X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » دراسة توضح تأثير وباء كورونا على معدلات تطعيم الاطفال

دراسة توضح تأثير وباء كورونا على معدلات تطعيم الاطفال

دراسة توضح تأثير وباء كورونا على معدلات تطعيم الاطفال


أظهرت معدلات تطعيم الأطفال في ولاية تكساس انخفاضاً حاداً خلال جائحة وباء كورونا، وذلك وفقاً لدراسة نشرت في مجلة Vaccine.

تفاصيل الدراسة

استخدم الباحثون بيانات من سجل التطعيم على مستوى الولاية لتحديد كيفية تغير معدلات التطعيم على مدى فترة 10 سنوات للأطفال في 4 مراحل عمرية: 

  • شهر واحد.
  • 5 أشهر.
  • 16 شهر.
  • 24 شهر. 

وقد حلل الباحثون سجلات التطعيم لأكثر من 300 ألف طفل في تكساس منذ الولادة وحتى 24 شهراً، من أجل تحديد تأثير الوباء على معدلات التطعيم في تكساس.

نتائج الدراسة

 وجد الباحثون أن نسبة الأطفال الذين يتلقون اللقاحات الموصى بها في جميع الفئات العمرية الأربع زادت بين عامي 2010 و 2019، ولكن كان هناك انخفاض حاد في مستويات التطعيم بين عامي 2019 و 2020 لمعظم الفئات، وهو ما عزاه الباحثون إلى جائحة وباء كوفيد-19.

ووفقاً للباحثين، فقد كانت الانخفاضات أعلى في المجموعتين بعمر 5 أشهر و 16 شهراً. حيث شهدت المجموعة البالغة من العمر 5 أشهر انخفاضاً بنسبة 47 ٪، في حين شهدت المجموعة البالغة من العمر 16 شهراً انخفاضاً بنسبة 58 ٪. 

كما قام الباحثون بتحليل البيانات على مستوى المقاطعة في الولاية من 2019 و 2020 لمقارنة المواقع الريفية والحضرية. وقد بين تحليل البيانات على مستوى المقاطعة أن الأطفال البالغين من العمر 5 أشهر في المناطق الريفية لديهم انخفاض أكبر في معدلات التطعيم من أولئك الذين يعيشون في المناطق الحضرية. 

ولم يتم العثور على انخفاض في نسبة إعطاء لقاحات التهاب الكبد ب عند الولادة؛ مما يشير إلى أن التطعيمات التي تتم في العيادات أو مكاتب الأطباء هي الأكثر تضرراً من الوباء على عكس المستشفيات.

ووجد الباحثون أيضاً أن لقاح الحصبة لم يشهد نفس مستوى زيادة التلقي التي لوحظت في معظم اللقاحات قبل الوباء. كما تراجعت نسبة تلقي مطعوم الحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية في تكساس منذ عام 2015 وهي حالياً أقل من مستوى التغطية المطلوب لتحقيق مناعة القطيع بنسبة 95٪، مما يشير إلى أن تأثير الوباء على معدلات التطعيم يزيد من خطر تفشي مرض الحصبة في تكساس، وقد يكون له عواقب صحية عامة. 

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

ما هي محددات الدراسة؟

وكانت نتائج الدراسة مماثلة لتلك التي تركز على الدول الأخرى، لكن المؤلفين لاحظوا أن النتائج محدودة بمصدر بياناتهم، كما أن سجل التطعيم هو سجل اختياري، مما يعني أن البيانات قد لا تعكس بيانات السكان ككل.

أنواع لقاح شلل الأطفال ومدى فعاليته وأمانه

يعطى تطعيم شلل الاطفال لتوليد مناعة ضد الفيروس المعوي المسبب له حيث يدخل الجسم عبر الفم ويتكاثر في الامعاء ويعد … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب