X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » رابط غريب بين مطعوم الإنفلونزا والزهايمر.. دراسة توضح

رابط غريب بين مطعوم الإنفلونزا والزهايمر.. دراسة توضح

رابط غريب بين مطعوم الإنفلونزا والزهايمر.. دراسة توضح


أشارت دراسات أجريت في السابق إلى دور مطعوم الإنفلونزا المحتمل في تخفيض خطر الإصابة بالزهايمر، وقد استهدفت جميعها فئات صغيرة من المجتمع بمن فيهم من يعانون من أمراض مزمنة، ولكن لم يتم البحث بهذه الشأن على نطاق واسع بين كبار السن من قبل.

وهو ما استهدفته دراسة جديدة أجريت في مركز العلوم الصحية بجامعة تيكساس في هيوستن، وأكدت على أن تلقي مطعوم الإنفلونزا قد يقي كبار السن من الإصابة بالزهايمر.

والأغرب من هذه العلاقة هو أن كبار السن الذي تلقوا ولو جرعة واحدة من مطعوم الإنفلونزا، انخفض خطر إصابتهم بالزهايمر بنسبة 40% على مدى 4 سنوات.

تضمنت الدراسة 953,887 شخصاً تلقوا مطعوم الإنفلونزا، وعدد مماثل لأشخاص لم يتلقوا المطعوم لغايات المقارنة، وكانوا جميعاً بعمر يفوق الـ 65 عاماً.

وبعد متابعة المشاركين مدة 3 سنوات و10 أشهر أصيب بالزهايمر 47,889 شخصاً ممن تلقوا مطعوم الإنفلونزا، و 79,630 شخصاً ممن لم يتلقوه، وبهذا يكون قد انخفض خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 40% للأشخاص المطعمين.

أما بالنسبة للسبب وراء هذه العلاقة فلم يتم توضيحه في هذا البحث، مما يشير إلى أهمية إجراء أبحاث مستقبلية لتحديد الأسباب والآلية الدقيقة، ولهذا فمن غير الدقيق الآن القول أن أخذ مطعوم الإنفلونزا يحمي من الإصابة بالزهايمر، ولكن يمكن القول أن هناك علاقة محتملة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب