ ذكرها سابقًا من طرق الوقاية أيضًا، ولكن يجب أيضًا التخلّص من الأسباب الثانويّة التي تحدث يوميًا والتي قد تؤدّي لحدوث هذه المشكلة، كالأسباب الآتية:[١]

  • الابتعاد عن شرب الكحول: يمكن أن يسبب الكحول جفاف الجسم، وذلك عندما يشرب الشخص الكثير من الكحول بشكل متكرّر يوميًا، فقد يتسبّب ذلك في احتباس السوائل، وبالتالي يجب الإقلاع عن ذلك.
  • الإقلاع عن التدّخين: قد يؤدّي تدخين السجائر في حدوث تغييرات هرمونيّة، ممّا يؤدّي إلى احتباس السوائل، ولذلك يجب الإقلاع عن التدخين بهدف الوقاية من انتفاخ تحت العينين.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ “How do you get rid of puffy eyes?”, medicalnewstoday, Retrieved 2/8/2021. Edited.
  2. “Bags under eyes”, mayoclinic, Retrieved 2/8/2021. Edited.
  3. “10 Causes of Under-Eye Swelling”, healthline, Retrieved 2/8/2021. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب