X
X


موقع اقرا » تعليم » منوع » شموع المولد النبوي الشريف 2023

شموع المولد النبوي الشريف 2023

شموع المولد النبوي الشريف 2023


شموع المولد النبوي الشريف 2023، حيث يحتفل العالم الإسلامي كل عام بمولد أشرف الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، وتختلف مظاهر احتفال كل دولة إسلامية، وتعود طريقة الاحتفال إلى عادات وتقاليد كل بلد، ولكن في النهاية تتفق الدول الإسلامية على فكرة الاحتفال في ذلك اليوم لإدخال الفرحة والسرور على قلوب المسلمين، ومن خلال هذا المقال سيعرض موقع اقرا شموع المولد النبوي 2023.

ذكرى المولد النبوي الشريف 2023

إن المولد النبوي الشريف هو اليوم الذي وُلد فيه رسول الله وخاتم المرسلين والأنبياء سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، ويحتفل أهل السنة بالمولد النبوي الشريف في الثاني عشر من شهر ربيع الأول هجريًا، بينما يحتفل أهل الشيعة بالمولد النبوي في السابع عشر من شهر ربيع الأول، ويحتفل به المسلمون في كل مكان سنويًا للتعبير عن الفرحة والسعادة والامتنان بمولد النبي الذي جاء بالدين الإسلامي الذي كرم الإنسان ورفع من شأنه، وقضى على عصر الجاهلية، ويسعى المسلمون في ذلك اليوم بإقامة مظاهر دينية للاحتفال بالمولد النبوي، كإنشاد قصائد لمدح النبي، أو إقامة جلسات دروس لسيرة النبي، وتقديم الطعام والحلوى، وهناك بلاد تقوم بتحضير “حلوى المولد النبوي” كمظهر من مظاهر الاحتفال.

شموع المولد النبوي الشريف 2023

هناك بعض الدول الإسلامية التي تقوم بتزيين الشوارع بالشموع ليلة المولد النبوي كمظهر من مظاهر الاحتفال، ومدينة سلا المغربية هي أحد أشهر المدن التي تستخدم الشموع كمظهر من مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث يُقام موكب على هيئة هياكل خشبية مُزينة، ويحملها فتيان برتدون أزياء ملونة وسط أنغام من الموسيقى التي تستخدم الدفوف، ويصطف النساء والأطفال في الشوارع، وذلك لرؤية موكب الشموع، وهم يرددون الابتهالات الصوفية، حيث يُعد موكب الشموع لدى السلاويون كتقليد ديني يُقام سنويًا للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وفيما يلي نعرض صور لموكب الشموع في مدينة سلا المغربية:

   

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2023

تحتفل المملكة العربية السعودية ومعظم الدول الإسلامية بمناسبة يوم المولد النبوي الشريف  وهناك مظاهر للاحتفال بهذا اليوم بشكل مميز، وجاءت كالتالي:

  • تحديد يوم المولد النبوي كإجازة رسمية في كافة القطاعات العامة والخاصة.
  • الحديث عن سيرة النبي محمد صل الله عليه وسلم، والتعلم من دروسها.
  • كثرة الصلاة والسلام على أشرف الخلق وخاتم المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.
  • توزيع حلوى المولد النبوي الشريف في بعض الدول العربية، وإدخال السرور على قلوب المسلمين.
  • تجهيز حلقات ذكر للنبي صل الله عليه وسلم، لإنشاد أغاني مدح الرسول.

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الدول العربية

تختلف مظاهر الاحتفال بذكرى المولد النبوي بين الدول الإسلامية حول العالم، وهناك اختلافات بسيطة والتي سنعرضها تاليًا:

  • المملكة العربية السعودية: من أشهر مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في المملكة هو إضاءة 16 حزمة ضوئية في برج الساعة بالحرم المكي التي تصل أضوائها إلى حوالي 10 كيلو مترات إلى الأعلى.
  • مصر: ينتظر الشعب المصري كل عام المولد النبوي، لتصنيع حلوى المولد النبوي الخاصة لذلك اليوم، والتي تتميز بها الدولة المصرية، كما أن إقامة مجالس العلم التي تتحدث عن السيرة النبوية هي أهم مظاهر الاحتفال في مصر، بجانب إقامة حلقات لذكر النبي صل الله عليه وسلم، وغناء الابتهالات المختلفة.
  • السودان: تقدم ربة المنزل في السودان وجبة “الثريد” كوجبة أساسية للاحتفال بالمولد النبوي،كأحد تقاليد دولة السودان في الاحتفال بذلك اليوم، كما تُقام الشوادر داخل مديينة أم درمان، وذلك بهدف بيع الحلوى، وأشهر الحلوى التي تحضر في السودان لتلك المناسبة هي “السمسمية”.
  • تونس: تقوم ربة المنزل التونسية بتقديم وجبة العصيدة كوجبة رئيسية على طاولة الطعام، بالإضافة إلى إقامة حلقات الذكر والمدح لسيرة النبي صل الله عليه وسلم.
  • فلسطين: يقوم الفلسطنين بتقديم حلوى المولد النبوي، بالإضافة إلى إقامة الاحتفالات.
  • الإمارات العربية المتحدة: يُحدد ذلك اليوم على اعتباره إجازة رسمية لكافة المواطنين، وتقام فيه الاحتفالات المختلفة في كل مكان.
  • الأدرن: تلاوة القرآن الكريم، مع حضور حلقات الذكر،وإنشاد الابتهالات الدينية، وأقامة الأعمال الخيرية، وتشتهر الأردن بتحضير حلوى المشبك كأحد مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
  • الجزائر: تقوم ربات المنزل بطهي الأكلات الجزائرية للاحتفال بيوم المولد النبوي الشريف مثل: “الرشتة والتريدة”، لتجتمع الأسرة الجزائرية على الطاولة، ثم تأكل الحلوى كأحد طقوس هذه المناسبة، بالإضافة إلى إقامة موكيب الشموع.
  • العراق: يحتفل العراقيون في مدينة أربيل من خلال مشاركة الآلاف في احتفالات العاصمة، والتي تضاء فيها الشموع وتوزع حلوى المولد النبوي، وتُنشد الأناشيد عن مدح رسول الله صل الله عليه وسلم.

صور تهنئة بالمولد النبوي الشريف

يحرص المسلمين في جميع أنحاء العالم على إظهار التهنئة والسعادة بحلول المولد النبوي الشريف، ويهنئ المسلمين في هذا اليوم بعضهم البعض من خلال أجمل وأرق الوسائل ومنها تبادل صور وبطاقات التهنئة الجميلة والمميزة، وسنعرض باقة من أجمل صور تهنئة المولد النبوي الشريف لعام 2021، فيما يلي:

         

ختامًا; نكون قد عرضنا ما هي شموع المولد النبوي الشريف 2023، وذكرى المولد النبوي الشريف 2023، وأوضحنا مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2021، ومظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في الدول العربية.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب