X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » روسيا على موعد مع تسجيل لقاح سبوتنيك لايت بجرعة واحدة

روسيا على موعد مع تسجيل لقاح سبوتنيك لايت بجرعة واحدة

روسيا على موعد مع تسجيل لقاح سبوتنيك لايت بجرعة واحدة


تلقت وزارة الصحة الروسية طلباً رسمياً لتسجيل اللقاح الجديد (سبوتنيك لايت) المضاد لفيروس كورونا، والذي يعطى بجرعة واحدة، حسبما ذكرت وكالة تاس للأنباء اليوم الاثنين.

وكانت روسيا قد قالت الأسبوع الماضي إن التجارب السريرية، للقاح السريع الذي وصفته بأنه حل مؤقت، قد انتهت، وأنه من الممكن استخدامه لمساعدة الدول التي تعاني من ارتفاع معدلات الإصابة على المضي قدماً في التطعيم.

هل اللقاح الجديد بنفس فعالية اللقاح الاصلي؟

وقالت موسكو إن لقاح سبوتنيك V المكون من جرعتين سيظل هو اللقاح الرئيسي المستخدم في روسيا، وقد تلقى 6.3 مليون شخص فقط، أو 4.3٪ من سكان روسيا البالغ عددهم 146 مليون نسمة، جرعة واحدة على الأقل من اللقاح. 

وتعد روسيا متأخرة عن عدد من الدول الأخرى من حيث معدل التطعيم.

وأثبت لقاح سبوتنيك V المكون من جرعتين فعالية بنسبة 91.6 ٪ في مكافحة فيروس كورونا الجديد، استناداً إلى نتائج التجارب التي تمت مراجعتها من قبل الأقران، والتي نشرت في مجلة The Lancet الطبية في أوائل فبراير.

 ومن المتوقع أن اللقاح السريع لن يكون بنفس فعالية اللقاح الأصلي.

وقد تم بالفعل اختبار لقاح سبوتنيك لايت في تجارب سريرية على نطاق أصغر في المرحلة الأولى والثانية، وبناءً على نتائج هذه التجارب تم تقديم طلب الموافقة على اللقاح. وفي الوقت ذاته، تم إطلاق المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

وقد ورد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى جرعة من اللقاح الروسي يوم الثلاثاء، لكنه امتنع عمداً عن تسمية أي من اللقاحات الروسية التي حصل عليها، ولم تنشر أي صور أو لقطات فيديو له وهو يتلقى الجرعة.

لقاح جونسون آند جونسون بجرعة واحدة ايضاً

وسيكون لقاح (سبوتنيك لايت) ثاني لقاح أحادي الجرعة يتم تسجيله، حيث أن الأول كان لقاح جونسون آند جونسون، الذي يعتبر اللقاح منفرد الجرعة الوحيد المصرح له من قبل منظمة الصحة العالمية. 

وقد حصلت شركة جونسون آند جونسون على موافقة الاتحاد الأوروبي يوم الخميس، كما تلقت الضوء الأخضر من الهيئات التنظيمية في الولايات المتحدة، وكندا، وجنوب إفريقيا.

اهمية لقاح الانفلونزا خلال زمن كورونا

على الرغم من ان عدوى  الانفلونزا لا تعد عدوى خطيرة بمقدار عدوى فيروس كورونا المستجد بالانجليزية Corona الا انها لا … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب