موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » سر قدرة الأسبرين في التغلب على سرطان القولون

سر قدرة الأسبرين في التغلب على سرطان القولون

سر قدرة الأسبرين في التغلب على سرطان القولون


دراسة جديدة نشرت في مجلة إي لايف (eLife) قام بها الباحثون في جامعة كاليفورنيا، حول دور الأسبرين في تغيير طريقة تطور سرطان القولون والمستقيم.

يقول الدكتور دومينيك وودارز أستاذ الوقاية من الأمراض كنا نعرف أن الخلايا السرطانية تتطور من حالة صحية إلى حالة مرضية ولا تتوقف عملية الانقسام بعد ذلك، ووجدنا الأسبرين يمكن أن يعوق حركة التطور التي تحدث لخلايا السرطان.

أوضح فريق العمل القائم على الدراسة أن الأسبرين استطاع أن يزيد من معدلات موت الخلايا السرطانية وبالتحديد سرطان القولون والمستقيم.

تقول الدكتورة نتاليا كوماروفا الأستاذة التي شاركت في الدراسة “لقد أدهشتنا قدرة الأسبرين على الحماية من تطور خلايا سرطان القولون والمستقيم.”

في تجربة سريرية سابقة في عام 2011 وجد أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة لينش إذا تناولوا ما يعادل 600 ملغ من الأسبرين يومياً لمدة عامين انخفضت معدلات الإصابة لديهم بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 63%.

يضيف الدكتور وودارز الجديد في الدراسة إثبات أن الأسبرين يعوق عملية التطور للسرطان، كذلك أهمية التعاون بين العمل البيولوجي وبين الرياضيات.

في النهاية تأمل الدكتورة كوماروفا في معرفة ما إذا كان للأسبرين دور فعال في باقي أنواع السرطانات التي تصيب باقي أعضاء الجسم.







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب