X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » شجرة الأنبياء والرسل كاملة pdf

شجرة الأنبياء والرسل كاملة pdf

شجرة الأنبياء والرسل كاملة pdf


شجرة الأنبياء والرسل كاملة pdf فقد أثبتت قصص الأنبياء وأنسابهم أنّ أغلبهم كانوا من نسل بعضهم بعضًا وهذا ما كان سببًا في إطلاق اسم أبي الأنبياء على النبي إبراهيم عليه الصَّلاة والسَّلام، فقد بعث الله تعالى من سلالة إبراهيم الكثير من الأنبياء والمرسلين، وفي هذا المقال سوف يقدّم موقع اقرا شجرة الأنبياء والرسل كاملة مكتوبة وسيقدمها بصيغة ملف pdf بالإضافة إلى صورة شجرة الأنبياء كاملة، وسوف يضع الآيات القرآنية المباركة التي ذُكر فيها أنبياء الله تعالى.

شجرة الأنبياء والرسل

إنَّ أول أنبياء الله تعالى هو آدم عليه الصلاة والسلام، وآخر الأنبياء والرسل هو سيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، وبينهما ثلاثة وعشرون نبيًا ورسولًا، فيما يأتي سوف نذكر أسماء هؤلاء الأنبياء والرسل مع توضيح عن كلّ نبي من هؤلاء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام أجمعين: [1]

  • نبي الله آدم عليه الصَّلاة السَّلام: هو النبي الأول وأبو البشر جميعًا، وقد سُمّي بأبي البشر وخليفة الله على الأرض، وقد ذكر الله تعالى نبيه آدم في القرآن الكريم في سبعة عشر آية قرآنية مباركة.
  • نبي الله إدريس عليه الصَّلاة السَّلام: هو ابن شيث بن آدم عليه الصلاة والسلام، وقد عُرف عنه أنَّه جد نبي الله نوح أيضًا، وهو النبي الذي رفعه الله تعالى للسماء بعدما يئس من إيمان قومه الكافرين.
  • نبي الله نوح عليه الصَّلاة السَّلام: كثرت الأقاويل عن نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام، فورد أنَّه حفيد نبي الله إدريس، وقيل إنَّه جاء قبل إدريس، وقيل إنَّه جاء بعد آدم بعشرة قرون، وقد ثبت أنه عاش أكثر من ألف عام من الزمن، والله أعلم.
  • نبي الله هود عليه الصَّلاة السَّلام: هو المبعوث لقوم عاد، وهو من أبناء سام بن نوح، وقد ورد أنَّه كان يشبه أبا البشر آدم عليه الصَّلاة السَّلام.
  • نبي الله صالح عليه الصَّلاة السَّلام: جاء بعد نبي الله هود وهو من سلالة سام بن نوح أيضًا، وقد أرسله الله تعالى إلى ثمود.
  • أبو الأنبياء إبراهيم عليه الصَّلاة السَّلام: تذكر المصادر أن جاء بعد نبي الله آدم -عليه الصَّلاة والسَّلام- بألفي سنة، وهو ابن آزر، وقد ذكره الله تعالى في ما يزيد على خمسين آية من القرآن الكريم.
  • نبي الله لوط عليه الصَّلاة السَّلام: نبي الله لوط هو النبي الذي جاء في نفس الفترة التي بُعث فيها نبي الله إبراهيم، وقد هاجر مع نبي الله إبراهيم، وعاش في منطقة اسمها سدوم، وقد ذكره الله تعالى في عشر آيات من القرآن الكريم.
  • نبي الله شعيب عليه الصَّلاة السَّلام: هو من قوم نبي الله لوط، أرسله الله تعالى إلى أهل مدين وإلى أصحاب الأيكة وكان فصيح اللسان حتَّى لُقّب بخطيب الأنبياء.
  • نبي الله إسماعيل عليه الصَّلاة السَّلام: هو ابن نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وهو أبو العرب، فإليه ينتسب العرب جميعًا، وقد سُمِّي بذبيح الله، وكان يتحدث الله العربية، وهو النبي الذي ساعد أباه إبراهيم في بناء الكعبة الشريفة.
  • نبي الله إسحاق عليه الصَّلاة السَّلام: وهو ابن نبي الله إبراهيم -عليه الصَّلاة والسَّلام- أيضًا، وقد ولد بعد نبي الله إسماعيل عليه الصلاة والسلام.
  • نبي الله يعقوب عليه الصَّلاة السَّلام: هو ابن إسحاق بن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام، وهو والد نبي الله يوسف، وقد عُرف باسم إسرائيل، وقد عاش مع قومه في أرض كنعان في فلسطين، وتوفي في مصر.
  • نبي الله يوسف عليه الصَّلاة السَّلام: هو ابن نبي الله يعقوب، وهو عزيز مصر، وقد عُرف نبي الله يوسف بأنَّه من أجمل الناس خِلقة.
  • نبي الله أيوب عليه الصَّلاة السَّلام: هو نبي من أنبياء بني إسرائيل المعروفين، وكان صبورًا حتَّى أنَّه يُضرب به المثل بالصبر.
  • نبي الله ذو الكفل عليه الصَّلاة والسَّلام: هو من ولد نبي الله أيوب عليه الصلاة والسلام.
  • نبي الله يونس عليه الصَّلاة السَّلام: هو من سلالة نبي الله يعقوب عليه الصلاة والسلام، وهو النبي الذي ابتلعه الحوت وخرج من بطن الحوت سالمًا بإذن الله تعالى، وهو النبي الذي ورد في القرآن الكريم باسم ذي النون.
  • نبي الله موسى عليه الصَّلاة السَّلام: هو من سلالة نب يالله يعقوب وهو نبي من الأنبياء الذين أرسلهم الله تعالى إلى بني إسرائيل.
  • نبي الله هارون عليه الصَّلاة السَّلام: هو أخو نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام، وهو أكبر منه في العمر.
  • نبي الله يوشع عليه الصَّلاة السَّلام: تذكر المصادر أنَّه فتى كان لنبي الله موسى عليه الصلاة والسلام، ولم يرد اسمه في القرآن الكريم، ولكنَّه ولد في السنة النبوية الشريفة.
  • نبي الله إلياس عليه الصَّلاة السَّلام: هو من سلالة نبي الله هارون عليه الصلاة والسلام، وقد ذُكر في القرآن الكريم أيضًا.
  • نبي الله داوود عليه الصَّلاة السَّلام: هو من سلالة يعقوب عليه الصلاة والسلام، وهو والد نبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام، وكان حسن الصوت.
  • نبي الله سليمان عليه الصَّلاة السَّلام: هو ابن نبي الله داوود عليه الصلاة والسلام، وهو نبي صاحب ملك عظيم، حتّى أنَّ الله تعالى سخّر له الجن تأتمر بأمره.
  • نبي الله زكريا عليه الصَّلاة السَّلام: هو من ذريّة نبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام، وهو من أنبياء بني إسرائيل.
  • نبي الله يحيى عليه الصَّلاة السَّلام: هو ابن نبي الله زكريا عليه الصلاة والسلام، ولد قبل مولد نبي الله عيسى ابن مريم، وهو من أنبياء بني إسرائيل أيضًا.
  • نبي الله عيسى عليه الصَّلاة السَّلام: هو عيسى ابن مريم، المعروف باسم المسيح، وهو النبي الحي حتّى اليوم، فقد رفع الله تعالى إلى السماء وما زال حيًا فيها، وسينزل يوم القيامة بإذن الله رب العالمين.
  • رسول الله محمد صلَّى الله عليه وسلَّم: هو خاتم الأنبياء والمرسلين أجمعين، أرسله الله تعالى للناس كافة، وهو من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام، قرشي هاشمي من كنانة.

أسماء الأنبياء والرسل بالترتيب كاملة

لقد ذكرت مصادر السنة النبوية الشريفة أنَّ عدد الأنبياء والرسل جميعًا بلغ مائة وأربعة وعشرين ألفًا من الأنبياء وثلاثمائة وثلاثة عشر من الرّسل، أمَّا المذكورون في كتاب الله تعالى فهم خمسة وعشرون نبيًا، وفيما يأتي نذكر أسماءهم باللغتين العربية والإنجليزية بالترتيب:

ترتيب النّبيّ أو الرّسول اسم النّبيّ أو الرّسول باللغة العربية اسم النبي أو الرسول باللغة الإنجليزية
النّبيّ أو الرّسول الأول نبي الله آدم عليه الصَّلاة السَّلام. Adam
النّبيّ أو الرّسول الثاني نبي الله إدريس عليه الصَّلاة السَّلام. Enoch
النّبيّ أو الرّسول الثالث نبي الله نوح عليه الصَّلاة السَّلام. Noah
النّبيّ أو الرّسول الرابع نبي الله هود عليه الصَّلاة السَّلام. Hood
النّبيّ أو الرّسول الخامس نبي الله صالح عليه الصَّلاة السَّلام. Salih
النّبيّ أو الرّسول السادس أبو الأنبياء إبراهيم عليه الصَّلاة السَّلام Abraham
النّبيّ أو الرّسول السابع نبي الله لوط عليه الصَّلاة السَّلام. Lot
النّبيّ أو الرّسول الثامن نبي الله شعيب عليه الصَّلاة السَّلام. shuaib
النّبيّ أو الرّسول التاسع نبي الله إسماعيل عليه الصَّلاة السَّلام. Ishmael
النّبيّ أو الرّسول العاشر نبي الله إسحاق عليه الصَّلاة السَّلام. Isaac
النّبيّ أو الرّسول الحادي عشر نبي الله يعقوب عليه الصَّلاة السَّلام. Joseph
النّبيّ أو الرّسول الثاني عشر نبي الله يوسف عليه الصَّلاة السَّلام. Job
النّبيّ أو الرّسول الثالث عشر نبي الله أيوب عليه الصَّلاة السَّلام. Job
النّبيّ أو الرّسول الرابع عشر نبي الله ذو الكفل عليه الصَّلاة والسَّلام. Dhul Kifl
النّبيّ أو الرّسول الخامس عشر نبي الله يونس عليه الصَّلاة والسَّلام. Jonah
النّبيّ أو الرّسول السادس عشر نبي الله موسى عليه الصَّلاة والسَّلام. Moses
النّبيّ أو الرّسول السابع عشر نبي الله هارون عليه الصَّلاة والسَّلام. Aaron
النّبيّ أو الرّسول الثامن عشر نبي الله يوشع عليه الصَّلاة السَّلام. Joshua
النّبيّ أو الرّسول التاسع عشر نبي الله إلياس عليه الصَّلاة السَّلام. Ezekiel
النّبيّ أو الرّسول العشرون نبي الله داوود عليه الصَّلاة السَّلام. Elisha
النّبيّ أو الرّسول الواحد والعشرون نبي الله سليمان عليه الصَّلاة السَّلام. Solomon
النّبيّ أو الرّسول الثاني والعشرون نبي الله زكريا عليه الصَّلاة السَّلام. Zachariah
النّبيّ أو الرّسول الثالث والعشرون نبي الله يحيى عليه الصَّلاة السَّلام. John
النّبيّ أو الرّسول الرابع والعشرون نبي الله عيسى عليه الصَّلاة السَّلام. Jesus
النّبيّ أو الرّسول الخامس والعشرون رسول الله محمد صلَّى الله عليه وسلَّم. Muhammad

شجرة الأنبياء والرسل كاملة pdf

بعد ما ورد من شجرة الأنبياء والرسل مكتوبة كاملة وبعد أن وضعنا ترتيب الأنبياء والرسل باللغتين العربية والإنجليزية، يمكن الحصول على شجرة الأنبياء والرسل كاملة بصيغة pdf بسهولة “من هنا“.

صورة شجرة الأنبياء والرسل كاملة

توضّح الصورة الآتية شجرة الأنبياء والرسل كاملة من نبي الله آدم عليه الصلاة والسلام، إلى خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلَّى الله عليه وسلَّم:

الأنبياء والرسل في القرآن الكريم

لقد وردت أسماء خمسة وعشرين نبيًا في القرآن الكريم في مختلف آيات كتاب الله تعالى، وفيما يأتي نذكر هذه الآيات المباركة التي حملت أسماء أنبياء الله تعالى:

  • ذُكرت أسماء ثمانية عشر نبيًا في آية واحدة وهي الآية التي قال فيها الله تعالى: {وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَىٰ قَوْمِهِ ۚ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ*وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ * وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا ۚ وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ}[2] وقد جمعت هذه الآية أنبياء الله الآتية أسماؤهم: “إبراهيم، إسحاق، يعقوب، داوود، سليمان، أيوب، يوسف، موسى، هارون، زكريا، يحيى ، عيسى، إلياس، إسماعيل، اليسع، يونس، لوط”.
  • ذُكر نبي الله آدم في قول الله تعالى في سورة آل عمران: {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ}[3].
  • ذُكر نبي الله هود -عليه الصَّلاة والسَّلام- في قول الله تعالى في سورة الأعراف: {وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا ۗ قَالَ يَٰقَوْمِ ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُۥٓ ۚ أَفَلَا تَتَّقُونَ}[4].
  • ذُكر نبي الله صالح -عليه الصَّلاة والسَّلام- في قول الله تعالى: {وَإِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا ۚ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ ۚ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ}[5].
  • ذُكر نبي الله شعيب في قول الله تعالى: {إِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا ۚ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ وَلَا تَنقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ ۚ إِنِّي أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ}[6].
  • ذُكر نبي الله إسماعيل وإدريس وذو الكفل -عليهم الصَّلاة والسَّلام- في قول الله تعالى: {وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ}[7].
  • ذُكر رسول الله محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- في قول الله تعالى: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ}[8].

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على شجرة الأنبياء والرسل كاملة pdf ووضعنا فيه ترتيب أنبياء الله ورسله باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى ذكر الآيات القرآنية التي وردت فيها أسماء الأنبياء والرسل.

المراجع

  1. wikiwand.com , النبوة في الإسلام , 05/10/2021
  2. سورة الأنعام , الآية 83، 84، 85، 86.
  3. سورة آل عمران , الآية 33.
  4. سورة الأعراف , الآية 65.
  5. سورة هود , الآية 61.
  6. سورة هود , الآية 84.
  7. سورة الأنبياء , الآية 85.
  8. سورة آل عمران , الآية 114.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب