X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » دراسة: لا داعي للقلق الزائد على مرضى الربو خلال جائحة كورونا

دراسة: لا داعي للقلق الزائد على مرضى الربو خلال جائحة كورونا

دراسة: لا داعي للقلق الزائد على مرضى الربو خلال جائحة كورونا


يشعر الأشخاص المصابين بالربو بالقلق خلال جائحة فيروس كورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus)، وذلك لاعتقادهم أن حالة الجهاز التنفسي لديهم قد تزيد من خطر إصابتهم بأعراض شديدة أو الوفاة جراء الإصابة بالفيروس، ويتسائلون هل مريض الربو يموت من كورونا؟ 

 إلا أن نتائج الأبحاث الجديدة حول مرض الربو والكورونا من شأنها أن تهدئ من مخاوفهم.

هل يؤثر كورونا على مرضى الربو؟ 

تم تحليل البيانات من 57 دراسة لمعرفة هل يؤثر كورونا على مرضى الربو؟ وقد شملت الدراسة ما مجموعه أكثر من 587000 شخصاً، واكتشف العلماء أن معدلات الربو بين الأشخاص المصابين بفيروس كورونا كانت مماثلة لمعدلات عامة الناس، حيث كانت 7 من كل 100 شخص، و 8 من كل 100 شخص على التوالي.

كما كان الأشخاص المصابين بالربو أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا بنسبة 14٪، وأقل عرضة للدخول إلى المستشفيات.

وأجابت الدراسة على سؤال هل مريض الربو يموت من كورونا؟ فوفقاً للباحثين في معهد جورج للصحة العالمية في نيو ساوث ويلز بأستراليا، فإن خطر الوفاة من فيروس كورونا المستجد كان هو نفسه بالنسبة للأشخاص المصابين بالربو والأشخاص الذين لا يعانون منه.

وقد تم نشر الدراسة على الإنترنت مؤخراً في مجلة الربو.

تفسير نتائج الدراسة

وفقاً لكريستين جنكينز، الباحثة في الدراسة، فإنه من غير الواضح سبب عدم ارتفاع مخاطر الإصابة بفيروس كورونا لدى الأشخاص المصابين بالربو، ولكن أحد التفسيرات المحتملة هو أن علاجات الربو قد تحد من قدرة فيروس كورونا على الارتباط بالرئتين.

وأوضحت كريستين أن المستقبلات الكيميائية في الرئتين، والتي يرتبط بها فيروس كورونا، تكون أقل نشاطاً لدى الأشخاص المصابين بنوع معين من الربو، وتشير بعض الدراسات إلى أن بخاخات الكورتيزون، التي يشيع استخدامها لعلاج الربو، يمكن أن تقلل من نشاط المستقبلات بشكل أكبر.

الخلاصة 

قد توفر هذه النتائج بعض الطمأنينة لمرضى الربو، لكن الباحثين والأطباء بحاجة إلى معرفة المزيد حول هذا الموضوع. 

ففي الوقت الذي أظهرت النتائج أن الأشخاص المصابين بالربو ليس لديهم مخاطر أعلى للإصابة بفيروس كورونا مقارنة بمن لا يعانون من الربو، فإننا بحاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيفية تأثير الفيروس على المصابين بالربو بشكل أفضل.

أهمية وضرورة طعم الإنفلونزا للحد من تداعياتها المرضية

يصاب كل عام ملايين الاشخاص بالانفلونزا بالانجليزية Infuenza وخاص ة خلال اشهر الخريف والشتاء وتعد الانلفلونزا عدوى فيروسية تهاجم الجهاز التنفسي … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب