X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » دعاء المولد النبوي الشريف 2023 أفضل أدعية المولد النبوي مكتوبة ومختصرة

دعاء المولد النبوي الشريف 2023 أفضل أدعية المولد النبوي مكتوبة ومختصرة

دعاء المولد النبوي الشريف 2023 أفضل أدعية المولد النبوي مكتوبة ومختصرة


دعاء المولد النبوي الشريف أفضل أدعية المولد النبوي مكتوبة ومختصرة ، هو ما سيتمّ بيانه في هذا المقال، حيث أنّ يوم مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- يعدّ من الأيّام المباركة في السّنة الهجريّة، والتي ينتظره المسلمون ليعبّروا فيه عن حبّه لرسول الله بإحيائهم لسنّته واتّباعهم لهديه، ويُكثر المسلمون في هذا اليوم من الأعمال الصّالحة ومن بينها الدّعاء، فيسألون الله من كلّ خير ويستعيذون به من كلّ شر، وفي هذا المقال يقدّم موقع اقرا أفضل دعاء ليوم مولد النبي 1445 مكتوب ومختصر.

المولد النبوي الشريف

دعاء المولد النبوي الشريف هو ما يبحث عنه المسلمون مع اقتراب ذكرى ولادة النّبي -صلى الله عليه وسلّم- حيث يُعدّ يوم مولد النّبي الاسم الذي يُطلق على تلك الذّكرى، وهو يتكرّر كلّ سنة حيث يحتفل المسلمون في الثّاني عشر من شهر ربيع الأوّل الهجري كلّ عام، وهو المشهور لدى عامّة المسلمين أنّه اليوم الذي وُلد فيه النّبي -صلى الله عليه وسلّم- وتعتبر بعض الدّول الإسلاميّة في هذا العصر أن يوم المولد إجازة رسميّة فيها، بحيث تنتشر الاحتفالات بهذه الذّكرى العظيمة، وتكثر قراءة القرآن ويُكثر المسلمون فيه من الدّعاء والصّلاة على النّبي.[1]

دعاء المولد النبوي الشريف

إنّ دعاء المولد النبوي الشريف هو ما يشغل المسلمين بالبحث عنه في الآونة الأخيرة، حيث أنّ المسلمين يغتنمون هذا اليوم بالدّعاء والعبادة، ومن الضّروري معرفة أنّه لم يتمّ تخصيص أيّ دعاء في القرآن والسّنة لهذا اليوم، بل إنّ للمسلم أن يدعو بما شاء من الخير دون عدوان، وفيما يأتي سيتمّ ذكر أفضل دعاء للمولد النبوي في العام 1445:

الحمد لله ربّ العالمين، يا ربّنا لك الحمد لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد أنت نور السّموات والأرض، ولك الحمد أن قيّوم السموات والأرض ومن فيهن، اللهم إنّا نسألك باسمك الأعظم الذي ما دعاك فيه عبدٌ إلّا أجبت، اللهم وبجاه سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلّم، أن تعطينا خير هذا اليوم وخير ما خُلق له، وأن تُعيذنا من شرّه وشرّ ما خُلق لأجله، اللهم لا إله إلا أنت الحليم الكريم، لا إلا إلاك ربّ العرش العظيم، اللهم إنّس أسألك بنور وجهك زيادةً في الدّين وبركةً في العمر وصّحةً في الجسد ورضاك والجنّة، اللهم أسألك سعة الرّزق وتوبةً نصوحًا، اللهم اغفر لي ذنوبي وإسرافي في أمري، اللهم آمني ومن أحبّ من العذاب وأعذنا من فتنة القبر وعذاب النّار، اللهم ارحم أمواتنا واشف مرضانا وعاف مُبتلانا، اللهم أعذنا من فتن الدّنيا ما ظهر منها وما بطن، وأدخلنا في الآخرة جنّتك بغير حساب ولا سابقة عذاب، وصلّ اللهم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم ووالاهم إلى يوم الدّين وسلّم تسليمًا كثيرًا.

أفضل أدعية المولد النبوي مكتوبة ومختصرة

بعد دعاء المولد النبوي الشريف الذي تمّ تقديمه، فإنّ المسلمين لا يكتفون بدعاءٍ واحد في يوم المولد، لذلك سيتمّ فيما يأتي بيان أفضل أدعية المولد النبوي مكتوبة ومختصرة:

  • ياربّ اهدني فيمن هديتهم، واجعلني فيمن عافيتهم، اللهم بارك لي فيما رزقتني وأعطيتني، وأعذني وأبعد عنّي ما قدّرت وقضيت لي، اللهم سبحانك ربّنا تباركت وتعاليت.
  • اللهم في يوم مولد النّبي -صلى الله عليه وسلّم- أسألك موجبات رحمتك والثّبات في الأمر، وأسألك أن ترزقني العزيمة على الرّشد، اللهم مغفرتك ورحمتك أرجو، رحماك ارزقني أن أشكر نعمتك، وأن أعبدك أحسن عبادتك، اللهم ارزقني قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا وجسدًا معافى، اللهم هب لي من خير ما تعلم وأنت علّام الغيوب.
  • اللهم هذا يوم مولد أطهر من خلقت، وأحبّ خلقك إليك فبجاه سيّدنا محمّد -صلى الله عليه وسلّم- نجّنا من الغمّ والهمّ والحزن والأسى، اللهم كما نجيت موسى في التابوت وحفظت يونس في بطن الحوت، اللهم اقض عنّا الدّين وأغننا من الفقر.
  • اللهم في يوم مولد النبي الأعظم، نسألك أن تغفر لنا ذنوبنا، وتقبّل منّا أعمالنا واهدنا سبل السّلام.

الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي

إنّ دعاء المولد النبوي الشريف وغيره من الأدعية ما يكون مُستجابًا بإذن الله -سبحانه وتعالى- ولعل أفضل الدّعاء المستجاب هو المأثور عن النّبي -صلى الله عليه وسلم- وفي ليلة المولد النبوي يبحث المسلمون عن الدّعاء المستجاب، والذي سيجدون فيما يأتي بعض الأدعية المأثورة المستجابة:

  • اللهم في ليلة المولد النبوي الشريف أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك اللهم من فتنة المسيح الدجال ومن فتنة المحيا والممات.
  • اللهم أسألك أن تعينني في هذه الليلة وأسألك أن لا تُعن علي، اللهم انصرني على أعدائي ولا تنصرهم على، اللهم اهدني ويسّر الهدى إلي، اللهم أسألك أن تجعلني شكّارًا ذكّارًا رهّابًا، اللهم تقبّل توبتي، وثبّت حجّتي واهد قلبي.
  • اللهم إنّي أدعوك فأنا عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيّ حكمك عدلٌ فيّ قضاؤك، اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى، ما علم منه خلقك وما لم يعلموا، أن تهدني بالقرآن وأن تجعله لي نورًا وربيعًا، وسببًا لذهاب الهموم وجلاء الصّدور.
  • اللهم في هذه الليلة أسألك أن تسترني فوق الأرض وأن تسترني تحت الأرض، اللهم آت نفسي تقواها وألهمها صلاحها وزكواها، اللهم أنت خير من زكّاها، لا إلا أنت.

دعاء المولد النبوي الشريف للمتوفي

يتذكّر المسلم أحبابه الذين سبقوه للآخرة في كلّ وقت، ويدعو لهم بالخير، وذلك من الأمور المستحبّة فالدّعاء للميت من الصّدقة له، وكما ورد أنّ الدّعاء يصل للميت، فيُكتب له أجره والعلم عند الله، لذلك ففي يوم المولد النبوي يُكثر المسلمون الدّعاء لأمواتهم، وفيما يأتي دعاء المولد النبوي الشريف للمتوفي:

  • اللهم في هذا اليوم المبارك، أسألك أن تغفر لميّتنا وترحمه وتُسكنه في جنّتك، اللهم ارحمه وارحم أموات المسلمين أجمعين، اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنة.
  • اللهم أبدل ميّتنا دارًا خيرًا من داره، وجيرانًا خيرًا من جيرانه، اللهم وارزقه أهلًا خيرًا من أهله، اللهم أدخله جنّتك من غير حساب، وقه من النّار وسائر العذاب، اللهم واحشره مع الصّدّيقين والشّهداء.
  • اللهم في هذا اليوم الفضيل، اجعل أبانا من أهل جنّتك، اللهم في يوم مولد نبيّك الأعظم -صلى الله عليه وسلم- أنزل على أبينا من رحمتك، اللهم نسألك باسمك الأعظم أن تغفر له وترحمه وتُنزل على قبره ضياءً ونورًا.
  • اللهم في هذا اليوم اجز أبي خير الجزاء وأحسن إليه خير الإحسان، اللهم لا تعامله بما هو أهله وعامله بما أنت أهله، وأنت أهل كلّ خير ورحمة، اللهم اكتب له العتق من النّار، وارزقه الجنّة خالدًا مخلّدًا فيها أبدًا.
  • الله يا مغيث المستغيثين ويا معطي السّائلين أسألك أن ترحم متوفّانا، وتجيره من عذاب القبر وعذاب النّار، اللهم أنزل عليه من رحمتك ما يُغنه عن رحمة من سواك، وأنت يا ربّنا أهل الرّحمة والمغفرة.

دعاء نبوي شريف من السنة للمولد النبوي

في ذكرى يوم ولادة النّبي -صلى الله عليه وسلم- خير ما يدعو به المسلم في دعاء المولد النبوي الشريف، هو ما دعا به رسول الله في حياته، وعلّمه للصّحابة والمسلمين، وفيما يأتي أدعية نبوية شريفة من السنة للمولد النبوي:

  • روى رفاعة بن رافع عن النّبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطتَ، ولا مُقَرِّبَ لما باعدتَ، ولا مُباعِدَ لما قرَّبتَ، ولا مُعطِيَ لما منعْتَ، ولا مانعَ لما أَعطيتَ اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك ورحمتك وفضلِك ورزقك، اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمن يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشر ما منَعْت منا اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قلوبِنا، وكَرِّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمِين، وأحينا مسلمِين وألحقنا بالصالحين، غيرَ خزايا، ولا مفتونين”.[2]
  • روى عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “اللهم فاطرَ السماواتِ والأرضِ، عالمَ الغيبِ والشهادةِ، لا إله إلا أنت، ربَّ كلِّ شيءٍ ومَلِيكَه، أعوذُ بك من شرِّ نفسي، ومن شرِّ الشيطانِ وشِرْكِه، وأن أقترفَ على نفسي سوءًا، أو أَجُرَّه إلى مُسْلِمٍ”.[3]
  • عن عبد الله بن عمر قال: “اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا”.[4]

أجمل أدعية المولد النبوي الشريف مكتوبة

وفيما يأتي سيتمّ تقديم أجمل أدعية المولد النبوي الشريف مكتوبة:

  • اللهم بما رزقتني وبلّغتني هذا اليوم المبارك، يوم مولد نبيّك محمد -صلى الله عليه وسلم- اللهم أنزل عليّ من بركاتك ومن رحماتك، اللهم واكتبني من أهل جنّاتك، اللهم وارزقني شفاعة نبيّك الكريم يوم الحشر.
  • اللهم أسألك طيب الرزق وطيب العيش وحسن الختام، اللهم في هذا اليوم الكريم، كما أنعمت علينا بدخولنا الإسلام على يد سيّد الخلق أجمعين، أنعم علينا بأن تختم حياتنا على الإيمان يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أشهد أنّك أن الله وحدك لا شريك لك، أنت عالم الغيب والشّهادة وأنت الرّحمن الرّحيم، اللهم إنّي أشهد خلقك وملائكتك وحملة عرشك أنّي أشهد أنّك أن الله لا إله إلا أنت وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك وصفيّك وخليلك، اللهم اغفر لي وارحمني برحمتك.
  • اللهم يسّر أمري وأذهب همّي وامشف غمّي، اللهم ما حلّ بي من شر فمن نفسي ومن الشّيطان وما حلّ بي من خير فمنك وحدك لا شريك لك، اللهم إيّاك نعبد وإيّام نستعين.

أذكار المولد النبوي الشريف مكتوبة

لم تذكر السّنة المباركة أيّة أدعية للمولد النبوي، حيث أنّه لم يتمّ الاحتفال بالمولد النّبويّ في عهد رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- أو في عهد الصّحابة الكرام رضوان الله عليهم، لا فإنّ للمسلم حريّة اختيار الذّكر والدّعاء الذّي يريده، وسنذكر فيما يأتي أذكاراً حسنةً يمكن اعتمادها في ذكرى مولد رسول الله:

  • اللهمّ صلّ على محمّد وعلى آل محمّد، كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمّد وعلى آل محمّد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنّك حميدٌ مجيد.
  • اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت.
  • أستغفر الله العظيم الّذي لا إله إلّا هو الحيّ القيّوم وأتوب إليه، رضيت بالله ربّاً وبالإسلام ديناً، وبمحمّدٍ صلى الله عليه وسلّم نبيّاً ورسولاً.
  • يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  • اللهمّ إنّي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، سمّيّت به نفسك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همّي.

كلمات عن المولد النبوي الشريف

إليكم بعضاً من أجمل الكلمات والعبارات عن المولد النبوي الشريف:

  • إنّه مولد سيّد الخلق وحبيب الرّحمن، إنّه مولد النّور والإيمان، إنّه مولد الخير ومولد المحبّة والإحسان، صلّوا على من أرسله الله تعالى إلينا رحمةً وشفاعةً ونجاةً من الدّنيا وعذاب الآخرة، صلّوا عليه وسلّموا تسليماً.
  • ها قد جاءنا مولد سيّدنا فيا فرحتنا ويا سعدنا، إنّه يوم المنى، اللهمّ في هذا اليوم العظيم أسألك أن تجعل لنا نصيباً من شفاعة نبيّك وحبيبك محمّد، وأن تجمعنا وإيّاه في جنّات الخلد يوم القيامة.
  • صلوا على من كان يحبّنا وهو لم يرانا، هو سيّد الخلق ونور الهدى الّذي أنقذ العالم من ظلام الفسق والفجور والعبادة، صلوا عليه في يوم مولده، صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم.

أشعار المولد النبوي الشريف

كذلك قد يبحث البعض عن أجمل أشعار المولد النبوي الشريف التي قيلت في سيّد الخلق والمرسلين سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلّم، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما سيأتي:

  • قصيدة من تأليف الشّاعر عبّاس الجنابي:

تأبى الحُروفُ وتسْتعصي معانيها

حتّى ذكَرْتُك فانْهالتْ قوافيها

(محمّدٌ) قُلْتُ فاخْضرّت رُبى لُغتي

وسالَ نَهْرُ فُرات في بواديها

فكيفَ يجْدبُ حَرْفٌ أنْتَ مُلهِمُهُ

وكيفَ تظمأ روحٌ أنتَ ساقيها

تفتحتْ زهرةُ الألفاظِ فاحَ بها

مِسْكٌ من القُبّة الخضراء يأتيها

وضجّ صوتٌ بها دوّى فزلزلها

وفجرّ الغار نبعا في فيافيها

تأبّدتْ أممٌ في الشركِ ما بقيتْ

لو لمْ تكُن يا رسول الله هاديها

أنقذتَها من ظلام الجهلِ سرْتَ بها

إلى ذُرى النور فانجابت دياجيها

أشرقتَ فيها إماما للهُدى، علَماً

ما زال يخفِق ُ زهوا في سواريها

وحّدْت بالدين والإيمان موقفها

ومنْ سواك على حُب يؤاخيها

كُنت الإمامَ لها في كلّ معْتَرَكٍ

وكنت أسوة قاصيها ودانيها

في يوم بدر دحرتَ الشركَ مقتدرا

طودا وقفْتَ وأعلى من عواليها

رميتّ قبضة حصباءِ بأعْيُنها

فاسّاقطتْ وارتوت منهُا مواضيها

  • كذلك يقول أحمد شوقي:

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ             وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ
الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ             لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ
وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي        وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ
وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا          بِـالـتُـرجُـمـ انِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ
وَالـوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلاً مِن سَلسَلٍ      وَالـلَـوحُ وَالـقَـلَـمُ البَديعُ رُواءُ
نُـظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ     فـي الـلَـوحِ وَاِسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ
اِسـمُ الـجَـلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ            أَلِـفٌ هُـنـالِـكَ وَاِسمُ طَهَ الباءُ
يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً               مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا
بَـيـتُ الـنَـبِـيّينَ الَّذي لا يَلتَقي              إِلّا الـحَـنـائِـفُ فـيهِ وَالحُنَفاءُ
خَـيـرُ الأُبُـوَّةِ حـازَهُـم لَكَ آدَمٌ                 دونَ الأَنــامِ وَأَحــرَزَت حَـوّاءُ
هُـم أَدرَكـوا عِـزَّ النُبُوَّةِ وَاِنتَهَت                فـيـهـا إِلَـيـكَ الـعِزَّةُ القَعساءُ
خُـلِـقَـت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها              إِنَّ الـعَـظـائِـمَ كُفؤُها العُظَماءُ

صور المولد النبوي الشريف

وفيما يأتي أجمل صور المولد النبوي الشريف، نتركها لكم لاستخدامها في هذا اليوم المبارك ونشرها في وسائل التّواصل الاجتماعي كافّة:

مقالات مقترحة

وبهذا نصل لختام مقالنا دعاء المولد النبوي الشريف أفضل أدعية المولد النبوي مكتوبة ومختصرة، والذي قدّمنا فيه أجمل أدعية مكنوبة ومستجابة للمولد النّبوي الشريف، وأدعية من السّنة النبوية الشريفة، كذلك أذكار يوم المولد النبوي، وختامًا بأبياتٍ شعريّة لمدح النّبي وصور أدعية المولد النبوي.

المراجع

  1. wikiwand.com , المولد النبوي , 19/09/2023
  2. صحيح الأدب المفرد , الألباني/ رفاعة بن رافع/538/صحيح
  3. صحيح الجامع , الألباني/عبد الله بن عمرو/7813/صحيح
  4. الجامع الصغير , السيوطي/ عبد الله بن عمر/1499/صحيح






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب