X
X


موقع اقرا » الآداب » أشعار وأدباء » ديوان النابغة الذبياني

ديوان النابغة الذبياني

ديوان النابغة الذبياني


التعريف بديوان النابغة الذبياني

ديوان النابغة الذبياني هو مجموع ما جُمع من شعر الشاعر النابغة الذبياني وهو زياد بن معاوية بن ضباب بن جابر ابن يربوع بن غيظ بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان المكنّى بأبي أمامة المعروف بالنابغة الذبياني نسبة لقبيلة ذبيان، ولم يُعرف زمان ميلاده غير أنّه مات نحوًا من 18 قبل الهجرة الموافق نحو 604 للميلاد.[١]

كان من شعراء الطبقة الأولى وأحد أعلام الشعر العربي والجاهلي،[٢] جُمع ديوانه في عصور لاحقة له من خلال بعض المصادر التي اعتمد عليها الرواة، وجمع في العصر الحديث بالاعتماد على مصادر الرواة الذين جمعوا الشعر، ويُعدّ النابغة من شعراء المعلقات.[٣]

بلغت القصائد في الديوان المجموع 29 قصيدةً طويلةً، إضافة إلى 40 مقطوعةً، ومجموع أبياتها يصل إلى نحو 800 بيت أو أكثر،[٣] صدرت طبعات عدة لديوانه منها: طبعة دار المعارف في مصر عام 1985م بتحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم.[٤]

بالإضافة إلى طبعة الشركة التونسية للتوزيع بالتعاون مع الشركة الوطنية الجزائرية للنشر والتوزيع بتحقيق الإمام محمد الطاهر بن عاشور الصادرة عام 1976م،[٥] وهناك طبعة صدرت عن دار صادر ودار بيروت عام 1963م بتحقيق كرم البستاني.[٦]

البحور الشعرية في ديوان النابغة الذبياني

كتب الشاعر النابغة الذبياني على كثير من البحور الشعرية، ومنها ما يأتي:

الطاعِنُ الطَعنَةَ يَومَ الوَغى

يَنهَلُ مِنها الأَسَلُ الناهِلُ[٧]

وَاِستَبقِ وِدَّكَ لِلصَديقِ وَلا تَكُن

قَتَبًا يَعَضُّ بِغارِبٍ مِلحاحا[٨]

كَأَنَّ الظُعنَ حينَ طَفَونَ ظُهرًا

سَفينُ البَحرِ يَمَّمنَ القَراحا[٩]

يا دارَ مَيَّةَ بِالعَلياءِ فَالسَنَدِ

أَقوَت وَطالَ عَلَيها سالِفُ الأَبَدِ[١٠]

كَتَمتُكَ لَيلًا بِالجَمومَينِ ساهِرا

وَهَمَّينِ هَمًّا مُستَكِنًّا وَظاهِرا[١١]

سَأَلَتني عَن أُناسٍ هَلَكوا

أَكَلَ الدَهرُ عَلَيهِم وَشَرِب[١٢]

الكتب التي شرحت ديوان النابغة الذبياني

اعتنى القدماء والمحدثون بشرح ديوان النابغة الذبياني، ومن تلك الشروحات ما يأتي:

  • شرح أبي بكر البطليوسي

وضع هذا الشرح أبو بكر عاصم بن أيوب البطليوسي المتوفى عام 494هـ، والكتاب مطبوع غير محقق.[١٣]

  • شرح محمد بن إبراهيم الحضرمي

وضع هذا الشرح محمد بن إبراهيم الحضرمي المتوفي عام 609هـ، وقد صدر بتحقيق الدكتور علي الهروط عام 1992م.[١٤]

  • شرح الطاهر بن عاشور

صدر هذا الشرح مرفقًا بالديوان الذي حققه الإمام الطاهر بن عاشور عام 1976م.[٥]

  • شرح محمد أبو الفضل إبراهيم

صدر هذا الشرح مرفقًا بالديوان الذي حققه الدكتور محمد أبو الفضل إبراهيم عام 1985م.[٤]

قصائد من ديوان النابغة الذبياني

كان النابغة مكثرًا من قول الشعر، وترك وراءه ديوانًا يضم قصائد جمّى قيلت في مناسبات مختلفة، ومن أشعار النابغة الذبياني ما يأتي:

قصيدة: كليني لهم يا أميمة ناصب

قال يمدح عمرو بن الحارث الأعرج:[١٥]

كِليني لِهَمٍّ يا أُمَيمَةَ ناصِبِ

وَلَيلٍ أُقاسيهِ بَطيءِ الكَواكِبِ

تَطاوَلَ حَتّى قُلتُ لَيسَ بِمُنقَضٍ

وَلَيسَ الَّذي يَرعى النُجومَ بِآئِبِ

وَصَدرٍ أَراحَ اللَيلُ عازِبُ هَمِّهِ

تَضاعَفَ فيهِ الحُزنُ مِن كُلِّ جانِبِ

عَلَيَّ لِعَمروٍ نِعمَةٌ بَعدَ نِعمَةٍ

لِوالِدِهِ لَيسَت بِذاتِ عَقارِبِ

حَلَفتُ يَمينًا غَيرَ ذي مَثنَوِيَّةٍ

وَلا عِلمَ إِلّا حُسنُ ظَنٍّ بِصاحِبِ

لَئِن كانَ لِلقَبرَينِ قَبرٍ بِجِلَّقٍ

وَقَبرٍ بِصَيداءَ الَّذي عِندَ حارِبِ

وَلِلحارِثِ الجَفنِيَّ سَيِّدِ قَومِهِ

لَيَلتَمِسَن بِالجَيشِ دارَ المُحارِبِ

وَثِقتُ لَهُ بِالنَصرِ إِذ قيلَ قَد غَزَت

كَتائِبُ مِن غَسّانَ غَيرُ أَشائِبِ

بَنو عَمِّهِ دُنيا وَعَمروُ بنُ عامِرٍ

أولَئِكَ قَومٌ بَأسُهُم غَيرُ كاذِبِ

إِذا ماغَزوا بِالجَيشِ حَلَّقَ فَوقَهُم

عَصائِبُ طَيرٍ تَهتَدي بِعَصائِبِ

يُصاحِبنَهُم حَتّى يُغِرنَ مُغارَهُم

مِنَ الضارِياتِ بِالدِماءِ الدَوارِبِ

تَراهُنَّ خَلفَ القَومِ خُزرًا عُيونُها

جُلوسَ الشُيوخِ في ثِيابِ المَرانِبِ

جَوانِحَ قَد أَيقَنَّ أَنَّ قَبيلَهُ

إِذا ما اِلتَقى الجَمعانِ أَوَّلُ غالِبِ

لَهُنَّ عَلَيهِم عادَةٌ قَد عَرَفنَها

إِذا عُرِّضَ الخَطِّيُّ فَوقَ الكَواثِبِ

عَلى عارِفاتٍ لِلطِعانِ عَوابِسٍ

بِهِنَّ كُلومٌ بَينَ دامٍ وَجالِبِ

إِذا اِستُنزِلوا عَنهُنَّ لِلطَعنِ أَرقَلوا

إِلى المَوتِ إِرقالَ الجِمالِ المَصاعِبِ

فَهُم يَتَساقَونَ المَنيَّةَ بَينَهُم

بِأَيديهِمُ بيضٌ رِقاقُ المَضارِبِ

يَطيرُ فُضاضًا بَينَها كُلُّ قَونَسٍ

وَيَتبَعَها مِنهُم فَراشُ الحَواجِبِ

وَلا عَيبَ فيهِم غَيرَ أَنَّ سُيوفَهُم

بِهِنَّ فُلولٌ مِن قِراعِ الكَتائِبِ

تُوُرَّثنَ مِن أَزمانِ يَومِ حَليمَةٍ

إِلى اليَومِ قَد جُرِّبنَ كُلَّ التَجارِبِ

تَقُدَّ السَلوقِيَّ المُضاعَفَ نَسجُهُ

وَتوقِدُ بِالصُفّاحِ نارَ الحُباحِبِ

بِضَربٍ يُزيلُ الهامَ عَن سَكِناتِهِ

وَطَعنٍ كَإيزاغِ المَخاضِ الضَوارِبِ

لَهُم شيمَةٌ لَم يُعطِها اللَهُ غَيرَهُم

مِنَ الجودِ وَالأَحلامُ غَيرُ عَوازِبِ

مَحَلَّتُهُم ذاتُ الإِلَهِ وَدينُهُم

قَويمٌ فَما يَرجونَ غَيرَ العَواقِبِ

رِقاقُ النِعالِ طَيِّبٌ حُجُزاتُهُم

يُحَيّونَ بِالريحانِ يَومَ السَباسِبِ

تُحَيّهِمُ بَيضُ الوَلائِدِ بَينَهُم

وَأَكسِيَةُ الإِضريجِ فَوقَ المَشاجِبِ

يَصونونَ أَجسادًا قَديمًا نَعيمُها

بِخالِصَةِ الأَردانِ خُضرِ المَناكِبِ

وَلا يَحسَبونَ الخَيرَ لا شَرَّ بَعدَهُ

وَلا يَحسِبونَ الشَرَّ ضَربَةَ لازِبِ

حَبَوتُ بِها غَسّانَ إِذ كُنتُ لاحِقًا

بِقَومي وَإِذ أَعيَت عَلَيَّ مَذاهِبي

قصيدة: إني كأني لدى النعمان خبره

قال مخاطبًا النعمان بن المنذر وقد أحمى حصن بن حذيفة:[١٦]

إِنّي كَأَنّي لَدى النُعمانِ خَبَّرَهُ

بَعضُ الأُوُدَّ حَديثًا غَيرَ مَكذوبِ

بِأَنَّ حِصنًا وَحَيًّا مِن بَني أَسَدٍ

قاموا فَقالوا حِمانا غَيرُ مَقروبِ

ضَلَّت حُلومُهُمُ عَنهُم وَغَرَّهُمُ

سَنُّ المُعَيدِيَّ في رَعيٍ وَتَعزيبِ

قادَ الجِيادَ مِنَ الجَولانِ قائِظَةً

مِن بَينِ مُنعَلَةٍ تُزجى وَمَجنوبِ

حَتّى اِستَغاثَت بِأَهلِ المِلحِ ما طَعِمَت

في مَنزِلٍ طَعمَ نَومٍ غَيرَ تَأويبِ

يَنضَحنَ نَضحَ المَزادِ الوُفرِ أَتأَقَها

شَدُّ الرُواةِ بِماءٍ غَيرِ مَشروبِ

قُبُّ الأَياطِلِ تَردي في أَعِنَّتِها

كَالخاضِباتِ مِنَ الزُعرِ الظَنابيبِ

شُعثٌ عَلَيها مَساعيرٌ لِحَربِهِمُ

شُمُّ العَرانينِ مِن مُردٍ وَمِن شيبِ

وَما بِحِصنٍ نُعاسٌ إِذ تُؤَرِّقُهُ

أَصواتُ حَيٍّ عَلى الأَمرارِ مَحروبِ

ظَلَّت أَقاطيعُ أَنعامٍ مُؤَبَّلَةٍ

لَدى صَليبٍ عَلى الزَوراءِ مَنصوبِ

فَإِذ وُقيتِ بِحَمدِ اللَهِ شِرَّتَها

فَاِنجي فَزارَ إِلى الأَطوادِ فَاللوبِ

وَلا تُلاقي كَما لَقَت بَنو أَسَدٍ

فَقَد أَصابَتهُمُ مِنها بِشُؤبوبِ

لَم يَبقَ غَيرُ طَريدٍ غَيرِ مُنفَلِتٍ

وَموثَقٍ في حِبالِ القِدِّ مَسلوبِ

أَو حُرَّةٍ كَمَهاةِ الرَملِ قَد كُبِلَت

فَوقَ المَعاصِمِ مِنها وَالعَراقيبِ

تَدعو قُعَينًا وَقَد عَضَّ الحَديدُ بِها

عَضَّ الثِقافِ عَلى صُمِّ الأَنابيبِ

مُستَشعِرينَ قَدَ الفَوا في دِيارِهِمُ

دُعاءَ سوعٍ وَدُعمِيٍّ وَأَيّوبِ

قصيدة: أتاني أبيت اللعن أنك لمتني

قال معتذرًا للنعمان بن المنذر:[١٧]

أَتاني أَبَيتَ اللَعنَ أَنَّكَ لِمتَني

وَتِلكَ الَّتي أُهتَمُّ مِنها وَأَنصَبُ

فَبِتُّ كَأَنَّ العائِداتِ فَرَشنَني

هَراسًا بِهِ يُعلى فِراشي وَيُقشَبُ

حَلَفتُ فَلَم أَترُك لِنَفسِكَ رَيبَةً

وَلَيسَ وَراءَ اللَهِ لِلمَرءِ مَذهَبُ

لَئِن كُنتَ قَد بُلِّغتَ عَنّي خِيانَةً

لَمُبلِغُكَ الواشي أَغَشُّ وَأَكذَبُ

وَلَكِنَّني كُنتُ اِمرًَا لِيَ جانِبٌ

مِنَ الأَرضِ فيهِ مُستَرادٌ وَمَذهَبُ

مُلوكٌ وَإِخوانٌ إِذا ما أَتَيتُهُم

أُحَكَّمُ في أَموالِهِم وَأُقَرَّبُ

كَفِعلِكَ في قَومٍ أَراكَ اِصطَنَعتَهُم

فَلَم تَرَهُم في شُكرِ ذَلِكَ أَذنَبوا

فَلا تَترُكَنّي بِالوَعيدِ كَأَنَّني

إِلى الناسِ مَطلِيٌّ بِهِ القارُ أَجرَبُ

أَلَم تَرَ أَنَّ اللَهَ أَعطاكَ سورَةً

تَرى كُلَّ مَلكٍ دونَها يَتَذَبذَبُ

فَإِنَّكَ شَمسٌ وَالمُلوكُ كَواكِبٌ

إِذا طَلَعَت لَم يَبدُ مِنهُنَّ كَوكَبُ

وَلَستَ بِمُستَبقٍ أَخًا لا تَلُمَّهُ

عَلى شَعَثٍ أَيُّ الرِجالِ المُهَذَّبُ

فَإِن أَكُ مَظلومًا فَعَبدٌ ظَلَمتَهُ

وَإِن تَكُ ذا عُتبى فَمِثلُكَ يُعتِبُ

قصيدة: فإن يك عامر قد قال جهلًا

قال حين هجاه عامر بن الطفيل:[١٨]

فَإِن يَكُ عامِرٌ قَد قالَ جَهلًا

فَإِنَّ مَظِنَّةَ الجَهلِ الشَبابُ

فَكُن كَأَبيكَ أَو كَأَبي بَراءٍ

تُوافِقكَ الحُكومَةُ وَالصَوابُ

وَلا تَذهَب بِحِلمِكَ طامِياتٌ

مِنَ الخُيَلاءِ لَيسَ لَهُنَّ بابُ

فَإِنَّكَ سَوفَ تَحلُمُ أَو تَناهى

إِذا ما شِبتَ أَو خابَ الغُرابُ

فَإِن تَكُنِ الفَوارِسُ يَومَ حِسيٍ

أَصابوا مِن لِقائِكَ ما أَصابوا

فَما إِن كانَ مِن نَسَبٍ بَعيدٍ

وَلَكِن أَدرَكوكَ وَهُم غِضابُ

فَوارِسُ مِن مَنولَةَ غَيرُ ميلٍ

وَمُرَّةَ فَوقَ جَمعِهِمُ العُقابُ

قصيدة: يا دار مية بالعلياء فالسند

قال معتذرًا للنعمان بن المنذر ومادحًا إيّاه، وهي معلقته:[١٩]

يا دارَ مَيَّةَ بِالعَلياءِ فَالسَنَدِ

أَقوَت وَطالَ عَلَيها سالِفُ الأَبَدِ

وَقَفتُ فيها أُصَيلانًا أُسائِلُها

عَيَّت جَوابًا وَما بِالرَبعِ مِن أَحَدِ

إِلّا الأَوارِيَّ لَأيًا ما أُبَيِّنُها

وَالنُؤيَ كَالحَوضِ بِالمَظلومَةِ الجَلَدِ

رَدَّت عَلَيهِ أَقاصيهِ وَلَبَّدَهُ

ضَربُ الوَليدَةِ بِالمِسحاةِ في الثَأَدِ

خَلَّت سَبيلَ أَتِيٍّ كانَ يَحبِسُهُ

وَرَفَّعَتهُ إِلى السَجفَينِ فَالنَضَدِ

أَمسَت خَلاءً وَأَمسى أَهلُها اِحتَمَلوا

أَخنى عَلَيها الَّذي أَخنى عَلى لُبَدِ

فَعَدِّ عَمّا تَرى إِذ لا اِرتِجاعَ لَهُ

وَاِنمِ القُتودَ عَلى عَيرانَةٍ أُجُدِ

مَقذوفَةٍ بِدَخيسِ النَحضِ بازِلُها

لَهُ صَريفٌ صَريفُ القَعوِ بِالمَسَدِ

كَأَنَّ رَحلي وَقَد زالَ النَهارُ بِنا

يَومَ الجَليلِ عَلى مُستَأنِسٍ وَحِدِ

مِن وَحشِ وَجرَةَ مَوشِيٍّ أَكارِعُهُ

طاوي المُصَيرِ كَسَيفِ الصَيقَلِ الفَرَدِ

سَرَت عَلَيهِ مِنَ الجَوزاءِ سارِيَةٌ

تُزجي الشَمالُ عَلَيهِ جامِدَ البَرَدِ

فَاِرتاعَ مِن صَوتِ كَلّابٍ فَباتَ لَهُ

طَوعَ الشَوامِتِ مِن خَوفٍ وَمِن صَرَدِ

فَبَثَّهُنَّ عَلَيهِ وَاِستَمَرَّ بِهِ

صُمعُ الكُعوبِ بَريئاتٌ مِنَ الحَرَدِ

وَكانَ ضُمرانُ مِنهُ حَيثُ يوزِعُهُ

طَعنَ المُعارِكِ عِندَ المُحجَرِ النَجُدِ

شَكَّ الفَريصَةَ بِالمِدرى فَأَنقَذَها

طَعنَ المُبَيطِرِ إِذ يَشفي مِنَ العَضَدِ

كَأَنَّهُ خارِجًا مِن جَنبِ صَفحَتِهِ

سَفّودُ شَربٍ نَسوهُ عِندَ مُفتَأَدِ

فَظَلَّ يَعجُمُ أَعلى الرَوقِ مُنقَبِضًا

في حالِكِ اللَونِ صَدقٍ غَيرِ ذي أَوَدِ

لَمّا رَأى واشِقٌ إِقعاصَ صاحِبِهِ

وَلا سَبيلَ إِلى عَقلٍ وَلا قَوَدِ

قالَت لَهُ النَفسُ إِنّي لا أَرى طَمَعًا

وَإِنَّ مَولاكَ لَم يَسلَم وَلَم يَصِدِ

فَتِلكَ تُبلِغُني النُعمانَ إِنَّ لَهُ

فَضلًا عَلى الناسِ في الأَدنى وَفي البَعَدِ

وَلا أَرى فاعِلًا في الناسِ يُشبِهُهُ

وَلا أُحاشي مِنَ الأَقوامِ مِن أَحَدِ

إِلّا سُلَيمانُ إِذ قالَ الإِلَهُ لَهُ

قُم في البَرِيَّةِ فَاِحدُدها عَنِ الفَنَدِ

وَشَيِّسِ الجِنَّ إِنّي قَد أَذِنتُ لَهُم

يَبنونَ تَدمُرَ بِالصُفّاحِ وَالعَمَدِ

فَمَن أَطاعَكَ فَاِنفَعهُ بِطاعَتِهِ

كَما أَطاعَكَ وَاِدلُلهُ عَلى الرَشَدِ

وَمَن عَصاكَ فَعاقِبهُ مُعاقَبَةً

تَنهى الظَلومَ وَلا تَقعُد عَلى ضَمَدِ

إِلّا لِمِثلِكَ أَو مَن أَنتَ سابِقُهُ

سَبقَ الجَوادَ إِذا اِستَولى عَلى الأَمَدِ

أَعطى لِفارِهَةٍ حُلوٍ تَوابِعُها

مِنَ المَواهِبِ لا تُعطى عَلى نَكَدِ

الواهِبُ المِئَةَ المَعكاءَ زَيَّنَها

سَعدانُ توضِحَ في أَوبارِها اللِبَدِ

وَالأُدمَ قَد خُيِّسَت فُتلًا مَرافِقُها

مَشدودَةً بِرِحالِ الحيرَةِ الجُدُدِ

وَالراكِضاتِ ذُيولَ الرَيطِ فانَقَها

بَردُ الهَواجِرِ كَالغِزلانِ بِالجَرَدِ

وَالخَيلَ تَمزَعُ غَربًا في أَعِنَّتِها

كَالطَيرِ تَنجو مِنَ الشُؤبوبِ ذي البَرَدِ

اِحكُم كَحُكمِ فَتاةِ الحَيِّ إِذ نَظَرَت

إِلى حَمامِ شِراعٍ وارِدِ الثَمَدِ

يَحُفُّهُ جانِبا نيقٍ وَتُتبِعُهُ

مِثلَ الزُجاجَةِ لَم تُكحَل مِنَ الرَمَدِ

قالَت أَلا لَيتَما هَذا الحَمامُ لَنا

إِلى حَمامَتِنا وَنِصفُهُ فَقَدِ

فَحَسَّبوهُ فَأَلفَوهُ كَما حَسَبَت

تِسعًا وَتِسعينَ لَم تَنقُص وَلَم تَزِدِ

فَكَمَّلَت مِئَةً فيها حَمامَتُها

وَأَسرَعَت حِسبَةً في ذَلِكَ العَدَدِ

فَلا لَعَمرُ الَّذي مَسَّحتُ كَعبَتَهُ

وَما هُريقَ عَلى الأَنصابِ مِن جَسَدِ

وَالمُؤمِنِ العائِذاتِ الطَيرِ تَمسَحُها

رُكبانُ مَكَّةَ بَينَ الغَيلِ وَالسَعَدِ

ما قُلتُ مِن سَيِّئٍ مِمّا أَتَيتَ بِهِ

إِذًا فَلا رَفَعَت سَوطي إِلَيَّ يَدي

إِلّا مَقالَةَ أَقوامٍ شَقيتُ بِها

كانَت مَقالَتُهُم قَرعًا عَلى الكَبِدِ

إِذًا فَعاقَبَني رَبّي مُعاقَبَةً

قَرَّت بِها عَينُ مَن يَأتيكَ بِالفَنَدِ

أُنبِئتُ أَنَّ أَبا قابوسَ أَوعَدَني

وَلا قَرارَ عَلى زَأرٍ مِنَ الأَسَدِ

مَهلًا فِداءٌ لَكَ الأَقوامُ كُلُّهُمُ

وَما أُثَمَّرُ مِن مالٍ وَمِن وَلَدِ

لا تَقذِفَنّي بِرُكنٍ لا كِفاءَ لَهُ

وَإِن تَأَثَّفَكَ الأَعداءُ بِالرِفَدِ

فَما الفُراتُ إِذا هَبَّ الرِياحُ لَهُ

تَرمي أَواذِيُّهُ العِبرَينِ بِالزَبَدِ

يَمُدُّهُ كُلُّ وادٍ مُترَعٍ لَجِبٍ

فيهِ رِكامٌ مِنَ اليَنبوتِ وَالخَضَدِ

يَظَلُ مِن خَوفِهِ المَلّاحُ مُعتَصِمًا

بِالخَيزُرانَةِ بَعدَ الأَينِ وَالنَجَدِ

يَومًا بِأَجوَدَ مِنهُ سَيبَ نافِلَةٍ

وَلا يَحولُ عَطاءُ اليَومِ دونَ غَدِ

هَذا الثَناءُ فَإِن تَسمَع بِهِ حَسَنًا

فَلَم أُعَرِّض أَبَيتَ اللَعنَ بِالصَفَدِ

ها إِنَّ ذي عِذرَةٌ إِلّا تَكُن نَفَعَت

فَإِنَّ صاحِبَها مُشارِكُ النَكَدِ

قصيدة: أهاجك من سعداك مغنى المعاهد

قال لمّا أغار النعمان بن وائل على بني ذبيان:[٢٠]

أَهاجَكَ مِن سُعداكَ مَغنى المَعاهِدِ

بِرَوضَةِ نُعمِيٍّ فَذاتِ الأَساوِدِ

تَعاوَرَها الأَرواحُ يَنسِفنَ تُربَها

وَكُلُّ مُلِثٍّ ذي أَهاضيبَ راعِدِ

بِها كُلُّ ذَيّالٍ وَخَنساءَ تَرعَوي

إِلى كُلِّ رَجّافٍ مِنَ الرَملِ فارِدِ

عَهِدتُ بِها سُعدى وَسُعدى غَريرَةٌ

عَروبٌ تَهادى في جَوارٍ خَرائِدِ

لَعَمري لَنِعمَ الحَيِّ صَبَّحَ سِربَنا

وَأَبياتَنا يَومًا بِذاتِ المَراوِدِ

يَقودُهُمُ النُعمانُ مِنهُ بِمُحصَفٍ

وَكَيدٍ يَغُمُّ الخارِجِيَّ مُناجِدِ

وَشيمَةِ لا وانٍ وَلا واهِنِ القُوى

وَجَدٍّ إِذا خابَ المُفيدونَ صاعِدِ

فَآبَ بِأَبكارٍ وَعونٍ عَقائِلٍ

أَوانِسَ يَحميها اِمرُؤٌ غَيرُ زاهِدِ

يُخَطَّطنَ بِالعيدانِ في كُلِّ مَقعَدٍ

وَيَخبَأنَ رُمّانَ الثُدِيِّ النَواهِدِ

وَيَضرِبنَ بِالأَيدي وَراءَ بَراغِزٍ

حِسانِ الوُجوهِ كَالظِباءِ العَواقِدِ

غَرائِرُ لَم يَلقَينَ بَأساءَ قَبلَها

لَدى اِبنِ الجُلاحِ ما يَثِقنَ بِوافِدِ

أَصابَ بَني غَيظٍ فَأَضحَوا عِبادَهُ

وَجَلَّلَها نُعمى عَلى غَيرِ واحِدِ

فَلا بُدَّ مِن عَوجاءَ تَهوي بِراكِبٍ

إِلى اِبنِ الجُلاحِ سَيرُها اللَيلَ قاصِدِ

تَخُبُّ إِلى النُعمانِ حَتّى تَنالَهُ

فِدىً لَكَ مِن رَبٍّ طَريفي وَتالِدي

فَسَكَّنتَ نَفسي بَعدَما طارَ روحُها

وَأَلبَستَني نُعمى وَلَستُ بِشاهِدِ

وَكُنتُ امرأ لا أَمدَحُ الدَهرَ سوقَةٍ

فَلَستُ عَلى خَيرٍ أَتاكَ بِحاسِدِ

سَبَقتَ الرِجالَ الباهِشينَ إِلى العُلى

كَسَبقِ الجَوادِ اِصطادَ قَبلَ الطَوارِدِ

عَلَوتَ مَعَدًّا نائِلًا وَنِكايَةً

فَأَنتَ لِغَيثِ الحَمدِ أَوَّلُ رائِدِ

قصيدة: غشيت منازلًا بعريتنات

قال حين قتلت بنو عبس نضلة الأسدي:[٢١]

غَشيتُ مَنازِلًا بِعُرَيتِناتٍ

فَأَعلى الجِزعِ لِلحَيّ المُبِنِّ

تَعاوَرَهُنَّ صَرفُ الدَهرِ حَتّى

عَفونَ وَكُلُّ مُنهَمِرٍ مُرِنِّ

وَقَفتُ بِها القَلوصَ عَلى اِكتِئابٍ

وَذاكَ تَفارُطُ الشَوقِ المُعَنّي

أُسائِلُها وَقَد سَفَحَت دُموعي

كَأَنَّ مَفيضَهُنَّ غُروبُ شَنِّ

بُكاءَ حَمامَةٍ تَدعو هَديلًا

مُفَجَّعَةٍ عَلى فَنَنٍ تُغَنّي

أَلِكني يا عُيَينَ إِلَيكَ قَولًا

سَأُهديهِ إِلَيكَ إِلَيكَ عَنّي

قَوافي كَالسِلامِ إِذا اِستَمَرَّت

فَلَيسَ يَرُدُّ مَذهَبَها التَظَنّي

بِهِنَّ أُدينُ مَن يَبغي أَذاتي

مُدايَنَةَ المُدايِنِ فَليَدَنّي

أَتَخذُلُ ناصِري وَتُعِزَّ عَبسًا

أَيَربوعَ بنَ غَيظٍ لِلمِعَنِّ

كَأَنَّكَ مِن جِمالِ بَني أُقَيشٍ

يُقَعقَعُ خَلفَ رِجلَيهِ بِشَنِّ

تَكونُ نَعامَةً طَورًا وَطَورًا

هَوِيَّ الريحِ تَنسُجُ كُلَّ فَنِّ

تَمَنَّ بُعادَهُم وَاِستَبقِ مِنهُم

فَإِنَّكَ سَوفَ تُترَكُ وَالتَمَنّي

لَدى جَرعاءَ لَيسَ بِها أَنيسٌ

وَلَيسَ بِها الدَليلُ بِمُطمَئِنِّ

إِذا حاوَلتَ في أَسَدٍ فُجورًا

فَإِنّي لَستُ مِنكَ وَلَستَ مِنّي

فَهُم دِرعي الَّتي اِستَلأَمتُ فيها

إِلى يَومِ النِسارِ وَهُم مِجَنّي

وَهُم وَرَدوا الجِفارَ عَلى تَميمٍ

وَهُم أَصحابُ يَومِ عُكاظَ إِنّي

شَهِدتُ لَهُم مَواطِنَ صادِقاتٍ

أَتَينَهُمُ بِوُدَّ الصَدرِ مِنّي

وَهُم ساروا لِحُجرٍ في خَميسٍ

وَكانوا يَومَ ذَلِكَ عِندَ ظَنّي

وَهُم زَحَفوا لِغَسّانٍ بِزَحفٍ

رَحيبِ السَربِ أَرعَنَ مُرجِحَنِّ

بِكُلِّ مُجَرَّبٍ كَاللَيثِ يَسمو

عَلى أَوصالِ ذَيّالٍ رِفَنِّ

وَضُمرٍ كَالقِداحِ مُسَوَّماتٍ

عَلَيها مَعشَرٌ أَشباهُ جِنِّ

غَداةَ تَعاوَرَتهُ ثَمَّ بيضٌ

دُفِعنَ إِلَيهِ في الرَهَجِ المُكِنِّ

وَلَو أَنّي أَطَعتُكَ في أُمورٍ

قَرَعتُ نَدامَةً مِن ذاكَ سِنّي

مقطوعات من ديوان النابغة الذبياني

غلبت المقطوعات في ديوان النابغة على القصائد الطويلة، ومن مقطوعاته ما يأتي:

مقطوعة: من يطلب الدهر تدركه مخالبه

قال في مقطوعة من الحكمة:[٢٢]

مَن يَطلِبِ الدَهرُ تُدرِكهُ مَخالِبُهُ

وَالدَهرُ بِالوِترِ ناجٍ غَيرُ مَطلوبِ

ما مِن أُناسٍ ذَوي مَجدٍ وَمَكرُمةٍ

إِلّا يَشُدُّ عَلَيهِم شِدَّةَ الذيبِ

حَتّى يُبيدَ عَلى عَمدٍ سَراتَهُمُ

بِالنافِذاتِ مِنَ النَبلِ المَصايِيبِ

إِنّي وَجَدتُ سِهامَ المَوتِ مُعرِضَةً

بِكُلِّ حَتفٍ مِنَ الآجالِ مَكتوبِ

مقطوعة: أرسمًا جديدًا من سعاد تجنّب

قال في الوقوف على الأطلال:[٢٣]

أَرَسمًا جَديدًا مِن سُعادَ تَجَنَّبُ

عَفَت رَوضَةُ الأَجدادِ مِنها فَيَثقُبُ

عَفا آيَهُ ريحُ الجُنوبِ مَعَ الصَبا

وَأَسحَمُ دانٍ مُزنُهُ مُتَصَوَّبُ

مقطوعة: كأن قتودي والنسوع جرى بها

قال في وصف الطبيعة:[٢٤]

كَأَنَّ قُتودي وَالنُسوعُ جَرى بِها

مِصَكٌ يُباري الجَونَ جَأبٌ مُعَقرَبُ

رَعى الرَوضَ حَتّى نَشَّتِ الغُدرُ وَاِلتَوَت

بِرِجلاتِها قيعانُ شَرجٍ وَأَيهَبُ

مقطوعة: لعمري لنعم المرء من آل ضجعم

قال يمدح رجلًا من آل ضجعم:[٢٥]

لَعَمري لَنِعمَ المَرءُ مِن آلِ ضَجعَمٍ

تَزورُ بِبُصرى أَو بِبُرقَةِ هارِبِ

فَتىً لَم تَلِدهُ بِنتُ أُمٍّ قَريبَةٍ

فَيَضوى وَقَد يَضوى رَديدُ الأَقارِبِ

المراجع

  1. ابن سلام الجمحي، طبقات فحول الشعراء، صفحة 51. بتصرّف.
  2. الزركلي، الأعلام، صفحة 54. بتصرّف.
  3. ^ أ ب محمد أبو الفضل إبراهيم، ديوان النابغة الذبياني، صفحة 265 – 268. بتصرّف.
  4. ^ أ ب محمد أبو الفضل إبراهيم، ديوان النابغة الذبياني، صفحة 1. بتصرّف.
  5. ^ أ ب محمد الطاهر بن عاشور، ديوان النابغة الذبياني، صفحة 1. بتصرّف.
  6. كرم البستاني، ديوان النابغة الذبياني، صفحة 1. بتصرّف.
  7. “الطاعن الطعنة يوم الوغى”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/12/2021.
  8. “واستبق ودك للصديق ولا تكن”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/12/2021.
  9. “كأن الظعن حين طفون ظهرا”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/12/2021.
  10. “يا دار مية بالعلياء فالسند”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/12/2021.
  11. “كتمتك ليلًا بالجمومين ساهرا”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/12/2021.
  12. “سألتني عن أناس هلكوا”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/12/2021.
  13. أبو بكر البطليوسي، شرح ديوان النابغة الذبياني، صفحة 1. بتصرّف.
  14. محمد بن إبراهيم بن محمد الحضرمي، شرح ديون النابغة الذبياني، صفحة 1. بتصرّف.
  15. “كليني لهم يا أميمة ناصب”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/12/2021.
  16. “إني كأني لدى النعمان خبره”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/12/2021.
  17. “أتاني أبيت اللعن أنك لمتني”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/12/2021.
  18. “فإن يك عامر قد قال جهلًا”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/12/2021.
  19. “يا دار مية بالعلياء فالسند”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/12/2021.
  20. “أهاجك من سعداك مغنى المعاهد”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/12/2021.
  21. “غشيت منازلاً بعريتنات”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/12/2021.
  22. “من يطلب الدهر تدركه مخالبه”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/12/2021.
  23. “أرسما جديدا من سعاد تجنب”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/12/2021.
  24. “كأن قتودي والنسوع جرى بها”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/12/2021.
  25. “لعمري لنعم المرء من آل ضجعم”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/12/2021.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب