X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » توفير مطعوم الإنفلونزا الموسمية في الإمارات

توفير مطعوم الإنفلونزا الموسمية في الإمارات

توفير مطعوم الإنفلونزا الموسمية في الإمارات


وفرت وزارة الصحة الإماراتية مطعوم الإنفلونزا الموسمية في 141 مركزاً صحياً بشكل مجاني للمواطنين و 5 فئات من الوافدين، وهم الحوامل، وكبار السن، وصغار السن دون عمر 5 سنوات، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، والعاملين في القطاع الصحي. أما الآخرين فقد يكلفهم شراء المطعوم بين 50 إلى 150 درهماً. تمتد حملة التطعيم حتى يناير 2020. قرأ أيضاً: لصقة بدلاً من حقنة مطعوم الانفلونزا!

تجدر الإشارة هنا إلى أن التطعيم قد لا يمنع الإصابة بمرض الإنفلونزا لكن قد يخفف من أعراضه ويقلل من احتمالية دخول المستشفيات بسبب الإصابة به، خاصةً في بعض الفئات الأكثر تعرضاً لذلك مثل:

  • كبار السن.
  • النساء الحوامل، والأطفال، والرضع فوق سن 6 شهور.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض السكري، وأمراض الرئة المزمنة، وأمراض القلب.

تكمن أهمية توفير المطعوم في الدول المختلفة في تزايد أعداد المصابين بمرض الإنفلونزا كل عام، فكل من يأخذ هذا المطعوم يحمي بذلك شخص آخر لا يستطيع أخذه ويحد من انتشار المرض في المجتمع.

يعتبر مطعوم الإنفلونزا آمن بشكل كبير لكن بعض الأشخاص لا يجوز أن يحصلوا عليه مثل:

  • الأطفال دون سن 6 شهور.
  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه أي مكّون من مكونات المطعوم.

قد يعتقد البعض أن أخذ مطعوم الانفلونزا قد يسبب الإصابة بهذا المرض، لكن ذلك غير ممكن بسبب أن حقنة مطعوم الإنفلونزا مكونة من فيروس الإنفلونزا المعطل ولا يمكن أن يسبب حدوث المرض. اقرأ أيضاً: أمن وفعالية مطعوم الإنفلونزا 2014-2015

يحتاج مطعوم الإنفلونزا أسبوعين حتى يبدأ بالعمل، في هذه الأثناء قد يتعرض الشخص لحدوث الإنفلونزا. بعض الأشخاص قد يصابون بالإنفلونزا رغم التطعيم وذلك بسبب الإصابة بسلالات أخرى من فيروس الإنفلونزا، إذ أن العلماء يقومون بوضع 3 أو 4 سلالات في المطعوم قبل عدة أشهر من موسم الإنفلونزا تنبؤاً بما سوف يكون منتشرا في ذلك الموسم، وقد يكون هذا التنبؤ خاطئاً.

في حالات نادرة جداً، قد يؤدي المطعوم إلى الإصابة بمتلازمة غيلان باريه.

اهمية لقاح الانفلونزا خلال زمن كورونا

على الرغم من ان عدوى  الانفلونزا لا تعد عدوى خطيرة بمقدار عدوى فيروس كورونا المستجد بالانجليزية Corona الا انها لا … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب